الفانيليا: فوائدها وأضرارها وأهم استخداماتها

الفانيلياالفانيليا أو الفانيلا Vanilla هي واحدة من أكثر النكهات استخداماً، وذلك بسبب مذاقها المميز، حيث يتم إضافتها إلى العديد من الأطباق، لهذا السبب في مقال اليوم قررنا أن نتناول كل ما يتعلق بها من حيث فوائدها، وأضرارها، وأنواعها المختلفة، فاحرصوا على متابعتنا.

ADVERTISEMENT

ما هي الفانيليا؟

هي عبارة عن نكهة يتم استخلاصها من بعض أنواع الزهور، وعادة ما يتم استخدام مستخلصها وحبوبها من أجل إضافة النكهة أو الرائحة إلى الأطعمة والعطور وبعض أنواع الأدوية، وتعتبر الفانيليا واحدة من أكثر المنكهات باهظة السعر.

ما هو مصدر الفانيلا؟

يتم استخلاص الفانيلا من براعم وقرون أزهار الفانيليا، في الغالب من براعم زهور فانيليا بلانيفوليا، وتُعتبر مدغشقر الأكثر إنتاجاً لها، حيث تنتج ما يقارب 75% من مخزون الفانيليا.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للفانيليا

بعتبر مستخلص الفانيليا من المواد الغنية جداً بالعناصر الغذائية، حيث تحتوي كمية قليلة منه تعادل ملعقة صغيرة على:

  • كمية من البروتين تعادل 3 مجم.
  • كمية من الكربوهيدرات تعادل 531 مجم.
  • كمية من السكر تعادل 531 مجم.
  • كمية من الدهون تعادل 3 مجم.

هذا بالإضافة إلى احتواء مستخلصها على بعض المعادن مثل الكالسيوم، والمغنسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم.

ADVERTISEMENT

أنواع الفانيليا

يتم تقسيمها وفقاً للزهور التي تم استخلاصها منها، كما يمكن أن تختلف باختلاف منشأها والبلد المصنعة لها وتعتبر افضل انواع الفانيلا هي الفانيليا الطبيعية التي لا تحتوي على أية مركبات صناعية، كما يمكن أن تتوفر في عدة أشكال منها:

  • الفانيليا السائلة.
  • الفانيليا البودرة.
  • بذور الفانيليا.
  • شاي الفانيليا.
  • مستخلص الفانيليا.

الفرق بين الفانيليا السائله والبودره

يتم عمل فانيلا سائلة عن طريق نقع بذور الفانيليا في شراب الجلوكوز (ويتم عملها أحيانا في الدول الغربية بنقعها في الماء والكحول الإيثيلي)، بينما يتم عمل فانيليا البودرة نقية عن طريق تجفيف البذور وطحنها، وقد يتم إضافة السكر إلى هذا النوع من الفانيليا، وقد يتم تحضير البودرة أيضاً من النهكات الصناعية.

فوائد الفانيليا

لا تقتصر فوائد الفانيلا على نكهتها ورائحتها المميزة، بل أن لها عدداً من الفوائد والاستخدامات الهامة والمفيدة، والتي قد تتمثل في:

ADVERTISEMENT

لها تأثير مهدئ

أثبتت بعض الدراسات أنها يمكنها أن تساعد في تهدئة المواليد الجدد، والذين ولدوا قبل أوانهم، كما أنها تساعد في تخفيف نوبات البكاء لدى الأطفال عند استنشاقها، كما أنها يمكن أن تساعد أيضاً في تهدئة البالغين وتحسين حالتهم المزاجية، من خلال تقليل ردود الأفعال القوية والمساعدة على النوم والتخلص من انقطاع النفس النومي.

تخفف من ألم الأسنان

يمكن أن يساعد مستخلصها في تسكين الألم الناتج عن الأسنان بل يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة به على التعافي سريعاً، حيث يمكنك استخدامه من خلال وضع كمية قليلة جداً أي بضعه نقاط على قطعة قطنية ووضعها على المنطقة التي تسبب لك الألم داخل الفم.

يساعد في تقليل تناول السكر

لأنها تحتوي على سعرات حرارية أقل، كما تحتوي على كربوهيدرات أقل من السكر يمكن استغلال هذه النقطة عن طريق تناول كمية منها كبديل للسكر، وبالتالي يتم تقليل كمية السكر الذي يتم تناولها.

ADVERTISEMENT

وتساعد أيضاً على تقليل سكر الدم، كما يمكن أن تساعد في الحصول على قلب صحي وحياة صحية، بسبب استبدالها بالسكر الذي يسبب الكثير من الأضرار.

تحتوي على عنصر الفانيلين

تحتوي على عنصر الفانيلين، والذي يتميز بعدد من المميزات، والتي تتمثل في:

  • احتوائه على خصائص مشابهة لخصائص مضادات الأكسدة.
  • له خصائص مضادة للسرطان.
  • له خصائص تساعد في مقاومة الالتهابات والعدوى.
  • يمكن أن يساعد في الحماية من المشكلات العصبية، ويمكن أن يساعد في حماية المخ.

وبالرغم من هذه الدراسات، والتي تؤكد هذه الفوائد إلا أن هذه الدراسات لم يتم إجراؤها على البشر، فبالتالي فتأثيها غير واضح، كما أنه تم إجراؤها بكميات كبيرة، وهي كميات لا يتم استخدامها في المعدل الطبيعي.

ADVERTISEMENT

تساعد في حماية الخلايا من التلف

تحتوي على بعض مضادات الأكسدة، والتي تلعب دوراً في حماية الخلايا الموجودة في الجسم من التلف، كما تعمل بعض مضادات الأكسدة أيضاً على حماية خلايا المخ من التأكسد بل وقد يساعد في حماية الكبد من التأكسد الناتج عن التقدم بالسن.

تساعد في الحماية من الالتهابات

إن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الالتهابات يمكن أن تساعد في تحسين الحالة الصحية والحماية من الالتهابات، وهذا ما يمكن أن تقوم به الفانيليا، بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، حيث تساعد في حماية الجسم من التهابات الكبد، والتهابات الجلد.

تساعد في تحسين صحة المخ

بعض المواد الموجودة بها يمكن أن تساعد في تحسين الحالة الصحية للمخ والأعصاب، مما يعني أن لها القدرة على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وحماية الأعصاب من الالتهابات بل قد يكون لها دورها في الحماية من مرض ألزهايمر.

ADVERTISEMENT

تساعد في تحسين صحة القلب

يمكن أن يساعد الفانيلين الموجود بها على الحماية من أمراض القلب عن طريق تقليل وخفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وهذا يعني الحماية من التهابات الشرايين، وتصلب الشرايين، والحماية من الجلطات.

تقلل من ظهور حب الشباب

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة بها على التخلص من الحبوب والعدوى، وبالتالي تحسن من صحة الجلد بل يمكن أن تساعد في تقليل الندبات الناتجة عن حب الشباب.

فوائد الفانيليا للتخسيس

أشارت بعض الدراسات إلى احتمالية قدرتها على تحسين عملية خسارة الوزن، وذلك لأنها قد تساعد في سد الشهية، وذلك لأن مستخلصها يمكن أن يحسن من عملية التمثيل الغذائي، وهذا يساعد في خسارة الوزن بصورة عامة.

تساعد تحسين الهضم

يمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم، حيث أن رائحتها تساعد في تخفيف عملية القئ، ويساعد شاي الفانيليا في تخفيف التهابات الأمعاء، كما يمكن أن يساعد في تخفيف تشنجات البط، والإسهال، والقئ، وآلام المعدة.

تساعد في تقليل مشاكل التنفس

يمكن أن يساعد مستخلصها في تخفيف حدة بعض الحالات مثل الكحة، ونزلات البرد، وذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة بها، حيث يعمل المستخلص على تغليف الحلق، والذي يعمل كمخدر موضعي للالتهابات الموجودة بالحلق، كما أن مضادات البكتيريا الموجودة بها يمكن أن تساعد في تقليل العدوى المسببة لهذه الحالات.

تساعد في الحماية من الاكتئاب

في دراسة تم القيام بها أظهرت الأبحاث أن مركب الفانيلين الموجود بها له خصائص مضادة للاكتئاب، وهذه الخصائص مشابهة للعديد من الأدوية المضادة للاكتئاب.

فوائد الفانيليا للنساء

ومن المعروف أن الفانيليا يتم استخدامها في صناعة الكثير من المنتجات التجميلية، وذلك لأنها تساعد في:

  • تحسين الشعر والجلد.
  • تساعد قي الحماية من تلف الشعر.
  • تساعد في علاج تلف الشعر.
  • تساعد في زيادة وصول الدم إلى فروة الرأس.
  • تساعد في زيادة طول الشعر.

تنبيه: بالرغم من الفوائد العديدة التي ذكرناها إلا أن هذه التجارب تم إجراء أغلبها على الحيوانات، وهذا يعني أن تأثيرها على البشر لا يزال غير مؤكد وأن الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفاعلية وتأثيرها على الإنسان، لذا لا تستخدمها بكميات كبيرة أو لأغراض غير معروفة إلا بعد استشارة الطبيب.

أضرار الفانيليا

بالرغم من أنها واحدة من النكهات التي قد لا تسبب أي أضرار، ويعتبر استخدامها آمن تماماً إلا أنه من الممكن أن يتعرض بعض الأشخاص الذين يتناولونها إلى الحساسية، كما يمكن أن تتسبب الفانيليا الصناعية في حدوث مشاكل النوم المختلفة، والإصابة بالصداع.

استخدامات الفانيليا

يمكن استخدامها في عدد من الأمور، فبالإضافة إلى الفوائد الطبية التي ذكرناها يتم استخدامها في عمل العديد من الوصفات، والتي تشمل الخبز، والكيك، والكوكيز، والمخبوزات كما يمكن استخدامها في التالي:

  • يمكن إضافتها إلى عصائر السموزي.
  • يمكن إضافتها إلى القهوة.
  • يمكن إضافتها إلى الآيس كريم.
  • يمكن إضافتها إلى البان كيك.

بديل الفانيليا

يمكن استبدال نكهة الفانيليا بعدة نكهات أخرى تضيف رائحة ومذاقاً رائع مثل:

  • بشر قشر البرتقال.
  • بشر قشر الليمون الأخضر والأصفر.
  • بشر قشر الجريب فروت.
  • مستخلص اللوز.
  • القهوة أو النسكافيه.
  • العسل.
  • شراب القيقب.

والآن وفي النهاية وبعد أن تعرفتم على فوائد الفانيليا وأضرارها، وأهم أنواعها واستخداماتها، نذكركم باستخدامها باعتدال وألا تقوموا باستخدامها لأية اغراض علاجية أو طبية إلا بعد استشارة الطبيب، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد