ADVERTISEMENT

الاستحمام بالماء الساخن .. قد يسبب العقم للرجال !!

الاستحمام بالماء الساخن

ADVERTISEMENT
الاستحمام بالماء الساخن قد يسبب العقم !! .. قد تندهش من هذه المعلومة و لكنها حقيقة و خص بهذا التأثير الرجال فالحرارة المرتفعة مضرة للحيوانات المنوية و بالتالي تؤثر على خصوبة الرجال، و لكن هذا التأثير مؤقت و ليس دائماً، سنوضح لك أكثر في هذا المقال .

تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الرجال

من المعروف أن وجود الخصيتين خارج جسم الإنسان لتظل في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم و هي المناسبة لتكوين الحيوانات المنوية و قد أكدت الدراسات أن الحيوانات المنوية تقل كثيراً في فصل الصيف عن فصل الشتاء، و ليس الحمام الساخن فقط الذي يؤدي إلى ذلك و لكن أيضاً الساونا و الدراجات حتى ارتداء الملابس الداخلية الضيقة .

ADVERTISEMENT

ينبغي للرجال تجنب الاستخدام المتكرر والطويل لحوض الاستحمام الساخن لأن الخصيتين حساسة جداً للحرارة،  ويمكن للحرارة أن تضر بالحيوانات المنوية النامية التي تستمر أشهر حتى تنضج .

من المعروف أيضاً أن عدد الحيوانات المنوية يعود لعدده الطبيعي خلال أسبوع من التعرض لحوض الاستحمام بالماء الساخن .

الاعتماد على الاستحمام بالماء الساخن لمنع الحمل

أجريت دراسات عديدة لتقليل الحيوانات المنوية لمستوى لا يحدث مع الحمل و هي أقل من 20 مليون في الملليمتر الواحد و يوجد الآن طريقتين لإقامة ذلك :

  • رفع درجة حرارة الخصية بـ 1 إلى 2.5 درجة من درجة حرارة الجسم نفسه و فترة العلاج يجب أن تكون طويلة حتى تكون فعالة .
  • التسخين الخارجي بمصدر حرارة خارجي لرفع درجة حرارة الخصية 10 درجات و هذا فعال جداً و يتم تكرار العلاج على فترات متقاربة على حسب درجة الحرارة و المصدر المستخدم .

مخاطر الاستحمام بالماء الساخن لمنع الحمل

بعض الدراسات أكدت إلى أن استخدام هذه الطرق لفترات طويلة يضر بالجهاز التناسلي عند الرجل ، و هو ضرر لا يمكن تفاديه، كما يمكن حدوث اختلال جيني للحيونات المنوية بعد استخدام الحرارة مما يؤدي لحدوث عيوب خلقية .

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً :

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ شريف حجازي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد