فوائد الدردار الأحمر ومصادره وأضراره

الدردار الأحمرأستُخدم اللحاء الداخلي لشجرة الدردار الأحمر (بالإنجليزي Slippery Elm) منذ القدم في العديد من الأغراض العلاجية، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه الفوائد بالتفصيل ومصادر تناول الدردار الأحمر وأضراره.

ADVERTISEMENT

فوائد الدردار الأحمر

لا يوجد عدد كافي من الدراسات العلمية التي تثبت فاعلية اللحاء الداخلي لهذه الشجرة للاستخدام في الأغراض العلاجية، وفيما يلي سنتحدث عن بعض فوائد اللحاء الداخلي لهذه الشجرة، بناء على العديد من الأدلة القوية:

1. التخفيف من احتقان الحلق وارتجاع المريء

هناك العديد من الأدلة القوية التي تشير إلى إمكانية استخدام اللحاء الداخلي لهذه الشجرة في تخفيف احتقان الحلق وارتجاع المريء، نظرًا لاحتوائه على سائل صمغي يحتوي على خصائص ملطفة تعمل على تغليف بطانة المريء فيحميها من التهيج.

ADVERTISEMENT

2. التخفيف من داء الأمعاء الالتهابي

يشير بعض مستخدمي اللحاء الداخلي لهذه الشجرة إلى قدرته على التخفيف من أعراض أمراض الأمعاء الالتهابية، وهما داء كرون والتهاب القولون التقرحي.

3. التخفيف من متلازمة القولون العصبي

هناك عدد محدود من الدراسات العلمية التي تؤكد قدرة اللحاء الداخلي لهذه الشجرة على التخفيف من الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي، مثل الإمساك والإسهال، وهناك الحاجة لمزيد من الأبحاث العلمية لتأكيد هذه الفائدة.

ADVERTISEMENT

4. الحد من جروح البشرة

يُستخدم السائل الصمغي للدردار الأحمر على البشرة للحد من جفاف والتهاب البشرة، مما يجعه خيارًا مناسبًا للتخفيف من جروح البشرة، ولكن لابد من استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه.

5. الحد من التهاب المسالك البولية

هناك بعض الأدلة التي تشير لقدرة اللحاء الداخلي لهذه الشجرة على، التخفيف من أعراض التهاب المسالك البولية، الذي يظهر في صورة التهاب المثانة الخلالي، وذلك لأنه مدر معتدل للبول.

تنويه هام: لا يجب استخدام أي من منتجات اللحاء الداخلي لشجرة الدردار الأحمر لأي من الأغراض العلاجية التي تحدثنها عنها، لأنه هناك الحاجة للعديد من الدراسات العلمية لتأكيد هذه الفوائد.

ADVERTISEMENT

مصادر الدردار الأحمر

تتوافر مصادر اللحاء الداخلي لهذه الشجرة في عدة صور نذكر منها ما يلي:

  • الحبوب.
  • الكبسولات.
  • الشاي.
  • المساحيق.
  • أقراص استحلاب.

أضرار الدردار الأحمر

لا يوجد عدد كافي من الدراسات العلمية التي تناولت فوائد أو أضرار الدردار الأحمر، لذلك يجب أن تحرص بعض الفئات مثل الحوامل والمرضعات والأطفال، ومن يعانون من بعض الأمراض المتعلقة بالكلى والكبد، على عدم تناوله في أي من صوره، تجنبًا لحدوث أي أضرار أو مضاعفات خطيرة.

التفاعل مع الأدوية

تحتوي منتجات اللحاء الداخلي لهذه الشجرة على سائل صمغي يمكن أن يؤثر على امتصاص وفاعلية بعض الأدوية، ولتجنب ذلك ننصح بتناوله في أي من صوره بعد ساعة من تناول الدواء، والحرص في كل الأحوال على استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي من هذه المنتجات مع الأدوية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد