فوائد الفجل الأبيض الصحية وأضراره المحتملة

الفجل الأبيضيعتبر الفجل الأبيض (بالانجليزي Daikon Radish) أحد أنواع الفجل، ويختلف عن الفجل الأحمر في أن طعمه أقل حدية وذو مذاق سكري قليلًا، كما أنه يشبه الجزر ويتميز بلونه الأبيض وجذور خضراء طويلة، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز فوائده وكيفية إدراجه ضمن النظام الغذائي.

ADVERTISEMENT

فوائد الفجل الأبيض

هناك عدد من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها عند تناوله ونذكر منها مايلي:

1. فوائد الفجل الأبيض للسكري

يعتبر من الخضروات غير النشوية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على تقليل امتصاص السكر في مجرى الدم، الأمر الذي يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم وتجنب ارتفاع تركيز السكر في الدم، كما يساعد تناول هذا النبات على تجنب خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ADVERTISEMENT

2. تحسين عملية الهضم

ذكرنا في النقطة السابقة احتواء الفجل الأبيض على نسبة عالية من الألياف، التي تلعب دور رئيسي في عملية الهضم، لذلك عند إدراج هذا النبات في النظام الغذائي سواء في صورته الصحيحة أو طهيه بواسطة البخار، ينتج عن ذلك تحسن وظائف الجهاز الهضمي خاصة عند تناول أوراق هذا النبات.

3. مصدر غني بمضادات الأكسدة

يعتبر هذا النبات من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما تقاوم الأيونات الحرة التي تتسبب في تدمير الخلايا، وهناك دراسة علمية أجريت في هولندا أكدت قدرة الخضروات الصليبية ومنها الفجل الأبيض على مقاومة أنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الرئة والقولون والمستقيم والمعدة.

ADVERTISEMENT

4. فقدان الوزن

يحتوي هذا النبات على نسبة عالية من الماء والألياف، مما يجعله خيار مناسب يمكن إدراجه ضمن النظام الغذائي لمن يريدون إنقاص وزنهم، وذلك لاحتوائه على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية كما يساعد على الاحساس بالشبع.

5. فوائد الفجل الأبيض للوجه والبشرة

يساعد تناول هذا النبات على الحصول على بشرة نضرة، والتقليل من ظهور التجاعيد والبقع الداكنة وغيرها من عيوب البشرة، كما تساعد في تنظيم الدورة الدموية للبشرة.

6. تعزيز صحة العظام

ينتمي هذا النبات لفئة الخضروات الصليبية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يعتبر عنصر رئيسي لصحة العظام ومقاومة بعض أمراض العظام المرتبطة بتقدم العمر مثل هشاشة العظام.

ADVERTISEMENT

7. علاج نزلات البرد

هناك أدلة قوية تشير إلى احتواء عصير الفجل الأبيض على عناصر مقاومة للفيروسات والبكتيريا، مما يساعد على التخفيف من احتقان الحلق، وعلاج البلغم، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات العلمية التي تثبت ذلك.

تنويه هام: معظم الدراسات التي أجريت على فوائد الفجل الأبيض هي دراسات معملية، ولابد من إجراء مزيد من الدراسات العلمية التي تثبت فاعلية هذا النبات على صحة الأشخاص.

استخدامات الفجل الأبيض

يشتهر استخدام هذا النبات في وصفات الطعام في المطابخ الأسيوية، على سبيل المثال يستخدم في الصين في طهي أنواع الشوربات المختلفة والوصفات التي تطهى على نار هادئة، وفي تايلاند يستخدم في السلطات أو يتم تخليله، وفيما يلي نذكر بعض الاقتراحات لإدراج الفجل الأبيض ضمن النظام الغذائي:

ADVERTISEMENT
  • تقشيره وطهيه مع الشعرية سريعة التحضير.
  • إعداد طبق شوربة من خلال تقطعيه مع الجزر مع إضافة شرائح من الزنجبيل.
  • إضافته مع الأنواع المختلفة من السلطات الخضراء.
  • بشره وإضافته للأنواع المختلفة من صلصات الغمس.
  • دمجه مع صلصة البيستو الإيطالية.

أضرار الفجل الأبيض

يوجد بعض الأضرار المحتمل حدوثها عند تناول الفجل الأبيض ومنها:

1. ظهور أعراض تحسسية

يمكن أن يتسبب تناول هذا النبات في ظهور ردود فعل تحسسية مثل القشعريرة والحكة واضطراب المعدة، لذلك إذا ظهرت هذه العلامات بعد تناوله، يفضل التوقف عن تناوله واستشارة الطبيب المختص.

2. قصور الغدة الدرقية

إذا كان الشخص يعاني من تاريخ مرضي لقصور الغدة الدرقية، يفضل تجنب تناول هذا النبات لأنه من الخضروات الصليبية التي يؤدي الإفراط في تناولها للتداخل مع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ولكن نادرًا ما يحدث ذلك في حالة تناول كمية مناسبة من الخضروات الصليبية وفي حالة طهيه بدلًا من أكله بصورته الصحيحة.

ADVERTISEMENT

3. مشاكل في الهضم

يحتوي هذا النبات على نسبة عالية من الألياف، لذلك قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى حدوث مشاكل في الهضم مثل الغازات والانتفاخ وألم المعدة، ولتفادي ذلك يمكن تناول كمية مناسبة من هذا النبات.

وخلاصة القول يعتبر الفجل الأبيض من الخضروات الصليبية التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، مع الحرص على تناوله بكميات مناسبة تجنبًا لحدوث أي مشاكل صحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد