الم اسفل البطن والظهر مع غثيان و5 من أسبابه

الم-اسفل-البطن-والظهر-مع-غثيانهل تشعر بألم في منطقة البطن بالتحديد في منطقة أسفل البطن؟ وهل يصاحب هذا الألم حالة من الغثيان؟ إن كنت كذلك، فهذا المقال سيقدم لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن الم اسفل البطن والظهر مع غثيان ومتى يجب عليك أن تقوم بزيارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

أسباب الم اسفل البطن والظهر مع غثيان

يمكن أن يحدث ألم أسفل البطن والظهر المصحوب بغثيان لأسباب متعددة قد يكون بعضها خطير يستدعي انتباهك، بينما البعض الآخر هو حالة مؤقتة يمكن علاجها بسهولة، وتتمثل أهم أسباب الحالة في:

الحمل

يُعتبر الحمل من أشهر الحالات التي قد تسبب ظهور الحالة، لأنه يزيد من خطر الغثيان وآلام الظهر، وتُعتبر أشهر أعراض الحمل الغثيان مع القيء أو الغثيان دون قيء في حالات أخرى، وقد تلاحظ بعض النساء أيضًا زيادة في آلام الظهر.

ومع تقدم الحمل يزيد الضغط على البطن والظهر، وقد تعاني بعض النساء من الغثيان بسبب الضغط على الأعضاء من الرحم، ويمكن أن يكون الغثيان وألم الظهر أثناء الحمل من الأمور المزعجة والمرهقة.

ADVERTISEMENT

التهاب الزائدة الدودية

والزائدة الدودية عبارة عن أنبوب رفيع يقع في الجانب الأيمن السفلي من البطن، وعند حدوث التهاب به، يبدأ الألم في منطقة السرة وينتقل إلى أسفل اليمين، ومن ثم يسبب ألم أسفل الظهر لدى بعض الأشخاص، وتكون الحالة مصحوبة بالغثيان، والقيء، وارتفاع درجة الحرارة، والإسهال والإمساك.

حصوات الكلى أو عدوى الكلى

تتواجد الكليتان على الجانبين، وقد يشعر الشخص بالألم فيهما عند الإصابة بـ حصوات الكلى أو التهاب الكلى، أو قد يعاني من ألم أسفل البطن الذي يمتد إلى الفخذ، وعادة ما يكون الألم مصحوب بالغثيان إذا كان على جانب واحد فقط.

وتعتبر التهابات الكلى خطيرة للغاية ويمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، يمكن للشخص المصاب بعدوى الكلى أن:

  • يصاب بالحمى
  • القشعريرة
  • ألم عند التبول

يتم العلاج في معظم الحالات عن طريق المضادات الحيوية.

ADVERTISEMENT

التهاب الرتج

هو عبار ة عن مرض يتسبب في نمو بعض الأكياس في القولون، وهو من الحالات التي تظهر بصورة أكبر عند التقدم في السن، وعادة لا يسبب المرض أعراض، ولكن في بعض الحالات قد يؤدي لظهور الم اسفل البطن والظهر مع غثيان بالإضافة لبعض الأعراض الأخرى مثل الإسهال والإمساك.

التهاب الحويضة والكلى

قد تتسبب العدوى التي تنشأ في الكلى في ظهور ألم في أحد الجانبين، وقد يبدأ هذا الألم في منطقة الظهر أيضا، وقد ينتقل لها لاحقا، وعادة ما يكون ألم التهاب الحويضة والكلى مصحوب بحالة من الغثيان، والقيء، وارتفاع درجة الحرارة، ويكون سبب الحالة في الغالب هو العدوى البكتيرية، والتي يتطلب علاجها استخدام المضادات الحيوية، لذا من الضروري زيارة الطبيب.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا لم يهدأ الغثيان والألم في غضون 24 ساعة أو كان الألم غير مرتبط بإصابة، فقم بتحديد موعد لزيارة طبيبك، خاصة إذا كان الألم مصحوباً:

  • ألم يبدأ في الجانب الأيمن ويستقر في الظهر، مما قد يشير إلى التهاب الزائدة الدودية أو المغص المراري.
  • ألم عند التبول.
  • وجود دم في البول.
  • تفاقم الأعراض.

حدد موعدًا مع طبيبك إذا استمر ألم ظهرك لأكثر من أسبوعين بعد اختفاء الغثيان.

ADVERTISEMENT

والآن في نهاية المقال عزيزي القاريء هل تعرفت على أسباب الم اسفل البطن والظهر مع غثيان ؟ وهل تعرفت على أهم العلامات التي قد تدفعك لزيارة الطبيب؟، وإذا شعرت بأنك بحاجة لمزيد من الاستشارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد