اعراض زيادة الزنك أو تسمم الزنك.. وكيف يتم علاج هذه الحالة؟

اعراض زيادة الزنكيشارك الزنك في أكثر من 100 تفاعل كيميائي في الجسم، فهو ضروري للنمو والشعور بحاسة التذوق، كما أنه يدعم التئام الجروح ووظيفة المناعة والصحة الإنجابية، والعديد من الوظائف الحيوية الأخرى في الجسم، ولكن رغم ذلك فلا ينبغي أن يزداد مدخول الجسم اليومي من الزنك عن احتياجاته الأساسية، حيث أن ذلك يسبب ما يُعرف بتسمم الزنك، فما هي اعراض زيادة الزنك في الدم التي تسبب التسمم؟ هذا ما سنتعرف عليه عزيزي القارئ، فتابع معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو تسمم الزنك؟

حددت السلطات الصحية الحد الأقصى لمستوى المدخول اليومي المسموح به من الزنك عند 40 مللي جرام في اليوم للبالغين، هذا هو أعلى كمية موصى بها منه، وبالنسبة لمعظم الناس فإنه من غير المحتمل أن يتسبب هذا المقدار في حدوث آثار جانبية سلبية.

ولكن يوضح الخبراء، أنه على الرغم من أن بعض الأطعمة يمكن أن توفر كميات أعلى بكثير من الحد الأقصى للمدخول اليومي من الزنك، لا توجد حالات موثقة من التسمم بالزنك من المصادر الغذائية، ولكن يمكن أن يحدث بسبب المكملات الغذائية أو ابتلاع المنتجات المنزلية والمنظفات التي تحتوي على الزنك.

ADVERTISEMENT

اعراض زيادة الزنك

الغثيان والقئ

أظهرت مراجعة 17 دراسة حول فاعلية مكملات الزنك لعلاج نزلات البرد الشائعة، أن الزنك قد يقلل من مدة البرد ولكن الآثار السلبية الشائعة من القئ والغثيان كانت عند 46% من المشاركين في الدراسة.

الإسهال وآلام المعدة

عادة ما تحدث آلام المعدة والإسهال بالتزامن مع الغثيان والقئ، حيث لقى حوالي 40% من المشاركين في الدراسة التي تم ذكرها بالأعلى آلام في المعدة وإسهال، كما قد تم الإبلاغ عن تهيج الأمعاء ونزيف الجهاز الهضمي ولكن بشكل أقل شيوعاً.

ADVERTISEMENT

أعراض تشبه الإنفلونزا

قد يسبب أخذ مزيد من الزنك أعراض تشبه الأنفلونزا، مثل الحمى والقشعريرة والسعال والصداع والإرهاق، هذه الأعراض تحدث في حالات أخرى، ولكنها يمكن أن تكون أكثر صعوبة عند تسمم الزنك.

انخفاض الكوليسترول الجيد

تناول مكملات الزنك بأكثر من 50 مللي جرام في اليوم قد يخفض من مستويات الكوليسترول الجيد، بينما ليس له أي تأثير على الكوليسترول الضار.

تغييرات في حاسة التذوق

يمكن أن يؤدي الزيادة في الزنك  إلى خلل في قدرتك على التذوق، كما يمكن أن يسبب أيضاً طعم سئ أو معدني في الفم.

ADVERTISEMENT

نقص النحاس

يمكن لجرعات من الزنك الزائد أن تتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص النحاس، ومع مرور الوقت يمكن أن يسبب ذلك نقص النحاس، يؤثر ذلك على عملية التمثيل الغذائي وتشكيل خلايا الدم الحمراء، كما قد يكون له تأثير في تكوين خلايا الدم البيضاء.

الالتهابات المتكررة

على الرغم من أن الزنك يلعب دوراً مهماً في وظيفة جهاز المناعة، إلا أن الكثير من الزنك يمكن أن يوقف عمل جهاز المناعة لديك.

علاج زيادة الزنك

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من تسمم الزنك يجب الاتصال بالمستشفى أو مركز مكافحة السموم على الفور، إن هذه الحالة قد تكون خطيرة ومهددة للحياة.

ADVERTISEMENT

قد ينصح الأطباء بشرب الحليب، لأن الكميات العالية من الكالسيوم والفسفور يمكن أن تساعد في تثبيط امتصاص الزنك في القناة الهضمية، كما أن الفحم المنشّط له تأثير مماثل، وفي حالات التسمم الشديدة يتم استخدام عامل خالب للمساعدة على تخليص الجسم من الزنك الزائد عن طريق ربطه في الدم، ويتم طرده في البول بدلاً من امتصاصه في الخلايا.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على اعراض زيادة الزنك في الجسم، وكيفية علاج تسمم الزنك، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/zinc-overdose-symptoms
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد