فوائد السوبيا وأضرارها التي يجب الانتباه لها

السوبياالسوبيا من أشهر المشروبات في بعض البلاد العربية مثل مصر والسعودية، وهي من المشروبات المنتشرة في رمضان بشكل خاص، وتعتمد فوائد السوبيا على مكوناتها، والتي قد تختلف حسب البلد، لنتعرف على معلومات أكثر.

ADVERTISEMENT

ما هي السوبيا؟

هي من أشهر المشروبات الباردة التي يتم صنعها بمكونات مختلفة، في الكثير من البلدان العربية، يتميز هذا المشروب بلونه الأبيض الذي يشبه الحليب، ويرجع ذلك لأنه غالبا ما يتم صنعه بالحليب وجوز الهند، ويمكن أيضا أن يتم عمله بطرق مختلفة في مختلف البلدان العربية، كما أنه من أشهر المشروبات الرمضانية المرطبة والمغذية.

فوائد السوبيا

لأن لكل بلد عاداته، فنجد أن مشروب السوبيا السعودي وفي بعض المناطق الأخرى يعتمد على تخمير الزبيب أو صنع السوبيا من الشعير أو الشوفان، أما في مصر فيصنع من جوز الهند والحليب مع الإضافات الأخرى.

ADVERTISEMENT

ولكل مكون بعض الفوائد التي يتم منحها للجسم، وقد تكون أبرز فوائد السوبيا للجسم، أنها:

  • غنية بالألياف بسبب مكوناتها، وبالتالي قد تساعد على الشبع.
  • بسبب مكونات السوبيا يمكن الحصول على العديد من العناصر المهمة من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة العظام وللعديد من أعضاء الجسم، وتعزيز صحة الجسم بشكل عام.

فوائد مكونات السوبيا

سنذكر أهم فوائد هذه المكونات، ومنها على سبيل المثال:

ADVERTISEMENT

جوز الهند

يحتوي جوز الهند على العديد من المعادن المهمة للجسم ومنها المنجنيز المفيد لصحة العظام، كما يحتوي جوز الهند على النحاس والحديد وهي معادن مهمة في تكوين خلايا الدم الحمراء.

كما أن جوز الهند غني بالألياف المشبعة، إلى جانب مضادات الأكسدة المهمة للجسم، وتحتوي 100 جرام من جوز الهند على 354 سعر حراري، وحوالي 33 جرام من الدهون، لذلك يجب الحرص عند إضافته، والانتباه إلى كمياته وتأثير ذلك على الوزن.

الزبيب

يمكن أن يساعد الزبيب على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك بسبب محتواه من البوتاسيوم والألياف، لذلك يمكن أن يساهم في خفض الكوليسترول الضار في الجسم.

ADVERTISEMENT

والزبيب هو عبارة عن عنب مجفف، ويحتوي ربع كوب من الزبيب على حوالي 108 سعر حراري، و21 جرام من السكر، لذلك يجب عدم الإفراط في إضافته للمشروب.

الشعير

يعتبر الشعير غني بالألياف، وهي ميزة تساعد على تعزيز عملية الشبع وبالتالي خسارة الوزن، كما قد يساعد على الحماية من الإمساك، بل وقد يساعد على الحماية من تكون حصوات المرارة، ويساعد على تعزيز صحة القلب.

الحليب

الحليب معروف بأنه مصدر أساسي للكالسيوم، وبالتالي فهو مهم لصحة العظام، كما أن الحليب غني بالفوسفور والبروتين، وبعض أنواع الحليب تكون مدعمة بفيتامين د أيضا، ويحتوي كوب من حليب البقر على حوالي 146 سعر حراري، وحوالي 28% من النسبة اليومية المطلوبة للجسم من الكالسيوم.

ADVERTISEMENT

أضرار السوبيا

الكثير من الأشخاص يقومون بإضافة كمية كبيرة من السكر إلى المشروب، والكمية الكبيرة من السكر ضارة جدا للجسم، وتؤثر على الصحة والوزن، ويجب على مرضى السكري تحديدا الحذر من ذلك.

كما أن بعض المكونات قد تكون مرتفعة في نسبة السعرات الحرارية، وبالتالي قد يزيد ذلك الوزن في حال تناول كميات كبيرة من المشروب.

يجب أيضا الحذر من تناول مشروب السوبيا من مصدر مجهول، وعدم معرفة طريقة تحضيره، ويفضل صناعة السوبيا في المنزل وتوجد العديد من طرق تحضيره بسهولة، مما يساعد على التحكم في المكونات وضمان عملية الصنع.

ADVERTISEMENT

في النهاية، نود أن نذكر أنه لا يوجد ما يوضح فوائد السوبيا تحديدا في الأبحاث والدراسات العلمية، ولكن مكونات المشروب هي التي يمكن أن تفيد الجسم، لكن مع عدم الإفراط فيها ومراعاة الكمية التي يتم تناولها وطريقة الصنع بالطبع.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد