ADVERTISEMENT

الم في الجانب الايسر من البطن مع غازات

الم-في-الجانب-الايسر-من-البطن-مع-غازات

ADVERTISEMENT
يعاني الكثيرون من آلام البطن بين الحين والآخر، وقد يختلف مكان الألم تبعا لما يمر به الشخص، تعرف معنا على أسباب وجود الم في الجانب الايسر من البطن مع غازات من خلال هذا المقال، بالإضافة لطرق التشخيص والعلاج، ومتى يكون من الضروري زيارة الطبيب.

الم في الجانب الايسر من البطن مع غازات

يمكن أن يحدث ألم الجانب الأيسر بسبب عدد من المشكلات التي ترتبط بـ أمراض الجهاز الهضمي، ومن أشهر أسباب الألم والذي تصاحبه حالة من الغازات التالي:

ADVERTISEMENT

احتباس الغازات

وهي حالة تحدث نتيجة عدم قدرة الجهاز الهضمي على التخلص من الغازات، وقد يحدث الأمر بسبب تناول بعض أنواع الأطعمة  أو نتيجة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، ومن أهم أعراضه:

  • التشنجات المؤلمة.
  • الغازات.
  • انتفاخ البطن.

القولون العصبي

وهو أحد أشهر اضطرابات الجهاز الهضمي، وهو من المشكلات التي قد تسبب ألم الجانب الأيسر، ومن أشهر أعراضه الإمساك أو الإسهال، الغازات والانتفاخات.

مرض سيلياك

هو أحد الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، بحيث يعجز عن هضم الغلوتين، كما يقوم الجسم بمهاجمة أجزاء من الأمعاء، وتشمل أعراضه الغازات والانتفاخات، ألم البطن، الشعور بالإعياء، الإسهال، وفقدان الوزن.

عسر الهضم

يحدث عسر الهضم بعد تناول الطعام، حيث تتسبب أحماض المعدة في تهيج المريء أو المعدة أو الأمعاء، وعادة ما يكون الألم في الجزء العلوي من  الجانب الأيسر من البطن، ولكن في حالات نادرة قد يؤثر أيضًا على الجزء السفلي من البطن، ومن أشهر أعراضه حرقة المعدة، غازات البطن، التجشؤ، والغثيان، وشعور بالانتفاخ.

ADVERTISEMENT

عدم تحمل اللاكتوز

هو أحد أمراض الجهاز الهضمي، وفيها يعجز الجسم عن التعامل مع عنصر اللاكتوز الموجود بالحليب ومشتقات الحليب، ومن أهم أعراضه الإسهال، وألم البطن، والانتفاخات، والغازات، وغثيان، وأصوات المعدة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بالرغم من أن الحالة في الغالب يمكن التعامل معها من خلال الطرق المنزلية، إلا أنه من الضروري التوجه للطبيب في حالة شعورك بالقلق أو في حالة استمرار الحالة لأكثر من بضعة أيام.

تشخيص الحالة

عادة ما يقوم الطبيب بتشخيص الحالة من خلال القيام بالفحص الجسدي أولا ومن خلال فحص أجزاء مختلفة بالجسم لتحديد مكان الألم بالضبط، ومن ثم قد يطلب القيام بعدد من الفحوصات أهمها:

  • الفحوصات المعملية، مثل تحليل الدم الكامل.
  • الأشعة السينية.
  • التصوير المقطعي المحوسب (الأشعة المقطعية)
  • الموجات فوق الصوتية.
  • الرنين المغناطيسي.

طرق العلاج

يعتمد نوع العلاج على الحالة أو المرض الذي يسبب الألم، فغالبا ما يتم العلاج عن طريق الطرق المنزلية البسيطة سواء عن طريق تغيير النظام الغذائي، أو من خلال تغيير نمط الحياة من أجل التخلص من الألم، وفي حالة الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز، سيكون المصاب بحاجة لتغيير النظام الغذائي الخاص به.

ADVERTISEMENT

فيديو يوضح طرق علاج الغازات بالأعشاب

ولأن أغلب الألم الناتج عن الحالة يرتبط بمشاكل الجهاز الهضمي، سنقدم لك أهم الأعشاب الطبيعية التي قد تساعدك في التخلص من الغازات والشعور براحة فورية من خلال هذا الفيديو:

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال عزيزي القارئ هل تعرفت على وأهم أسبابه، ومتى يجب عليك التوجه لزيارة الطبيب، وكيف يتم التشخيص وعلاج الحالة، أخبرنا في التعليقات هل كان المقال مفيدا لك، وهل ساعدتك الطرق الموجودة في الفيديو في تخفيف الألم والتخلص منه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد