هل توجد علاقة بين الفينير ورائحة الفم؟

الفينير ورائحة الفم
العلاقة بين الفينير ورائحة الفم

هل قمت مؤخراً بتركيب  فينير الأسنان للحصول على ابتسامة ناصعة وبيضاء؟ هل تلاحظ وجود رائحة كريهة في فمك بعد تركيب الفينير وتتساءل هل هناك علاقة؟ تعرفوا معنا من المقال التالي على العلاقة المحتملة بين الفينير ورائحة الفم وهل يمكن أن تتسب تركيبات الفينير في وجود رائحة كريهة في الفم؟ ونصائح للتخلص من تلك الرائحة.

ADVERTISEMENT

العلاقة بين الفينير ورائحة الفم

تُعتبر رائحة الفم الكريهة من علامات عدم صحة الفم، ولكن هل يمكن أن تتسبب تراكيب الفم التجميلية مثل الفينير في وجود نفس كريه؟ تُشير البيانات المتوفرة إلى أن الفينير نفسه لا يمكن أن يتسبب في رائحة كريهة في الفم، ولكن يمكن أن تتكون تلك الروائح الكريهة حول حدود الفينير في حالة عدم الاهتمام بنظافة الفم، وقد يتم الربط بين الفينير ورائحة الفم لعدة أسباب أخرى نشرحها تالياً:

  • يُستخدم الفينير لتغطية سطح الأسنان لإخفاء أي عيوب بها، وعلى الرغم من أنها تغطي معظم سطح الأسنان إلان أنها لا تغطي السن كله، فجزء من السن الطبيعي يكون مكشوف تحت الفينير ومعرض لمكونات الفم بما في ذلك البكتيريا، وتراكم البكتيريا بين الأسنان وتحت خط اللثة يمكن أن يتسبب في حدوث رائحة الفم الكريهة.
  • عدم تناسب الفينير مع الأسنان، فإذا كان مقاس الفينير غير مناسب مع السن، فيمكن أن يتسبب هذا في وجود فراغات بين الفينير وبين سطح السن الطبيعي، وقد تتراكم البكتيريا في تلك الفراغات، مما قد يؤدي لحدوث الرائحة الكريهة. وفي حالة الاعتقاد بعدم تناسب الفينير مع الأسنان يجب الرجوع للطبيب المعالج.
  • قد يكون هناك تسوس للأسنان أو أمراض في اللثة تحت الفينير أو حوله، لذا قد يعتقد البعض أن الرائحة قادمة من الفينير.

هل الفينير يسبب رائحه كريهه؟

لا يتسبب الفينير نفسه في حدوث رائحة فم كريهة، ولكن كما ذكرنا سابقاً في حالة عدم تنظيف الفينير جيداً ووضعهم بشكل مناسب (عدم تناسبهم مع شكل الأسنان) والحفاظ على جودتهم يمكن أن يتسبب في تراكم البكتيريا في الفم وحول الفينير مما يؤدل لحدوث رائحة الفم الكريهة.

ADVERTISEMENT

علاج رائحة الفم الكريهة الناتجة عن الفينير

بعد معرفة العلاقة بين الفينير ورائحة الفم، إليكم بعض النصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة في حالة تركيب الفينير:

  • اتباع روتين نظافة جيد للحفاظ على صحة الفم، فيُنصح بفرش الأسنان مرتين على الأقل في اليوم حتى مع وجود الفينير.
  • استخدام غسول الفم حيث يمكن أن يساعد في التخلص من أي بكتيريا متبقية في الفم، ويُفضل استخدام غسول الفم الذي يجتوي على عوامل مضادة للميكروبات.
  • استخدام خيط الأسنان بشكل يومي للتخلص من أي بقايا وتراكمات من الطعام محشورة بين الأسنان وبين تركيبات الفينير يمكن أن تتسبب في تراكم البكتيريا وتؤدي للرائحة الكريهة.
  • تجنب المأكولات والمشروبات السكرية حيث يمكن أن تتسبب في حدوث تسوس للأسنان، والذي كمان ذكرنا سابقاً قد يكون من أسباب الرائحة الكريهة تحت الفينير.
  • زيادة طبيب الأسنان بشكل دوري للتحقق من صحة الفم والفينير وعلاج أي مشاكل قد تظهر بشكل سريع.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد