الاكل بعد حشوة الاسنان الدائمة والمؤقتة.. ونصائح مهمة

الاكل بعد حشوة الاسنانهل قمت بتجربة حشو للأسنان من قبل؟ إن معظمنا تقريباً قد خضع قبل ذلك لهذا الإجراء الشهير في عالم طب الأسنان، سواء لعلاج التسوس أو لأسباب طبية أخرى، ولأن هذا الإجراء قد يعقبه بعض الألم والآثار الجانبية الأخرى، فقد يتساءل بعض الأشخاص عن إمكانية الاكل بعد حشوة الاسنان والنصائح التي يجب اتباعها، وهذا ما سنقدمه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

متى يتم استخدام حشو الأسنان؟

حشوات الأسنان هي إحدى العلاجات المُستخدمة لـ علاج التسوس أو فراغات الأسنان، حيث أنه لعلاج تجويف الأسنان سيقوم طبيب الأسنان بإزالة الجزء المتحلل من السن ثم يملأ المنطقة المتضررة بالحشو.

تُستخدم الحشوات أيضًا لإصلاح عيوب الأسنان، والأسنان المتشققة أو المكسورة، والتي تمت إزالة أجزاء منها بسبب الإصابة أو العادات السيئة مثل قضم الأظافر أو طحن الأسنان.

ADVERTISEMENT

حساسية الأسنان بعد الحشو

في الأيام التي تلي الإجراء، قد تجد أن أسنانك حساسة بشكل خاص للأطعمة الساخنة والباردة، لأنه قبل أن يقوم طبيب الأسنان بحشو السن، يقوم بتفكيك التسوس من السن لوقف المزيد من التسوس.

لذلك فإنه بمجرد امتلاء السن، قد يكون لديك مناطق حساسة بسبب التكوين المتغير للسن والحشو الذي تم استخدامه، إذا كان لديك حساسية أخبر طبيبك، قد يكون قادراً على استخدام مواد مختلفة لأقل حساسية مع الحشوات المستقبلية.

ADVERTISEMENT

الاكل بعد حشوة الاسنان

لحسن الحظ، فإنه من خلال اتباع بعض النصائح الجيدة للمضغ وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب المتاعب بعد الحشوات، يمكنه تقليل الانزعاج إلى حد كبير، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

مضغ الطعام ببطء

يمارس العض ضغطًا هائلاً على الأسنان، وهذا يمكن أن يجعلها مؤلمة جدًا بعد حشوها، لذلك فعندما تمضغ طعامك، خذ وقتك وحاول ألا تعض عليه طوال الوقت، هذا سيمنع أسنانك من الاصطدام بقوة، إذا أمكن قم بالمضغ على الجانب الآخر من الفم من مكان الحشو.

الحفاظ على الفم مغلقًا عند المضغ

بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن للهواء البارد أن يسبب الألم في الأسنان الحساسة، وبالتالي فإن إبقاء فمك مغلقًا عند المضغ يقلل من فرصة دخول الهواء البارد إلى فمك مما يسبب لك الألم.

ADVERTISEMENT

أطعمة ابتعد عنها عند الاكل بعد حشوة الاسنان

العلكة والأطعمة اللاصقة

بعض الحشوات، وخاصة الفضة (الملغم) تستغرق بعض الوقت لتثبت بعد مغادرة مكتب طبيب الأسنان، لذلك فإن  تناول الطعام اللزج أو الصمغي يمكن في حالات نادرة أن يملأ الحشوة الجديدة، لذلك من الأفضل تجنبها على المدى القصير.

المشروبات الساخنة أو الباردة

إن المشروبات الموجودة في درجة حرارة معتدلة تكون أقل احتمالًا لإحداث ألم في الأسنان الحساسة بعد الحشو.

الحلويات

الأطعمة السكرية والمشروبات الغازية تثير الحساسية لدى البعض وقد تعزز نمو البكتيريا حول حواف أو حتى تحت الحشوة الجديدة.

ADVERTISEMENT

المكسرات والحلوى الصلبة والمثلجة

بالإضافة إلى التسبب في ضغط لا مبرر له على أسنانك بينما لا تزال تتعافى، فإن تناول الأطعمة الصعبة يمكن أن يؤدي إلى طرد الحشوة التي لم يتم ضبطها بشكل صحيح بعد، هذا مهم بشكل خاص للحشوات الفضية (الملغم)، لأنها تستغرق وقتًا أطول لضبطها من الحشوات المركبة (ذات الأسنان الملونة).

الاكل بعد حشوة الاسنان المؤقتة

الحشوات المؤقتة هي حشوات يتم استخدامها على الأسنان لفترة مؤقتة لحين وضع الحشو الدائم، ويفيد الأطباء بأنه يجب اتباع الإرشادات الآتية بخصوص الأكل بعد الحشو المؤقت:

  • تجنب المضغ على الجانب الذي يحتوي على الحشو المؤقت لمدة عدة أسابيع، وقد يستغرق الأمر أكثر من ذلك.
  • ينبغي أن يكون الحشو على ما يرام بعد مرور هذه المدة، مع الأخذ في الاعتبار أن المضغ يجب أن يظل خفيفاً وبسيطاً على الناحية التي تحتوي على الحشو.
  • عدم تناول أطعمة ومشروبات معينة تسبب تخلخل الحشو من مكانه وسقوطه، مثل المقرمشات والمكسرات والفشار والقهوة.
  • الالتزام بالموعد الذي حدده الطبيب لتركيب الحشو الدائم.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات الهامة حول الاكل بعد حشوة الاسنان الدائمة والمؤقتة، وإذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/443961-foods-you-cant-eat-after-filling-a-tooth/
https://lanedds.com/how-soon-after-cavity-filling-can-i-eat-sugar/
https://www.colgate.com/en-us/oral-health/procedures/fillings/chewing-tips-after-a-filling-0313
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد