ما هي الاغذية الغنية باليود ؟ وما أهميته للجسم وأعراض نقصه؟

الاغذية الغنية باليوداليود من أهم المعادن الأساسية التي يجب أن نحصل عليها من نظامنا الغذائي، فعلى الرغم من وجود مكملاته إلا أن هناك العديد من المصادر الطبيعية التي يمكن أن نحصل عليه منها، ولأن اليود مهم لعمل الغدة الدرقية، اخترنا أن يكون مقالنا عن الاغذية الغنية باليود والموجودة في الطبيعة، والتي قد تساعدكم في الحصول على ما تحتاجون إليه، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

ما أهمية اليود للجسم ؟

من المثير للاهتمام أن الغدة الدرقية تحتاج اليود حتى تقوم بإنتاج هرموناتها، والتي لها العديد من المسؤوليات الهامة في جسمك، وفي الواقع، فإن ثلث سكان العالم معرضون لخطر نقص اليود، لا سيما أولئك الذين يعيشون في مناطق تحتوي على كميات قليلة من اليود في التربة مثل الدول الأوروبية.

يمكن أن يؤدي نقص اليود إلى تورم الغدة الدرقية، والمعروف بـ تضخم الغدة الدرقية، مما يسبب زيادة الوزن والتعب، وضعف العضلات.

ADVERTISEMENT

الاغذية الغنية باليود

يعتبر الاستهلاك اليومي الموصى به من اليود هو 150 ميكروجرام في اليوم لمعظم البالغين، ولكن بالنسبة للحوامل والمرضعات قد تزيد المتطلبات حسب ما يرى الطبيب، وتشمل الاطعمة الغنية باليود من المصادر الصحية ما يلي:

الأعشاب البحرية

تعتبر الأعشاب البحرية من أهم الاغذية الغنية باليود لأنها جيد لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما أنها من أفضل المصادر الطبيعية لليود، ولكن يمكن أن تختلف الكمية على أساس نوع الأعشاب البحرية والمنطقة التي نمت فيها، وطريقة إعدادها.

ADVERTISEMENT

سمك القد

يحتوي 85 جرام من سمك القد على ما يقرب من 63-99 ميكروجرام من اليود، وهو ما يعادل 42-66% من الكمية الموصى بها يومياً.

منتجات الألبان

تختلف كمية اليود في الحليب ومنتجات الألبان اختلافاً كبيراً بناء على محتوى اليود في علف الماشية، واستخدام المطهرات المحتوية على اليود أثناء الحلب، يمكن أن يوفر كوب واحد من الحليب حوالي 59-112% من الكمية الموصى بها يومياً حسب نوع الحليب، كما يوفر كوب واحد من الزبادي ما يقرب من نصف الكمية الموصى بها.

الملح المعالج باليود

هناك ما يقرب من 71 ميكروجرام من اليود في ربع ملعقة صغيرة من الملح المعالج باليود، وهو 47% من المدخول اليومي الموصى به.

ADVERTISEMENT

أمثلة أخرى لـ الاطعمة الغنية باليود 

الروبيان

تحتوي ثلاثة أونصات من الروبيان على 35 ميكروجرام من اليود، وهو ما يعادل 23% من المدخول اليومي الموصى به من اليود.

التونة

التونة غذاء منخفض السعرات الحرارية، قد تقدم التونة كمية أقل من اليود في الأسماك الخالية من الدهون، ولكنها لا تزال مصدر جيد نسبياً له، حيث أن ثلاثة أوقية توفر 17 ميكروجرام أو حوالي 11% من المدخول اليومي الموصى به.

البيض

يعتبر البيض من الاغذية الغنية باليود حيث أغلب اليود في البيض يوجد في الصفار، وفي المتوسط توفر بيضة كبيرة حوالي 16% من الكمية اليومية الموصى بها من اليود.

ADVERTISEMENT

البرقوق المجفف

تقدم خمسة ثمار من البرقوق المجفف حوالي 13 ميكروجرام من اليود، أو حوالي 9% من القيمة اليومية الموصى بها.

فاصوليا ليما

بسبب تباين اليود في التربة ومياه الري والأسمدة، قد تختلف كمية اليود في الفواكه والخضروات، ومع ذلك يحتوي كوب واحد في المتوسط من حبوب ليما المطبوخة “نوع من البقوليات”، على 16 ميكروجرام من اليود، أو 10% من القيمة اليومية.

اعراض نقص اليود

وبعد أن تعرفت على الاغذية الغنية باليود ومصادرها، سيكون عليكن أن تعرفوا أن تقص هذا العنصر يسبب عدد من المشكلات الخطيرة، والتي تتمثل في:

ADVERTISEMENT
  • الاكتئاب والإحباط.
  • ضعف مستوى الإدراك والتعلم.
  • زيادة الوزن غير الطبيعية.
  • تضخم الغدة الدرقية.
  • انخفاض الخصوبة.
  • التعب والإمساك عند الحوامل.
  • خشونة وتقشر الجلد.
  • التخلف العقلي والتشوهات الجسدية في الأجنة.

لكن في النهاية يجب مراعاة النسب المحددة من الاحتياج اليومي اليوم للجسم، لذلك تعرف على أعراض زيادة اليود في الجسم من أجل الحرص على توازن مستويات اليود في الجسم من أجل صحة أفضل.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على الاغذية الغنية باليود التي يمكنك تناولها لتحصل عليه، وأعراض نقصه في الجسم، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد