فوائد عشبة الأذريون وأضرارها

الأذريونعشبة الأذريون أو القطيفة (بالإنجليزي Calendula)، هي من النباتات التي تنتمي للعائلة النجمية، والتي لديها العديد من الخصائص العلاجية والمضادة للإلتهابات، وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل عن أبرز الفوائد الصحية لهذه العشبة.

ADVERTISEMENT

فوائد عشبة الأذريون

هناك عدد كبير من الفوائد الصحية لهذه العشبة، وسنذكر منها ما يلي:

1. التقليل من الالتهابات

تساعد هذه العشبة على مقاومة كافة أنواع الإلتهابات التي تصيب الجسم مثل التهابات الجهاز الهضمي، كما يساعد استخدام زيت هذه العشبة على التخفيف من ألم العضلات الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس.

ADVERTISEMENT

2. تحسين الإبصار

أظهرت الدراسات العلمية قدرة هذه العشبة على تحسين الإبصار، ومقاومة خطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالإبصار مثل إعتام عدسة العين، وذلك لأن هذه العشبة غنية بمادة البيتا كاروتين التي تعزز صحة الإبصار.

3. مضاد للتقلصات

تتميز هذه العشبة بخصائصها المضادة للتقلصات، مما يجعلها خيارًا مناسبًا للتقليل من التقلصات المرتبطة بأمراض الجهاز العصبي، حيث تساعد على تهدئة الجسم والتقليل من التقلصات، كما يمكن للنساء الاستفادة من هذه الخاصية لمقاومة الألم المصاحب للدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

4. تعزيز صحة القلب

تساهم هذه العشبة في تعزيز صحة القلب، من خلال التقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، وتقليل خطر الإصابة بجلطات القلب.

5. تعزيز صحة الفم

تحتوي هذه العشبة على خصائص مقاومة للبكتيريا، مما يجعلها مكون رئيسي في صناعة معاجين الأسنان وغسولات الفم، وتساعد على خلو الفم من البكتيريا وتقاوم تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

فوائد عشبة الأذريون للبشرة

يعتبر استخدام هذه العشبة للبشرة من أهم فوائد هذه العشبة، وأكثرها شيوعًا، وفيما يلي سنذكر بعض هذه الفوائد:

ADVERTISEMENT

1. شفاء الجروح

تحتوي هذه العشبة على نسبة غنية من مضادات الأكسدة والالتهابات، لذلك يساعد استخدامها على البشرة في سرعة علاج الكدمات والجروح والخدوش والحروق والكدمات ولدغات الحشرات.

2. علاج طفح الجلدي للحفاض

ينتج عن الاستخدام المتكرر للحفاض للأطفال ولكبار السن التهاب شديد حول منطقة وضع الحفاض، وفي هذه الحالة يمكن تناول المضادات الحيوية أو وضع كريمات موضعية التي تدخل هذه العشبة في استخدامها لعلاج الطفح الجلدي.

3. ترطيب البشرة

يحتوي زيت هذه العشبة على نسبة غنية من الأحماض الدهنية، مما يساعد على تغذية وترطيب البشرة.

ADVERTISEMENT

4. حماية البشرة من خطر الجذور الحرة

تساعد هذه العشبة في مقاومة الجذور الحرة، نظرًا لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة، مما يساهم في التقليل من ظهور التجاعيد ويقلل من شحوب البشرة.

5. مقاومة حب البشرة الإشعاعي

تساعد هذه العشبة في علاج البشرة، بالنسبة للأشخاص الذين يتعرضون للإشعاع.

فوائد شرب الأذريون

هناك عدد من الفوائد الصحية لشرب شاي هذه العشبة ومنها:

ADVERTISEMENT

1. مقاومة نزلات البرد

يمكن تناول شاي هذه العشبة لمقاومة نزلات البرد والكحة واحتقان الحلق والصدر.

2. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد تناول شاي هذه العشبة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وعلاج تقرحات المعدة، والتهاب المسالك البولية.

3. مقاومة السرطان

تشير العديد من الدراسات العلمية المبدئية، لاحتواء شاي هذه العشبة على العديد من الخصائص المقاومة للالتهابات ومضادات الأكسدة، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان وغيره من الأمراض المزمنة.

ADVERTISEMENT

تنويه هام: لا توجد أدلة علمية قوية لتثبت هذه الفوائد وفعالية عشبة الأذريون في العلاج بشكل كامل، وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث لإثباتها، لذلك يجب أن تستشير الطبيب قبل استخدامها خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة صحية معينة.

أضرار عشبة الأذريون

هناك عدد من الأضرار التي قد تحدث عند تناول هذه العشبة ونذكر منها:

  • في حالة حساسية الجلد، لابد من إجراء اختبار لحساسية الجلد من زيت هذه العشبة، تجنبًا لظهور أي ردود فعل تحسسية مثل الحكة والاحمرار والتورم.
  • استشارة الطبيب المختص قبل إدراج هذه العشبة ضمن النظام الغذائي، لأنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية.

عشبة الأذريون للحمل

هناك العديد من الخبراء الذين ينصحون، بعدم استهلاك هذه العشبة أثناء الحمل، لأنها قد تتسبب في حدوث تقلبات هرمونية وتقلصات الرحم والإجهاض، كما أن بعض زيوت إزالة علامات التمدد تستخدم هذه العشبة ضمن مكوناتها، ورغم عدم وجود ردود فعل تحسسية خطيرة من هذه النوعية من الزيوت، إلا أنه يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام هذه العشبة، عن طريق الفم أو عن طريق وضع الزيت المستخلص منها أو مشتقاته على الجلد للحامل.

وبعد التعرف إلى فوائد عشبة الأزريون، هناك بدائل مختلفة للاستفادة من الفوائد الصحية لهذه العشبة، سواء عن طريق وضع الزيت المستخلص منها على الجلد، أو من خلال تناولها في صورة الشاي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد