ما هي وظيفة الغدة الجار درقية؟ وما هو شكلها؟

الغدة-الجار-درقية

ADVERTISEMENT

تعتبر الغدة الجار درقية من الغدد ذات الدور البارز نظرًا لإفرازها هرمونًا يعمل على تنظيم مستويات بعض المعادن في الجسم. وفي هذا المقال، سنتعرف على التفاصيل الهامة بشأن هذه الغدة.

ما هي الغدة الجار درقية؟

الغدة جار الدرقية هي مجموعة من الغدد صغيرة الحجم، وهي الغدد المسئولة عن تنظيم مستويات الكالسيوم والفسفور في الجسم عن طريق إفراز الهرمون الجار درقي parathyroid hormone، فإذا كان هناك أي خلل في مستويات الكالسيوم في الدم، تقوم هذه الغدة إما بإفراز الهرمون أو وقفه.

ADVERTISEMENT

شكل الغدة الجار درقية وموقعها

فيما يلي أهم خصائص الغدد جارات الدرقية:

  • الغدد جارات الدرقية Parathyroid glands هي مجموعة مكونة من 4 غدد صغيرة، كلِِ منهم بحجم البازلاء، وهي مسطحة وبشكل بيضاوي.
  • تقع في الرقبة خلف الغدة الدرقية Thyroid gland مباشرة بحيث كل زوج منها يقع على فص من فصي الغدة الدرقية.
  • تحصل هذه الغدد على إمدادات الدم عن طريق شريان الدرقي Thyroid artery، ويخرج الدم عن طريق الأوردة الدرقية أيضًا، وتحتوي هذه الغدد على مجموعة كبيرة من الأعصاب.
  • يبلغ قُطر كل غدة من الغدد جارات الدرقية ما بين 3-5 ملليتمر تقريبًا بينما تزن حوالي 25 – 40 مجم وفقًا لأحد المصادر، ويشير مصدر آخر إلى تراوح وزنها بين 30 – 60 مجم.

وظائف الغدد جارات الدرقية

تلعب الغدة جار الدرقية دورًا حيويًا بارزًا في تنظيم وتوازن مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم وفي العظام عن طريق إفراز هرمون الجار درقي، فمع حدوث أي تغيرات طفيفة في هذه المستويات، ينجم عنها مشاكل في العضلات والأعصاب.

ADVERTISEMENT

تعمل الغدة الجار درقية على مراقبة مستويات الكالسيوم والتحكم فيها، فإذا كانت مستويات الكالسيوم أقل من الطبيعي، تعمل الغدة على إفراز الهرمون لتعزيز مستوى الكالسيوم في الدم، أما في حال ارتفاع مستوياته، فإن الغدة تقلل من إفراز الهرمون حتى تعود لطبيعتها.

ما وظيفة الهرمون الذي تفرزه الغدة جارة الدرقية؟

يعمل هرمون الغدة جار الدرقية على تحفيز إطلاق الكالسيوم -المُخزّن في العظام- إلى مجرى الدم الذي يحمله إلى سائر أعضاء الجسم، كما يعمل الهرمون على تحفيز الوظائف الآتية:

  • امتصاص الكالسيوم من الطعام من خلال الأمعاء.
  • الاحتفاظ بالكالسيوم من الكليتين.

أشهر أمراض الغدد جار الدرقية

فرط نشاط الغدة جار الدرقية Hyperparathyroidism

ويعتبر فرط نشاط الغدة الجار درقية من أشهر وأخطر الأمراض التي تصيبها، ويحدث عندما لا تستطيع الغدة التحكم في مستويات الكالسيوم، وذلك بسبب فرط إفراز الهرمون.

ADVERTISEMENT

تتأثر العديد من الأعضاء سلبيًا بمستويات الكالسيوم العالية في مجرى الدم، مما قد ينجم عنه فشل العضو المتأثر، وقد تتبب تلك الحالة فيما يلي:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • حصوات الكلى.
  • هشاشة العظام.

قصور الغدة الجار درقية Hypoparathyroidism

وهو أقل شيوعًا، ويحدث عندما لا تفرز الغدة كميات كافية من الهرمون لضبط مستويات الكالسيوم في الدم مما يؤثر على العديد من أنسجة الجسم، وقد يحدث هذا المرض نتيجة إصابة الغدد أثناء جراحات الرقبة أو بعد العلاج الإشعاعي للسرطان، أو أمراض المناعة الذاتية، أو أسباب أخرى. ووفقًا للمصادر، يحتاج المرضى إلى مكملات الكالسيوم.

سرطان الغدة جار الدرقية

يعتبر سرطان الغدة جار الدرقية نادر الحدوث، ولكنه أمر وارد، وبحسب ما وُرد في المصادر، فإن معدلات الشفاء منه عالية وتصل إلى 85%.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد