الترمس والضغط: هل الترمس يخفض الضغط أم يرفعه؟

الترمس والضغط
الترمس والضغط

يُعتبر الترمس من الأطعمة المفضلة للكبار والصغار، فهو طعام غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، كما أنه طيب المذاق ويشتهر بفوائده الصحية المتعددة، ولكن هل يقدم الترمس أي فوائد لضغط الدم أيضاً؟ تعرفوا معنا من خلال السطور القادمة على العلاقة بين الترمس والضغط وهل يساعد في رفع الضعط أم خفضه؟ بالإضافة للفرق بين الترمس الحلو والمر وهل يمكن تناوله أثناء الإصابة بالقولون العصبي أم لا.

ADVERTISEMENT

سعرات الترمس

يحتوي الكوب الواحد من الترمس المصنوع في المنزل (ما يقرب من 166 جرام) على 198 سعر حراري.

ما العلاقة بين الترمس والضغط؟

يُعتبر الترمس قليل في السعرات الحرارية، ولكنه غني بالمغذيات بما في ذلك الثيامين والريبوفلافين والكالسيوم وفيتامين سي وغيرهم، وملئ بالبروتينات والألياف، ومنخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم (مؤشر الجهد السكري)، بالإضافة إلا أنه مصدر هام لعنصري البوليفينول والزياكسانثين، اللذان يحتويان على مضادات الأكسدة المفيدة والفايتوستيرول (الستيرول النباتي) الذي يعمل على خفض الكوليسترول وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

كما أن الترمس يُعتبر مصدر جيد لجميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، بما في ذلك الأرجينين الذي يساعد في خفض ضغط الدم.

ADVERTISEMENT

الفرق بين الترمس المر والحلو

  • يمكن أن يكون الترمس حلو أو مر، والترمس المر يحتوي على مجموعة متنوعة من قلويدات الكينوليزيدين مثل اللوبينين والسبارتين، التي يمكن أن تكون سامة ولكن بشكل خفيف.
  • ينمو الترمس المر على نبات يُعرف بإسم Lupinus albus، والذي ينمو بشكل أساسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، على عكس الترمس الحلو الذي يتم إنتاجه عن طريق نسخة من هذا النبات، ينمو في أستراليا.
  • يمكن تناول الترمس المر، ولكن يجب نقعه في الماء المالح أولاً للتخلص من القلويدات الموجودة به، وهذا يساعد أيضاً في التخلص من الطعم المر.
  • يتوافر الترمس الحلو بشكل أكبر (حوالي 80%) مقارنة بوجود الترمس المر.
  • أشارت الوكالة الأوروبية لسلامة الغذاء (EFSA) في تقرير خاص بها بعد دراسة آثار تناول الترمس المر، إلى أن عدم طهي الترمس المر بالشكل الموصى به، يزيد من نسبة التعرض للتسمم بسبب المواد الموجودة به، وقد يؤدي هذا لحدوث أضرار على الهضم والأعصاب وحتى القلب، ولكن حدوث التسمم بالترمس من الأمور النادرة، ومع هذا يحب الحذر.

كيفية استعمال الترمس

يمكن استعمال الترمس بعدة طرق مختلفة، على حسب نوع الترمس المستخدم، ومن ضمن طرق استخدامه ما يلي:

  • خلط الترمس مع بعض الوصفات.
  • إضافة الترمس للسلطة.
  • نقع الترمس في ماء وملح، وتناوله بعد ذلك.
  • يوجد ما يُعرف بدقيق أو طحين الترمس، وهو نوع من الدقيق غني يالألياف، ويمكن استخدامه لخبز وصفات مختلفة.

كيفية استعمال الترمس لمرضى الضغط

في البلاد العربية تُعتبر طريقة نقع الترمس في الماء والملح أشهر طرق استخدام الترمس، وكثرة الملح قد يكون ضاراً لمرضى الضغط، لذا قد لا تُعتبر هذه الطريقة هي أفضل الطرق، وكبديل يمكن لمرضى الضغط إضافة القليل من الكمون مع بعض الليمون للحصول على نكهة، ولكن يُفضل تجنب أي أملاح زائدة لمنع حدوث أي مضاعفات، كما ننصح باستشارة الطبيب لمعرفة أفضل طرق تناول البقوليات في حالة وجود مشاكل في مستويات ضغط الدم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد