السعرات الحرارية في الخبز بأنواعه وأفضل خبز للرجيم

السعرات الحرارية في الخبز
السعرات الحرارية في الخبز بأنواعه

لأن الخبز هو المكون الأول والأهم في جميع الوجبات، وهو قوام الطعام كما يقول الكثيرين في بلادنا العربية، فإنه من المهم معرفة عدد السعرات الحرارية في الخبز بأنواعه وأشكاله المختلفة، وخاصة إذا كان هناك تخطيط لإنقاص الوزن، لذلك فنحن في هذا المقال نقدم لكم قائمة بأنواع الخبز المختلفة وسعراتها الحرارية

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في الخبز الأسمر

يمكن أن يختلف عدد السعرات الحرارية في هذا النوع من الخبز باختلاف الماركة التجارية، حيث تحتوي بعض الماركات من خبز القمح على 69 سعر حراري للشريحة، ولكن هذا يجعله تقريباً مطابقاً للخبز الأبيض، حيث يتم إدراج دقيق القمح الأسمر كمكون أساسي، وهو عبارة عن 25% فقط من الدقيق الكامل و 75% من الدقيق الأبيض المكرر.

لذلك فعند اختيار خبز القمح الكامل أو الخبز الأسمر، يجب التأكد من أنه مصنوع كلياً من دقيق القمح الكامل، فكلما قل عدد المكونات، كلما زادت القيمة الغذائية للخبز.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في الخبز البلدي المصري

يحتوي نصف رغيف من الخبز البلدي الأسمر المصري المعروف على حوالي 150 سعر حراري، منها 28 جرام من الكربوهيدرات، و2 جرام من الدهون، و5 جرام من البروتينات، وهو من أكثر أنواع الخبز من حيث القيمة الغذائية، والصديقة للجهاز الهضمي أيضاً.

الخبز البلدي المصري
الخبز البلدي المصري

يشتهر الخبز البلدي المصري برائحته الشهية التي تملأ الشوارع في الصباح الباكر، وهو يمثل تقليداً مصرياً يرتبط بالتجمعات العائلية على الإفطار.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في رغيف الفينو

يحتوي رغيف الخبز الفينو بوزن 50 جرام على حوالي 168 سعر حراري، منها 26 جرام من الكربوهيدرات، و4 جرامات من السكر، وجرام واحد من الألياف الغذائية.

إن الخبز الفينو من أنواع الخبز المفضلة وسهلة التناول خاصة لدى الأطفال، ولكنها للأسف ليست أفضل شئ بالنسبة لـ عملية الهضم، فقد يسبب الانتفاخ وعسر الهضم في بعض الأحيان.

السعرات الحرارية في الخبز الفرنسي

يحتوي الخبز الفرنسي الأبيض على حوالي 16 سعر حراري بالقياس على رغيف واحد، من هذه السعرات حوالي 31 جرام من الكربوهيدرات، و2 جرام من الدهون، وجرام واحد من الألياف وجرام واحد من السكريات.

ADVERTISEMENT
الخبز الفرنسي
الخبز الفرنسي

يعتبر الخبز الفرنسي من المخبوزات المفضلة للكثيرين خاصة في وجبة الإفطار، حيث يفضلون تناوله إلى جانب البيض ومكعب من الزبدة، وكوب من القهوة.

السعرات الحرارية في خبز التورتيلا

يبلغ عدد السعرات الحرارية في واحدة من خبز التورتيلا التي تزن 42 جرام حوالي 129 سعر حراري، كما يحتوي على 3 جرام من الدهون، و21 جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 2 جرام من الألياف الغذائية، وجرام واحد من السكر.

خبز التورتيلا
خبز التورتيلا

يشتهر خبز التورتيلا بإدراجه في المأكولات المكسيكية، وخاصة التاكو المكسيكي الذي يفضل تناوله هواة الأطعمة الحارة.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في خبز الشوفان

تحتوي شريحة رقيقة من خبز الشوفان على حوالي 73 سعر حراري، إن الشوفان كمكون أساسي في خبز الشوفان يجتوي على قيم غذائية رائعة، حيث يحتوي 78 جرام من الشوفان على:

  • 191% من المنجنيز.
  • 41% من الفوسفور.
  • 34% من المغنيسيوم.
  • 24% من النحاس.
  • 20% من الحديد.
  • 20% من الزنك.
  • 11% من حمض الفوليك.
  • 39% من فيتامين ب1.
  • 10% من فيتامين ب5.
  • كميات صغيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين ب6، وفيتامين ب3.

السعرات الحرارية في خبز الجاودار

إن شريحة متوسطة من خبز الجاودار اللين تحتوي على حوالي 70 سعر حراري، كما أن شريحة رقيقة من خبز الجاودار المقرمش ذات قياس حوالي 5 بوصات في 3 بوصات، تحتوي على 22 سعرة حرارية فقط.

خبز الجاودار
خبز الجاودار

إن خبز الجاودار معروف بانخفاض عدد سعراته الحرارية مع ارتفاع القيمة الغذائية له، والفوائد الرائعة التي يقدمها للجسم من ضبط مستوى السكر إلى تسهيل الهضم وخلافه من الفوائد الهامة الأخرى.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في التوست الأسمر

يبلغ متوسط السعرات الحرارية في التوست الأسمر للشريحة الواحدة حوالي 80 سعر حراري، لذلك فهي نسبة بسيطة من السعرات الحرارية اليومية، مما يجعله خياراً جيداً وملئ بالمغذيات ضمن نظام غذائي كامل يهدف إلى إنقاص الوزن.

وعلى الرغم من أن تناول أطعمة صحية مثل التوست الأسمر مهم لفقدان الوزن، ولكن تبقى السعرات الحرارية هي القاعدة، حيث أن النجاح في فقدان الوزن يعتمد في الأساس على حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلكه، ولكن تختلف احتياجات السعرات الحرارية من شخص لآخر، كما تختلف من الرجل للمرأة.

السعرات الحرارية في التوست الأبيض

تحتوي قطعة واحدة من التوست الأبيض المحضر تجاريًا على 80 سعر حراري، وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

ADVERTISEMENT

كما أن الخبز المصنوع منزليًا، والذي يستخدم الحليب بنسبة 2٪ من السعرات الحرارية ينتج نفس كمية السعرات الحرارية الكلية، طالما أن الشريحة هي نفس حجم الخبز التجاري النموذجي، أما شريحة سميكة من الخبز منزلي الصنع فتحتوي على 120 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في البقسماط

رغم أن البقسماط لا يعتبر خبزاً بالمعنى المعروف، إلا أنه عند حساب عدد السعرات الحرارية في الخبز بأنواعه لا يجب إهمال البقسماط، فهو من أكثر المخبوزات استخداماً وتفضيلاً لمختلف الأعمار، وتشمل السعرات الحرارية في البقسمط ما يلي:

البقسماط
البقسماط
  • البقسماط  الصلب ذو الحجم الصغير جداً، أو حجم الـ snack كما يُطلق عليه يحتوي الإصبع منه على 8 سعر حراري فقط.
  • الحجم الصغير من البقسماط الصلب يحتوي على 21 سعر حراري.
  • الحجم المتوسط من البقسماط الصلب يحتوي على 41 سعر حراري.
  • الحجم الكبير من البقسماط الصلب يحتوي على 82 سعر حراري.
  • الحجم الكبير جداً من البقسماط الصلب يحتوي على 144 سعر حراري.
  • إصبع البقسماط اللين ذو الحجم الصغير يحتوي على 74 سعر حراري.
  • يحتوي إصبع البقسماط اللين ذو الحجم المتوسط على 113 سعر حراري.
  • الحجم الكبير من أصابع البقسماط اللينة يحتوي على 148 سعر حراري.
  • يحتوي إصبع البقسماط بالزبدة على حوالي 150 سعر حراري.

كيف تختار أفضل خبز للرجيم؟

بالنظر إلى فقدان الوزن فإن من أهم النقاط التي يجب مراعاتها هو عدد السعرات الحرارية، وهناك عدد من أنواع الخبز المنخفضة السعرات وبتقنيات بسيطة، حيث تحتوي شريحة متوسطة من خبز القمح الكامل على 70-110 سعر حراري، ولكن من خلال تقطيع الخبز إلى شرائح أنحف أو إضافة الهواء أثناء تصنيعه، فإن شريحة رقيقة من الخبز منخفض السعرات تشمل حوالي 40-50 سعر حراري فقط.

والجدير بالذكر أن بعض مُصنعي الخبز لديهم أنواع منخفضة السعرات من خبز القمح، والتي تحتوي على 40 سعر حراري لكل شريحة، كما تحتوي على نسبة من الألياف تعادل تلك التي موجودة في النسخ المرتفعة السعرات.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على عدد السعرات الحرارية في الخبز بأنواعه وأشكاله وأحجامه المختلفة، ندعوك لتجربة حاسبة السعرات الحرارية التي تخبرك بمقدار السعرات الحرارية التي يجب أن تحصل عليها حسب وزنك وطولك وعمرك ودرجة نشاطك.

أسئلة وأجوبة عن السعرات الحرارية في الخبز

كم سعرة حرارية في رغيف الخبز الابيض؟

السعرات الحرارية في الخبز البيتا الأبيض الشامي بوزن 60 جم = 165 سعر حراري، وشريحة خبز التوست الأبيض بوزن 27 جم = 79 سعر حراري

كم السعرات الحرارية في الخبز الصامولي؟

يحتوي 100 جم من الخبز الصامولي على حوالي 310 سعر حراري.

كم سعرة حرارية في رغيف خبز الصاج؟

يسمى أيضا الخبز المفرود أو خبز الرقاق ويحتوي 100 جم منه على 224 سعر حراري بالتقريب.

كم عدد السعرات الحرارية في خبز التميس؟

تحتوي الشريحة الواحدة على 365 سعر حراري.

كم سعرة حرارية في رغيف الخبز المصري؟

يحتوي رغيف كامل من الخبز المصري على حوالي 300 سعر حراري، وبالجرامات 35 جم منه = 67 سعر حراري تقريبا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد