الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن

الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن
من المتعارف عليه أن التدخين يطلق الملايين من المواد الكيميائية داخل جسمك، وهذا لا يؤثر على رئتيك فقط بل على القلب أيضا والأعضاء الأخرى، ونتيجة لذلك تحدث تغيرات عديدة بالجسم. وعند الإقلاع تحدث تغيرات معاكسة منها العلاقة بين الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن ، وتسبب هذه الظاهرة رعبا كبيرا للمقلعين عن التدخين خاصة من الشباب أصحاب الأعمار الصغيرة، وذلك خوفا من مخاطر السمنة على صحتهم ومظهرهم الخارجي.

ADVERTISEMENT

ما سر الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن

هناك سببان رئيسيان لحدوث هذه الظاهرة بعد الإقلاع عن التدخين.

السبب الأول

أن مادة النيكوتين التى كانت تسيطر على جزء كبير من مناطق معينة فى المخ وتتحكم فى معدل ضربات القلب مسببة زيادتها، كانت تسرع من عملية الهدم فى عملية الأيض الغذائي التى ينتج عنها تكسير المواد المخزنة للطاقة مثل الدهون والبروتين، وكانت أيضا تعمل على استهلاك الكثير من السعرات الحرارية فى وقت الراحة.

فعند إقلاعك عن التدخين واختفاء النيكوتين، يعود الجسم إلى حالته الطبيعية ومعدله الطبيعي فى عملية الأيض والذي يكون أقل مما كان يحدث عند التدخين.

ADVERTISEMENT

السبب الثاني

أن السجائر كانت تعمل على تخفيف الشهية، والتعويض عن الغذاء بالسجائر يعمل على تقليل وصول الدورة الدموية للمعدة، ويؤدي إلى قلة كفاءة المعدة عن القيام بوظيفتها، وبالتالي انعدام الشعور بالجوع، وبعد إقلاعك عن التدخين فإن المعدة وحاسة التذوق تعود من جديد إلى حالتها الطبيعية.

معدل الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن

قام الباحثون بعمل بعض الأبحاث والاستطلاعات لوضع أرقام تعبر عن العلاقة بين مدة الإقلاع عن التدخين و الزيادة فى الوزن كالآتي:

  • 0.9 كجم فى خلال أسبوعين أو ثلاثة من تاريخ الإقلاع عن التدخين.
  • 1.3-1.5 كجم بعد ثلاثين يوما من تاريخ الإقلاع.
  • 2-2.5 كجم بعد ستين يوما من الإقلاع.
  • 2.8-3 كجم بعد تسعين يوما من تاريخ الإقلاع.
  • 4-4.5 بعد مرور ستة أشهر أو سنة كاملة من تاريخ الإقلاع عن التدخين.

ومن العوامل المؤثرة على هذه الأرقام:

  • العوامل الجينية.
  • النوع ذكر أو أنثى.
  • الشهية.
  • معدل الأنشطة الذي يقوم بها الشخص.

النصائح التى يجب اتباعها

الرياضة

يجب عليك اتباع روتين يومي من الرياضة فهى لا تساعد فقط فى الإقلاع عن التدخين، ولكن تساعد أيضا على حرق السعرات الحرارية ومقاومة أعراض انسحاب السموم من الجسم، ويمكنك ممارسة المشي أو صعود وهبوط السلم عدة مرات.

ADVERTISEMENT

زيادة معدل الأيض الغذائي

من الأفضل أن تحسن اختيار أنواع الأطعمة التى يمكنك تناولها، فمن المفضل أن تتناول طعاما مطهوا بالمنزل عوضا عن شرائها من الخارج، وأن تحتوي على الخضروات والفاكهة، وقلل من السكريات والكحوليات.

الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن تحت إشراف الأخصائي

عن طريق تحديد الرياضة اللازمة مع نوع الطعام المناسب.

اختيار المسليات المناسبة

إذا شعرت بالجوع بين الوجبات، يمكنك الاختيار من بين الفاكهة والزبادي منزوع الدسم.

 

ADVERTISEMENT

عادات حياتية أخرى

لا تقم بتجويع نفسك، نم بشكل جيد وكاف، وتحكم فى رغبتك، هذه هي النصائح الثلاثة الذهبية التى ستساعدك على تكملة ما بدأته. إذا لا داعي للقلق من زيادة الوزن بعد الآن، فقد توافرت لديك جميع المعلومات اللازمة عن مرحلتي الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن، وتمتلك أيضا النصائح اللازمة للسيطرة على الوزن والعودة إلى الحياة الطبيعية.

ابدأ بخطواتك اللازمة للعودة إلى حياة صحية أفضل، وإذا كنت تمتلك بعضا من التساؤلات المتعلقة بكيفية الإقلاع عن التدخين يمكنك الدخول وإرسال استشارة إلى أحد أطبائنا المختصين من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://truweight.in/blog/health/key-reasons-you-gain-weight-when-you-quit-smoking.html
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/quit-smoking/expert-answers/quit-smoking/faq-20058312
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد