اعراض السيلان والزهري عند الرجال .. ما هي الأعراض المميزة لكل مرض؟

اعراض السيلان والزهري عند الرجال
يسعى الجميع للحصول على علاقة جنسية آمنة، ولكن على الرغم من ذلك يمكن أن تنتقل بعض الأمراض، والزهري والسيلان من أشهر تلك الأمراض، لذلك سوف نتعرف على اعراض السيلان والزهري عند الرجال في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

وقبل أن نتحدث عن أشهر الأمراض الجنسية التي يمكن أن تُصيب الرجال، ويمكن أن تُصيب النساء أيضاً، سوف نتعرف على مفهوم الأمراض المنقولة جنسياً بشكل عام.

ما هي الأمراض المنقولة جنسياً؟

الأمراض المنقولة جنسياً
ما هي الأمراض المنقولة جنسياً؟

الأمراض المنقولة جنسياً هي أمراض تنتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجنسي، والبعض الآخر يمكن أن ينتقل عن طريق استخدام بعض إبر الأدوية غير المعقمة، أو من الأم للجنين أثناء الولادة أو الرضاعة الطبيعية أو نقل الدم.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من مليون مرض منقول جنسياً يُكتسب كل يوم حول العالم. ومن ضمن الأمراض التي تنتل عن طريق الاتصال الجنسي السيلان والزهري والكلاميديا وفيروس الورم الحليمي البشري والهربس والإيدز. ويُعتير السيلان والزهري من أشهر الأمراض الجنسية، ولكن ما هي اعراض السيلان والزهري عند الرجال ؟ وكيف تحدث هذه الأمراض؟

ADVERTISEMENT

.

اعراض السيلان والزهري عند الرجال

أولاً: السيلان

هو أحد الأمراض المنقولة جنسياً التي تحدث نتيجة بكتيريا تُعرف باسم النيسرية البُنية. وعادة ما يتم إيجاد هذه البكتيريا في خراج صادر من القضيب أو في بعض السوائل المهبلية.

وينتقل السيلان عادة بين الأشخاص عن طريق العلاقة الحميمية غير المحمية بكل أنواعها، ومشاركة الألعاب الجنسية أو الواقي الذكري المستخدم. وعادة ما تؤثر البكتيريا على الإحليل (الأنبوب المستخدم لنقل البول خارج الجسم)، والمستقيم والحنجرة والعينين في بعض الحالات.

ولا ينتقل السيلان عن طريق التقبيل، العناق، حمامات السباحة، مقاعد المرحاض، الحمامات المشتركة أو المناشف، الأكواب، الأطباق أو أدوات المائدة، فلا تستطيع البكتيريا المسببة للمرض النجاة خارج جسم الإنسان لمدة طويلة.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن تتضمن أعراض مرض السيلان في الرجال ما يلي:

  • خراج غير طبيعي من رأس القضيب، والذي يمكن أن يكون أبيض، أصفر أو أخضر اللون.
  • الشعور بالألم أو الاحساس بالحرقة أثناء التبول.
  • التهاب أو تورم منطقة القلفة.
  • ألم أو تورم في الخصيتين (هذا العرض نادر الحدوث).

ويمكن أن تظهر أعراض السيلان في المستقيم، الحنجرة أو العينين، فإذا حدث اتصال بين منى الرجل والعينين، فيمكن أن تُصاب بمرض التهاب الملتحمة.

والعدوى في العينين يمكن أن تتسبب في حدوث تهيج، تورم أو وجود خراج، والعدوى في المستقيم يمكن أن تتسبب في الشعور بعدم الراحة، الألم أو ينتج عنها خراج. والعدوى في الحنجرة عادة لا ينتج عنها أي أعراض.

.

ثانياً: الزهري

الزهري هو عدوى بكتيرية يتم الإصابة بها عادة أثناء الاتصال الجنسي مع شخص آخر مصاب بها، ويجب الحصول على الفحص والعلاج في أسرع وقت، في حالة الاشتباه بالإصابة، حيث يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل خطيرة. ويمكن الإصابة بمرض الزهري لأكثر من مرة، حتى لو تم العلاج منه من قبل.

وأعراض الزهري لا تكون واضحة دائماً، ويمكن أن تختفي في نهاية المطاف، لكن ستظل الإصابة موجودة في حالة عدم العلاج، وبعض الناس لا يعانون من أي أعراض على الإطلاق.

وقد تتضمن الأعراض ما يلي:

  • تقرحات أو بثور صغيرة وغير مؤلمة، عادة ما تظهر على القضيب أو حول الشرج، لكن يمكن أن تظهر في أماكن أخرى مثل الفم.
  • طفح جلدي أحمر، يؤثر عادة على كفين اليدين أو باطن القدمين.
  • زيادات جلدية صغيرة (مشابهة للثآليل)، يمكن أن تظهر حول منطقة الشرج.
  • بقع بيضاء في الفم.
  • الشعور بالتعب، الصداع، ألم في المفاصل، أو ارتفاع في درجة الحرارة (حمى) وتورم الغدد في العنق أو الفخذ أو تحت الإبطين.

وإذا لم يتم علاج الزهري لمدة طويلة من الزمن، يمكن أن ينتقل إلى الدماغ أو أجزاء أخرى من الجسم، ويمكن أن يُسبب مشاكل خطيرة وطويلة المدى.

.

بعد أن تعرفنا على أعراض بعض الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق العلاقة، يجب عليك عزيزي القارئ أن تتوخى الحذر وتتأكد من الحصول على علاقة آمنة ليك ولشريكتك. وإذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد