ADVERTISEMENT

الرعاية الصحية في الكويت للمواطنين والمقيمين

الرعاية الصحية في الكويتمن المهم للغاية بالنسبة لكل مواطن كويتي أو مواطن عربي أو أجنبي مقيم في دولة الكويت، أن يكون على دراية كافية بكل ما يخص الرعاية الصحية في الكويت وما يتعلق بها من معلومات وإجراءات، ونحن في هذا المقال سنتناول أهم النقاط المتعلقة بذلك الموضوع، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

الرعاية الصحيـة في الكويت للمتقاعدين

تعطي دولة الكويت اهتماماً كبيراً لفئة المتقاعدين في جانب الرعاية الصحية، حيث أنه ابتداءً من عام 2016، قامت وزارة الصحة الكويتية بنقل مسؤولية المخاطر المالية والرعاية الصحية لأكثر من 100,000 مواطن كويتي متقاعد من الميزانية، وذلك من خلال إشراك المتقاعدين بخطة تأمين صحي خاصة تُمولها الدولة.

ADVERTISEMENT

تُتيح هذه الخطة لهم إمكانية الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأساسية في المرافق الخاصة، حيث تدفع الحكومة قسط التأمين الخاص وتتحمل شركات التأمين الخاصة جميع المخاطر.

المرحلة الانتقالية للرعاية الصحية في دولة الكويت

إن جانب الرعاية الصحية الخاص بدولة الـكويت يخضع بشكل أساسي لتمويل من قِبل الحكومة، وعلى الرغم من ذلك، فإنه في مطلع عام 2017 تقريباً أعطت الدولة فرصة كبيرة لمشاركة مؤسسات القطاع الخاص في مجال الرعاية الصحية، وهي تعتبر مرحلة انتقالية كبيرة في هذا المجال في الكويت، ولكن تظل الدولة هي المشاركة بالنصيب والتمويل الأكبر.

وكانت تلك المرحلة هادفة بشكل أساسي إلى رفع كفاءة المستشفيات، وخلق بيئة قانونية وتنظيمية، وإظهار القدرات من خلال المشاركة بين القطاعين العام والخاص.

ADVERTISEMENT

الرعاية الصحية في الكويت للمواطنين

تقدم وزارة الصحة الكويتية العديد من خدمات الرعاية الصحية بالطريقة الالكترونية عبر موقعها وبشكل مبسط لمواطنين دولة الكويت، ومن هذه الخدمات ما يلي:

  • توفير معلومات حول إجراءات العلاج بالخارج.
  • إمكانية حجز المواعيد وتحميل المستندات اللازمة وإنهاء الإجراءات التي تخص العلاج بالخارج.
  • خدمة حجز موعد لأطباء الزوار قريباً.
  • طلب موعد للفحص قبل الزواج.

الرعاية الصحية في الكويت للمقيمين

أما بالنسبة للأشخاص المقيمين في دولة الكويت من غير مواطنيها، فإن الدولة تهتم أيضاً بإجراءات الرعاية الصحية لهم، حيث يمكن طلب موعد لفحص العمالة الوافدة، كما أعلنت البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت إمكانية إصدار بطاقات الضمان الصحي للمقيمين.

تتيح هذه الخدمة للمقيمين الذين هم بصدد الحصول على ختم الإقامة داخل دولة الكويت، وتتوفر لديهم الشروط اللازمة، إمكانية إصدار بطاقات الضمان الصحي وتسجيلهم بالنظام الآلي للضمان الصحي بالدولة.

رؤية الكويت 2035 في مجال الرعاية الصحية

 

ADVERTISEMENT
  • ضمن الرؤية المستقبلية لدولة الكويت 2035، وضعت الحكومة الكويتية العديد من الخطط من أجل تطوير وتحسين مجال الرعاية الطبية والصحية.
  • تشمل تلك الخطط الكثير من المشروعات التي تهدف إلى رفع وتحسين مستوى الرعاية الصحية لمواجهة زيادة عدد السكان، من خلال تطوير وتحديث بعض المراكز والمستشفيات في التخصصات المختلفة.
  • مشروعات أخرى لإنشاء مستشفيات ومراكز بطاقة استيعابية أكبر.
  • تهدف الرؤية أيضاً لإنشاء مدينة الكويت الطبية لتوفير الرعاية للمتقاعدين من خلال مستشفى يحتوي على 400 سرير قابلة للزيادة، و5 مراكز في تخصصات مختلفة، وبعض الخدمات المتنوعة الأخرى كـ العيادات الخارجية وخدمات الرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كل ما يتعلق بالرعاية الصحية في الكويت من معلومات مهمة، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.moh.gov.kw/ar/Pages/default.aspx
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد