ما هو الفرق بين المذي والمني؟

هناك الكثير من التساؤلات التي تثار حول الفرق بين المذي والمني، والحقيقة أنه يوجد العديد من الفروقات بين كل منهما كما سنوضحها لك فيما يلي.

ADVERTISEMENT

تعريف المذي والمني

  • المني Semen: ويعرف أيضًا باسم السائل المنوي، وهو سائل سميك ولزج يخرج من العضو الذكري حين حدوث القذف أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، ويحتوي على الحيوانات المنوية التي تقوم بتخصيب البويضة لتكوين الجنين، كما يتكون من حمض الستريك، والأحماض الأمينية، والفركتوز، وإنزيمات، والزنك، والبوتاسيوم، ومكونات أخرى.
  • المذي Precum: ويعرف أيضًا بسائل ما قبل القذف Pre-ejaculate أو سائل كوبر Cowper’s fluid هو سائل شفاف يفرز قبل الوصول للنشوة الجنسية، ويظهر على طرف العضو الذكري عند الإثارة، وهو يعمل كمزلق lubricant ويعادل حمضية مجرى البول لتسهيل مرور السائل المنوي.

أين يتكون المذي والمني؟

تُصنع مكونات المني في مناطق متفرقة من الجهاز التناسلي الذكري، إذ تُصنع الحيوانات المنوية في الخصيتين، ثم تنتقل من البربخ إلى الأسهر الذي يقوم بتخزينها، كما ينتج السائل المنوي من الحويصلات المنوية والبروستاتا.

بينما يصنع المذي بصفة أساسية في غدة كوبر وهي غدة بحجم البازلاء وتتصل بمجرى البول عن طريق قنوات متفرعة.

ADVERTISEMENT

الفرق بين المذي والمني من حيث الحجم الطبيعي

وفقًا لما هو مذكور في المصادر، تختلف الكمية التي يفرزها الجسم بين الرجال، فهي ليست ثابتة، إذ تعتمد على العديد من العوامل، ومن أبرزها العمر والحالة الصحية، ويتراوح الحجم الطبيعي لكل منهما ما يلي:

  • السائل المنوي بعد القذف بين 1.5 إلى 7.6 مل.
  • المذي حوالي 4 مل كمتوسط.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد