ADVERTISEMENT

التدخين يخفف الشهية ويقلل الوزن

التدخين يخفف الشهية ويقلل الوزن

ADVERTISEMENT
التدخين ضمن العادات السلبية التي تسبب مشكلات صحية عديدة، فمادة النيكوتين الموجودة التي تدخل إلى الجسم من خلال السيجارة، قد تتسبب في حدوث الكثير من التغيرات التي تؤثر على المخ والجهاز العصبي، مما يحدث تغيرات على وظائف الجسم، أحد هذه الوظائف التحكم في الشهية، لذا تعرف معنا في هذا المقال على إجابة سؤال هل التدخين يخفف الشهية ويقلل الوزن ؟ وكيفية الإقلاع عن التدخين دون كسب وزن زائد.

هل التدخين يخفف الشهية ويقلل الوزن ؟

حسب بعض الدراسات يمكن أن يتسبب التدخين في تقليل الوزن، بسبب تأثيره على عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى دوره في كبح الشهية وبالتالي التقليل من مدخول السعرات الحرارية، ويرجع ذلك إلى التبغ وتأثيره، حيث أظهرت بعض النتائج أن تدخين سجارة واحدة قد يساهم في زيادة معدل طاقة الجسم في أوقات راحة الجسم.

ADVERTISEMENT

أيضا قد يكون للنيكوتين دور في زيادة معدل التمثيل الغذائي، وزيادة معدل السعرات الحرارية التي يتم استخدامها عندما يكون الجسم في وضعية الراحة، والتي قد تصل لحوالي 7 إلى 15 %، ليس ذلك فحسب بل حسب بعض النتائج، يعتقد أن التدخين قد يتسبب في زيادة نشاط الغدة الدرقية عند المدخنين، وبالتالي قد يكون لذلك دور في زيادة عملية التمثيل الغذائي.

هل التدخين يوثر على معدل الحرق؟

قد يساهم التدخين في زيادة سرعة التمثيل الغذائي للجسم، مما يكون له دور في زيادة معدل الحرق، كما أن التدخين قد يكون له دور في عملية التذوق لديك، فهو قد يسبب تغيير في مذاق ما تتناوله، وبالتالي قد تنفر من بعض الأطعمة، وبالتالي يقل معدل استهلاكك لها.

وسائل تجنبك زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

يخشى الكثير من الأشخاص الإقلاع عن التدخين خوفاً من زيادة الوزن، لذلك قد تكون تناول علكة النيكوتين أحد الخيارات التي قد تساعدك على الإقلاع عن التدخين والاستمرار في فقدان الوزن، ولكن يظل للنيكوتين تأثيرات سلبية أخرى على الصحة بشكل عام، لذلك ولتجنب الآثار الجانبية للنيكوتين بمختلف أشكاله إليك بعض النصائح التي ستساعدك على خسارة الوزن حتى بعد الإقلاع عن التدخين:

  • كما ذكرنا سابقاً أن التدخين قد يرفع من معدل الحرق وهو ما قد يسبب فقدان الوزن، لذا للاستمرار في فقدان الوزن حاول المحافظة على معدل حرق جسمك للسعرات الحرارية بدون تدخين، ويتم ذلك من خلال ممارسة أنواع الرياضة التي تزيد من معدل الحرق، مثل تمارين الكارديو التي تقوم بزيادة ضربات القلب ومعدل التنفس مثل الجري أو ركوب الدراجات.
  • احرص دائماً على التغلب على الشعور بالجوع بتناول وجبات خفيفة قليلة السعرات الحرارية إلى جانب الوجبات الرئيسية، هذا من شأنه أن يزيد من معدل الحرق، ويساعدك على الشعور بالشبع دون استهلاك سعرات حرارية عالية.
  • الحرص على تناول نظام غذائي متوازن يخلو من الدهون الغير صحية، إلى جانب محاولة التقليل من السكريات والملح لأنها تسبب زيادة الوزن.
  • لا عجب أن تشعر بالجوع بعد تناولك للطعام مباشرة، حيث أن جسمك يستغرق 20 دقيقة ليشعر بالشبع بعد تناول أي وجبة، لذا امنح جسمك فرصة للشعور بالشبع وتجنب الإكثار في كمية الطعام المتناول.

والآن بعد أن تعرف معنا على حقيقة أن التدخين يخفف الشهية ويقلل الوزن وكيفية الإقلاع عن التدخين دون حدوث زيادة في الوزن، نتمنى لك الإقلاع عن هذه العادة السيئة للحفاظ على صحتك كما يمكنك التعرف على 10 طرق لتسهيل الإقلاع عن التدخين إذا كنت تواجه صعوبة في التخلي عن هذه العادة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد