ما هي أنواع الخلايا العصبية؟ وما هي أجزائها ووظائفها؟

أنواع الخلايا العصبية
أنواع الخلايا العصبية في جسم الإنسان تختلف حسب وظائفها، ويعتبر هذا الجزء من جسم الإنسان من الأجزاء الهامة جداً والمتحكمة في الكثير من الأعضاء والوظائف المختلفة في الجسم، لهذا كان لابد أن نوضح لكم أنوع الخلايا العصبية وأهم وظائف كل نوع لتتعرف على جسمك وطريقة استجابته للمستقبلات المختلفة، تابع معنا وسوف تتعرف على كل هذا.

ADVERTISEMENT

ما هي الخلايا العصبية؟

الخلايا العصبية عبارة عن حلقة وصل بين أعضاء الجسم المختلفة وبين الجهاز العصبي، فهي تعتبر المسؤول الأول عن نقل أي رسائل أو إشارات عبر جهاز الجسم العصبي.

تكوين الخلايا العصبية

تكوين الخلايا العصبية يختلف كثيراً من حيث الشكل والحجم فيما بينها، فبنية كل خلية تختلف حسب الدور الذي تقوم به وحسب موقعها من الجسم، وفي الغالب تتكون الخلايا العصبية في الجسم من 3 أجزاء، وهما:

ADVERTISEMENT

1- جسم الخلية

هذا الجزء يعتبر أهم جزء بالخلية حيث أنه الجزء الأساسي بها، ووظيفته:

  • الحفاظ على بنية الخلية العصبية.
  • حمل المعلومات الوراثية واحتوائها.
  • توفير الطاقة وإنتاجها لكي تعمل بشكل جيد.

أجسام الخلايا العصبية تحتوي على النواة مثلها مثل باقي خلايا الجسم الأخرى، جسم الخلية يكون محاط بغشاء لكي يحميها كما أنه يساعدها على التفاعل مع المحيط الخاص بها.

ADVERTISEMENT

2- المحور العصبي

هو جزء طويل، ممتد وهيكله يشبه الذيل، يتصل وينضم لجسم الخلية العصبية، يحيط المحور العصبي مادة تعرف بإسم الميلين وهي مادة دهنية تعمل على عزل المحور العصبي، كما أنه تساعده على إجراء الإشارات الكهربائية داخل الجسم. في الغالب الخلايا العصبية تحتوي على محور عصبي واحد.

3- التشعبات العصبية

هذا الجزء عبارة عن جذور ليفية وجزيئات متفرعة من أجسام الخلايا العصبية، وهذه التفرعات منتشرة في في جميع أنحاء الجسم، وظيفة هذه التشعبات استقبال ومعالجة الإشارات ونقلها للمحاور العصبية. الخلايا العصبية يمكنها أن تحتوي على أكثر من مجموعة من التشعبات العصبية، تعرف بإسم الأشجار المتفرعة.

ومن حيث البنية والهيكل فيمكن تقسيم الخلايا العصبية إلي:

ADVERTISEMENT
  • خلايا عصبية أحادية القطب، وهذه الخلايا تكون محتوية على محور عصبي واحد فقط طويل يمتد من النخاع، ويكون هو المسؤول عن نقل الإشارات الكهربائية بشكل سريع.
  • خلايا عصبية ثنائية القطب، هذه الخلايا لها امتدادان من جسم الخلية، أحد هذان الامتدادان يكون فيه نهايته المحور العصبي والأخر يكون به التشعبات، تقوم هذه الخلايا بإرسال الإشارات واستقبال المعلومات، ومن أشهر الأمثل على هذا النوع، الخلايا العصبية الموجودة في العين فهي مسؤولة عن تلقي الضوء وعن نقل الإشارات للدماغ.
  • خلايا عصبية متعددة الأقطاب، هذا النوع من الخلايا هو الأكثر انتشاراً في الجسم، وهي خلايا محتوية على محور عصبي واحد متعدد التشعبات، تقوم بنقل الإشارات عبر المحور العصبي.
  • خلايا عصبية هرمية، هذه الخلايا يكون لها محور عصبي وعديد من التشعبات المكونة في شكل هرمي، تتواجد هذه الخلايا في قشرة الدماغ.
  • خلايا عصبية بوركنجي، عبارة عن خلايا عصبية مثبطة تحتوي على تشعبات متعددة متفرعة من جسم الخلية العصبية، وتقوم بإطلاق النوافل العصبية التي تقوم بمنع خلايا عصبية أخرى من النشاط.

أنواع الخلايا العصبية

أنواع الخلايا العصبية كثيرة حيث أن لها أكثر من نوع، وكل خلايا له وظائفها الخاصة والتي تتحكم في جسم الإنسان سواء كانت في الدماغ أو الحبل الشوكي أو العضلات، ومن حيث وظائف الخلايا نستطيع تقسيم الخلايا لأنواع مختلفة، هذه الأنواع هي:

1- الخلايا العصبية الحسية

هذه الخلايا هي المسؤولة عن الشعور واكتشاف الأشياء من حولنا، فالحواس الرئيسية في جسم الإنسان مثل الشعور بالألم أو اللمس له دور كبير في مساعدتنا على العيش والتحرك بشكل آمن.

ومن أشهر الأمثلة على الخلايا الحسية هو الشعور بالألم، لأنه في حالة شعورك بألم في منطقة ما بجسمك، فهناك إشارات ومعلومات حسية تُرسل من خلال الخلايا العصبية الحسية للدماغ، وهذا يكون من خلال تدفق بعض النبضات الكهربائية من المنطقة التي حدث بها ألم على طول الألياف العصبية التي تتصل بالخلايا الحسية.

ADVERTISEMENT

تساعد هذه الخلايا جسم الإنسان كثيراً، حيث أن توجهنا متى نتحرك ومتى نقف من خلال نقل المعلومات وإرسال الإشارات بشكل سريع لتعرف كيف تتصرف، كما أنا تعتبر الداعم الأساسي للحركات المعقدة مثل حركات التقاط الأدوات وتقوم بتغذية العضلات و المفاصل لكي تتمكن من الحركة الدقيقة.

2- الخلايا العصبية المحركة

وتعرف أيضاً بالخلايا العصبية الحركية، وهذه الخلايا تتحكم في حركة الجسم وتقوم بتنسيق حركة العضلات مع ضمان حركة الذراعين والرجلين، تنقسم الخلايا العصبية المحركة إلى:

  • خلايا عصبية حركية سفلية، وتوجد في الجزء السفلي للجسم.
  • خلايا عصبية حركية علوية، وهي التي توجد في الحبل الشوكي والدماغ.

تختلف الخلايا السفلية والعلوية فيما بينهما في معدلات ومستويات التحكم حسب وظائف كل منهما في الجسم. من خلال هذه الخلايا يتم تصنيف وتشخيص الاضطرابات العصبية التي يمكن أن تصيب الجسم.

ADVERTISEMENT

ومن أبرز الأمثلة على وظائف هذه الخلايا الحركية، أنه في حال التفكير في النهوض والوقوف من على كرسي، فيقوم الدماغ بإرسال إشارات للخلايا العصبية الحركية لكي يخبرها بأن تنشط، ومن ثم تقوم الخلايا الحركية بإرسال التعليمات للعضلات المتحكم في الساق لكي تنهض وتقف.

هذه العملية تحدث بشكل سريع جداً دون تفكير كثير، من خلال تنسيق فائق الدقة بين الخلايا المحركة وبين العضلات لدعم حركة الجسم بسلاسة.

3- الخلايا العصبية الداخلية

تعرف أيضاً بالأعصاب البينية، وهذا النوع من الخلايا هو الأكثر وفرة وانتشار، وتكون مسؤولة عن التحكم في الإشارات والرسائل داخل الجسم، وتقوم بنقل المعلومات الهامة من أحد أطراف الجهاز العصبي في الجسم للطرف الآخر، وترحيل الإشارات الكهربائية.

ADVERTISEMENT

هذه الخلايا تكون متواجدة في منتصف خلايا الجسم العصبية الآخرى، كالخلايا الحسية أو الخلايا الحركية وتعمل على تنظيم الإشارات، كما أنها يمكنها التحكم في الإشارات المرسلة والغير مرسلة.

تعتبر الخلايا الداخلية من الخلايا المتعددة الأقطاب، وهذا ما يساعدها على استقبال الإشارات المختلفة والمتعددة، وإرسال الأمر للخلية العصبية الأخرى، وبهذا تعتبر كوحدات تحكم لأنها تتحكم في حركة مرور الإشارات والمعلومات وتنسق ذلك بدقة.

وظائف الخلايا العصبية

هذه الخلايا هي داعم أساسي في جسم الإنسان، فهي المسؤولة عن نقل وإرسال الإشارات داخل الجسم، ومن خلالها يمكن التحرك خلال المواقف المختلفة بالشكل الذي يتناسب مع كل موقف. كما أنها مسؤولة عن تنسيق وظائف وحركات الجسم بشكل سريع ودقيق، بدون أن نشعر بذلك.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد