ADVERTISEMENT

ما هو القثاء ؟ وما هي فوائده الصحية؟

القثاء

ADVERTISEMENT

يشتهر تناول القثاء في العديد من الدول حول العالم. ويعرف أيضا باسم القتة أو الفقوس أو العجّور أو خيار طعروزي. وهو يستخدم بشكل شائع في اطباق السلطات كما انها مكون مثالي في العديد من أنواع السندوتشات والسوشي.

ADVERTISEMENT

ما هو القثاء

القثاء هو الخيار الأرميني (armenian cucumber) ذو الشكل النحيف والمنحني. وهو نبات مشابه للخيار في الطعم والشكل ولكنه أطول منه. اما عن ملمسه فهو يشبه إلى حد كبير الكوسا.

ويعرف القثاء علميا باسم (Cucumis melo flexuosus) وتتميز قشرته باللون الأخضر، والتي تتراوح ما بين اللون الأخضر الداكن إلى اللون الفاتح. ويمكن تناوله طازجا أو مخللا أو مشويا أو مهروسا.

فوائد القثاء

يتميز القثاء بالعديد من الفوائد الصحية، ومن أبرز فوائده:

نبات غني بالفيتامينات

يعد القثاء أحد النباتات الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C، وفيتامين A، وحمض الفوليك. كما انه يحتوي على الحديد، والفوسفور، والكالسيوم وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

ADVERTISEMENT

يحسن عملية الهضم

يحتوي القثاء على الألياف الغذائية والتي تساعد على تحسين عملية الهضم، وتخفيف التهابات المعدة، والحموضة. كما ان تساعد على علاج الإمساك، والتخلص من الغازات والانتفاخات.

الحفاظ على صحة العظام

تتميز القتة باحتوائها على فيتامين K والذي يساعد على تخثر الدم، وتحسين امتصاص الكالسيوم. وهو ما يساعد بدوره في الحفاظ على صحة العظام. وبالتالي الحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.

الحفاظ على صحة البشرة

يمكن استخدام القثاء في تنظيف وترطيب البشرة. حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، مما يساعد على حماية الجسم من الجفاف وخاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية أو في حالة ارتفاع درجة حرارة الطقس.

الوقاية من السرطان

ونظرا لان القتة تنتمي إلى عائلة نباتات القرع، والتي تساعد على منع تكاثر الخلايا السرطانية. فإن تناول القثاء والذي يتميز باحتوائه على الالياف الغذائية قد يحد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

ADVERTISEMENT

تعزيز صحة القلب

وفقا لجمعية القلب الامريكية، فإن الألياف الغذائية والتي تتوافر أيضا في القتة. يمكن ان تساعد على إدارة مستويات الكوليسترول، وبالتالي الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ذات الصلة.

فوائد القثاء لمرضى السكر

قد يساعد احتواء القثاء على مضادات الاكسدة والالياف على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. حيث يساعد القثاء مثله مثل الخيار على توفير العناصر الغذائية الأساسية للجسم دون إضافة الكربوهيدرات. والتي يمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم.

مضاد للالتهابات

قد تؤدي الالتهابات إلى تطور العديد من الحالات الصحية مثل حالات المناعة الذاتية، وامراض القلب والسرطان وداء السكري. لذا فإن تناول الأطعمة والتي من بينها القثاء قد يساعد على مكافحة الالتهابات والحد من خطر الإصابة.

اضرار القثاء

يعتبر تناول القثاء آمن بوجه عام لمعظم الأشخاص. الا ان هناك بعض النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار:

ADVERTISEMENT
  • قد يعاني بعض الأشخاص صعوبة في هضم بعض أنواع الخيار مما قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • تجنب تناول القثاء إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي تجاه تناوله. وقد تتضمن الاعراض الشعور بصعوبة في التنفس، قشعريرة، وتورم.
  • على الاشخاص الذين يتناولون ادوية مميعات الدم مثل الأسبيرين والوارفارين تجنب تناوله بشكل كبير نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين K.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد