العقل الباطن .. كيف يساعدك على حل المشكلات؟

العقل الباطنما هو العقل الباطن أو العقل اللاواعي أو اللاشعور؟ وكيف يؤثر في تفكيرك وشخصيتك وحياتك؟ وهل يساعدك على اتخاذ القرارات وحل المشكلات؟ واصل القراءة لمعرفة إجابة هذه الأسئلة.

ADVERTISEMENT

ما هو العقل الباطن ؟

تم تداول مصطلح العقل الباطن منذ أكثر من قرن من قبل سيغموند فرويد، ووفقًا لنظريته، نحن تحت تأثير ثلاث قوى قوية: الجزء الأول هو الجزء الحيواني منا، الذي يحثنا على اتخاذ إجراءات لتلبية احتياجاتنا الأساسية، عادةً ما تكون جنسية أو عدوانية، والجزء الثاني هو الجزء الأخلاقي الذي يعارض ويهذب هذه الاحتياجات، والجزء الثالث هو الذات التي أطلق عليها فرويد اسم “الأنا”.

وفقًا لفرويد؛ تحدث النزاعات بين هذه القوى الثلاثة مئات أو حتى آلاف المرات يوميًا في أذهاننا، ونحن لا نعرف عن معظم هذه النزاعات بشكل واعي، لأنها تحدث في جزء من العقل يطلق عليه فرويد اللاوعي أو العقل البـاطن.

هل يساعدك العقل الباطن على حل المشكلات؟

يظهر بحث جديد أن أدمغتنا تستمر في حل المشكلات دون وعي عندما نحول انتباهنا إلى شيء آخر، لذا كلما تعلمنا أكثر عن أدمغتنا، كلما وجدنا أنها تعمل بشكل أفضل بدون تدخل واعي منا.

ADVERTISEMENT

في الواقع؛ ينبع قدر كبير من السلوك البشري من عقلنا الباطن، حيث يساعد العقل البـاطن على بدء السلوك الموجه، والإبداع، والبصيرة، وتدعيم الذاكرة، واتخاذ القرارات.

ويقول العلماء أن العقل الباطن سيواصل حل مشكلة لك أثناء قيامك بشيء آخر، وفي الواقع؛ إن منحك وقتًا للعمل يجعل تتخذ قرارات أفضل.

كيف يساعدك العقل الباطن على اتخاذ القرارات؟

 

الفصوص البصرية والجبهية وهي أجزاء الدماغ المسؤولة عن صنع القرار والتعلم تظل تعمل ويظل المخ يعالج المعلومات دون وعي حتى يصل للقرار حتى أثناء انشغالك بأمور أُخرى.

ADVERTISEMENT

وجد الباحثون أن السماح للدماغ بمعالجة المعلومات دون وعي يؤدي إلى قرارات أكثر وضوحًا، حيث تظل مناطق الدماغ الهامة الضرورية لصنع القرار نشطة حتى عند الانشغال في مهام غير ذات صلة، مثل التفكير في أمر آخر.

كيفية الحصول على أقصى استفادة من العقل الباطن؟

بالتأكيد؛ يمكنك قلب عملة معدنية لاتخاذ قرار ما، ولكن إذا تركت عقلك بالكامل يساعدك في اتخاذ القرار، فمن المرجح أن تكون في وضع أفضل.

إذا كنت على وشك اتخاذ قرار كبير، فامنح بعض الوقت لـ العقل الباطن للتفكير في هذا الأمر، أفضل جزء هو أن عقلك الواعي يمكنه فعل شيء أفضل، مثل مشاهدة فيلم، في حين أن عقلك الباطن سيظل منشغل بهذه القرار لتصل في النهاية لأفضل نتيجة وقرار.

وفي النهاية وبعد معرفتك ما هو العقل الباطن وكيف يساعدك في اتخاذ القرارات؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا. 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.psychologytoday.com/us/blog/supersurvivors/201707/does-the-unconscious-really-exist
https://www.healthline.com/health-news/let-your-brain-process-decisions-subconsciously
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد