الكنتالوب: القيمة الغذائية وأهم فوائده الصحية

الكنتالوبالكنتالوب Cantaloupe واحد من أشهر وأبرز الفواكه الصيفية، يحبه النساء والرجال والأطفال، وما يزيد من أهميته هي الفوائد الصحية العظيمة والكثيرة التي يقدمها للجسم، لهذا تعالوا نتعرف على فوائده الصحية، وقيمته الغذائية، ومتى يجب أن تحذر تناوله؟ كل هذا سنوضحه في المقال التالي، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للكنتالوب

الكنتالوب أحد الفواكه التي تتوافر فيها قيم غذائية عديدة، حيث يحتوي كوباً واحداً منه على حوالي:

  • 60 سعر حراري.
  • 1.5 جرام بروتين.
  • 14.4 جرام كربوهيدرات.
  • 1.6 جرام ألياف.
  • 14 جرام سكريات.

بالإضافة إلى أنه مصدر جيد لفيتامين أ وفيتامين ج، وعناصر الصوديوم والبوتاسيوم.

ADVERTISEMENT

فوائد الكنتالوب الصحية

الكنتالوب من الفواكه التي لها فوائد صحية عظيمة، بجانب أنه لذيذ وشهي وذو نكهة حلوة يحبها الكبار والصغار، كما أن محتواه من الماء يدعم صحة الجسم ويساعد على عدم تعرض الجسم للجفاف خاصة خلال فصل الصيف.

كما أنه فاكهة غنية بمضادات الأكسدة، وبالتالي يساعد على محاربة الالتهابات وتلف خلايا الجسم، وهذا في النهاية يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية الصعبة والمزمنة مثل أمراض القلب وداء السكري والتهابات المفاصل، وغيرها.

ADVERTISEMENT

أما بالنسبة للفوائد الصحية الأخرى، فهو مصدر إفادة أساسي لبعض أجزاء الجسم وكذلك السيطرة على بعض الأمراض، وذلك كالتالي:

فوائد الكنتالوب للبشرة والجلد

تناول كوب واحد من الكنتالوب، يساعد في الحصول على ما يقرب من 100% من مدخولك اليومي الموصى به من فيتامين أ وفيتامين سي، وهذان النوعان من الفيتامينات يلعبان دوراً أساسياً في الحصول على جلد صحي والحفاظ على صحة جلد الجسم وحماية البشرة ودعم إنتاج الكولاجين الطبيعي بها.

تعزيز صحة العين

حيث يحتوي على بعض مضادات الأكسدة المسؤولة عن إعطاء الفواكه ألوانها، وهذه المضادات تعمل مع فيتامين أ على حماية البصر ودعم صحة العين، كما أنها تساعد في الوقاية من خطر الإصابة بالتنكس البقعي الذي يظهر مع تقدم العمر وإبطاء تطوره.

ADVERTISEMENT

السيطرة على أعراض الربو

حيث أنه يساعد في السيطرة على مرض الربو لأن مضادات الأكسدة به تعمل على تقليل الالتهاب لدى مصابي الربو، كما أن فيتامين أ الموجود به ومحتواه من البيتا كاروتين يساعدان على الوقاية من الإصابة بالربو في المستقبل للأشخاص الغير مصابين به.

الوقاية من أمراض القلب

فهو من الفواكه الغنية بالألياف وفيتامين سي والبوتاسيوم، وكلها هذه العناصر الغذائية مهمة ومفيدة جداً لدعم صحة القلب، وكذلك يساعد خفض الضغط المرتفع والذي يتسبب بشكل مباشر في التعرض لأمراض القلب كما يعمل على الحفاظ على مستويات ضغط الدم أيضاً، بالإضافة إلى أن مخزونه من الألياف الطبيعية تعمل على خفض نسب الكوليسترول الضار في الجسم.

الوقاية من السرطان

فهو من الفواكه التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، لأن مضادات الأكسدة الموجودة به تعمل على مقاومة الالتهابات وتساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تقلل من خطورة الإصابة بأمراض السرطان، كما أنه غني بالألياف وهي تساعد على الحد من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان المستقيم.

ADVERTISEMENT

كيف يتم اختيار وشراء الكنتالوب؟

الكنتالوب من الفواكه التي قد تكون متاحة طوال العام، لكن موسمه الأصلي في فصل الصيف حيث يكون صحي وطازج. أما عن طريقة اختيار الثمرة الجيدة منه، فيجب اختيار الثمرة الناضجة والمتماثلة في الشكل وثقيلة قليلاً في الوزن.

كما يجب أن يكون لونه أصفر فاتح يميل للبرتقالي مع قليل من الأخضر، وأن تكون رائحته ذكية ونفاذة. واحرص على تناوله في غصون 3 أيام من يوم شرائه لكي تحصل على طعمه الحلو والطازج.

طريق استخدام وتناول الكنتالوب

تناول الكنتالوب بشكل مباشر بعد تقشيره من أشهر الطرق لاستخدامه، لكن هناك طرقة أخرى يمكن استخدامه من خلالها والحصول أيضاً على فوائده الصحية، ومن هذه الطرق:

ADVERTISEMENT
  • إدخاله ضمن سلطة الفواكه، حيث أنه اختيار جيد بجانب الفواكه الأخرى التي ستقدمها في شكل سلطة مقطعة.
  • إعداده كعصير، فهو مشروب مغذي جداً، ويمكن إضافة الزبادي له وبعض المحليات الطبيعية، وهذا المزيج يعتبر وجبة خفيفة ورائعة ويمكن تقديمها كفطور رائع.
  • سلطة الكنتالوب، يمكن عمل هذه السلطة باستخدام الموزاريلا والبصل والريحان والزيتون بجانب الكنتالوب.
  • مشروب الكنتالوب، هذا المشروب منعش ولذيذ، ويمكن تحضيره باستخدام الكنتالوب والعسل والماء والليمون.
  • الكنتالوب المحمص، فيمكن تحميص شرائحه وتناولها.

كما انه من الأفضل تنظيف وغسل الجزء الخارجي من الثمرة جيداً قبل تقطيعه حتى لا تتعرض للإصابة بالبكتيريا الضارة كالسالمونيلا.

أضرار الكنتالوب

على الرغم من فوائده الكثيرة، إلا أنه قد يكون مضراً في بعض الحالات في حالة الإفراط في تناوله، كما يلي:

الكنتالوب والكلى

هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم، والإفراط في تناولها قد يعرضك لحالة فرط بوتاسيوم الدم والتي تؤثر على الكلى بشكل مباشر، كما يجب تجنبه إذا كنت مريض بمرض الكلى المزمن، كما أن تناول الكثير من العناصر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

ADVERTISEMENT

الكنتالوب والقولون

الإفراط في تناوله أو تناول كميات كبيرة منه قد يتسبب في مشاكل في القولون والجهاز الهضمي والتعرض للإسهال وتشنجات في المعدة، لأنه صعب على الأمعاء وذلك لمحتواه من الألياف، فاحذر إذا كان لديك التهاب في الأمعاء.

الكنتالوب ومرض السكر

يحب على مصابي السكري من النوع الثاني الحرص في تناوله نظراً لمحتواه من السكر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد