ما هو البرسيم الاحمر؟ وما فوائده وطرق استخدامه؟

البرسيم الاحمر وفوائده
البرسيم الاحمر وفوائده

بالتأكيد سمعت من قبل عن البرسيم الأخضر، ولكن هل سبق أن سمعت عن البرسيم الأحمر؟ تعرفوا معنا من خلال الفقرات التالية على البرسيم الاحمر وفوائد الصحية المحتملة وكيف يمكن استخدامه وطريقة تحضير شاي البرسيم الأحمر، بالإضافة لبعض أضراره المحتملة ومعلومات أخرى عديدة مثيرة للاهتمام.

ADVERTISEMENT

ما هو البرسيم الاحمر؟

البرسيم الاحمر (بالإنجليزية Red Clover) هو نبات طبيعي له زهور ينتمي لنفس عائلة البازلاء والفول، ويُستخدم بشكل واسع في العديد من الدول. ويتم استخدام الجزء المزهر من نبات البرسيم الأحمر للزينة في الطعام أو يتم استخراج مستخلص منه أو زيت يتم استخدامه بشكل منفصل. وتتعدد فوائد البرسيم الأحمر العلاجية ويؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، وسنتعرف تالياً على أبرز هذه الفوائد.

فوائد البرسيم الاحمر

يجب التنويه أولاً إلى أن الأبحاث التي قامت بدراسة فوائد البرسيم الاحمر الصحية ليست عديدة، وما زال الأمر بحاجة للمزيد من الإثباتات، وإليكم أبرز فوائد هذا النبات الصحية:

ADVERTISEMENT

1- تعزيز صحة العظام

يحتوي البرسيم الأحمر على الايسوفلافون، وهو نوع من أنواع الإستروجين النباتي الذي له تأثير مشابه لهرمون الإستروجين في الجسم، ووجدت بعض الدراسات علاقة ما بين زيادة مدخول الايسوفلافون في الجسم وبين خفض خطر الإصابة بهشاشة العظام، وخاصة لدى النساء، ولكن ما زال الأمر بحاجة لدراسات أكثر.

2- تقوية صحة الجلد والشعر

وجدت دراسة عشوائية تم إجراؤها على أكثر من 109 امرأة في مرحلة سن اليأس أن استخدام البرسيم الأحمر لفترة معينة من الوقت، ساعد في تقوية الشعر وقوام الجلد ومظهره، وعلى الرغم من هذه النتائج الواعدة إلا أن الأمر ما زال بحاجة للمزيد من الإثباتات.

ADVERTISEMENT

3- دعم صحة القلب

أشارت بعض الدراسات التمهيدية إلى أن استخدام البرسيم الاحمر ساعد في دعم وتعزيز صحة القلب عن طريق زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، وتقليل مستويات الكوليسترول السيء والدهون في الجسم، ولكن جادل بعض الخبراء أن هذه الدراسات غير كافية وتم إجراؤها على مجموعة صغيرة من الأشخاص، لذا ما زال الأمر بحاجة للمزيد من البحث.

4- فوائد البرسيم الأحمر للنساء

يُعتقد أن نسبة الايسوفلافون المرتفعة في البرسيم الاحمر يمكن أن يقلل ويخفف من أعراض انقطاع الطمث أو سن اليأس مثل، الهبات الساخنة أو التعرق الليلي. كما تُشير بعض الدراسات الأخرى إلى أنه يمكن أن يساعد أيضاً في تقليل أعراض انقطاع الطمث الأخرى بشكل خفيف مثل، القلق والاكتئاب وجفاف المهبل.

كيفية استخدام البرسيم الاحمر

عادة ما يتوافر هذا النبات في صورة مكملات يمكن تناولها عن طريق الفم، أو يمكن استخدام الأزهار وتجفيفها وصنع شاي البرسيم الأحمر وتناوله، كما يتوفر أيضاً في صورة صبغات أو مستخلصات يمكن إضافتها للأطعمة المختلفة أو استخدامها بطرق أخرى.

ADVERTISEMENT

تنويه: يُنصح بعدم استخدام هذا النبات لأي غرض علاجي بدون الرجوع إلى الطبيب واستشارته أولاً، لمعرفة مدى آمانه وتأثيره.

طريقة عمل شاي البرسيم الاحمر

يمكن صنع شاي البرسيم الأحمر من خلال تجفيف أزهار النبات، ويتم صنعه بالطريقة التالية:

  • قم باستخدام من ملعقة إلى 3 ملاعق صغيرة الحجم من البرسيم الأحمر المجفف.
  • قم بوضع الكمية على كوب (250 مللي)من الماء الساحن، يُفضل الماء غير المغلي.
  • قم بترك الخليط لمدة 15 دقيقة.
  • يمكن شرب من كوب إلى 3 أكواب في اليوم.

أضرار البرسيم الاحمر وآثاره الجانبية

صرحت إدارة الغذاء والدواء FDA بأمان استخدام هذا النبات، ووجدت العديد من الدراسات أن معظم الأشخاص يمكنهم تحمل هذا النبات، ولكن توجد بعض الآثار الجانبية التي على الرغم من ندرة حدوثها، يجب الانتباه لها:

ADVERTISEMENT
  • إفرازات مهبلية أو تبقعات المهبل.
  • حيض طويل.
  • تهيج الجلد.
  • الغثيان.
  • الصداع.
  • ألم في المعدة.
  • التقيؤ.

ولا توجد بيانات كافية تُشير لمدى أمان استخدام هذا النبات للحوامل والمرضعات، لذا يُنصح بتجنبه خلال الحمل أو الرضاعة. كما وجِد أنه يمكن أن يتسبب في حدوث تجلط للدم، لذا يُنصح بتجنب استخدام هذا النبات للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

تفاعلات البرسيم الاحمر مع الأدوية

تتداخل الأعشاب الطبيعية مع فاعلية بعض الأدوية، لذا لا يًنصح بتناول أي أعشاب أو مكملات عشبية مع الأدوية التالية:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد