ما هي اضرار الواقي الذكري للرجل والمرأة؟

ما هي اضرار الواقي الذكري؟
ما هي اضرار الواقي الذكري؟

يُعتبر الواقي الذكري (الكوندوم) من أهم وسائل الحماية التي يعتمد عليها الكثير من الرجال، ويعرف المعظم فوائد الواقي الذكري، لكن ماذا عن الأضرار؟ هل هناك أي سلبيات لاستخدامه؟ تعرفوا معنا من خلال المقال التالي على اضرار الواقي الذكري على الرجل وأضراره المحتملة على المرأة أيضاً، وإجابات أبرز الأسئلة المتعلقة به، والأمور التي يمكن أن تؤثر على فاعليته، ومعلومات أخرى عديدة.

ADVERTISEMENT

ما هي اضرار الواقي الذكري؟

على الرغم من مميزات استخدام الواقي الذكري، لكن ما زال هناك احتمال لحدوث بعض الأضرار، وتتضمن اضرار الواقي الذكري أو اضرار الكوندوم ما يلي:

  • يجد بعض الرجال أن استخدام الواقي الذكري يعرقل ممارسة الجنس، وللتغلب على ذلك، يُنصح بمحاولة استخدام جزء من الواقي الذكري في المداعبة.
  • الواقيات الذكرية قوية للغاية، ولكنها قد تنقسم أو تتمزق إذا لم تُستخدم بشكل صحيح، وفي حالة حدوث هذا يجب عليك أن تتدرب عليها حتى تعتاد على استخدامها.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه اللاتكس (المادة المكونة للواقي) أو مبيدات الحيوانات المنوية، وقد يزيد هذا من صعوبة استخدام الواقي.

هل الواقي الذكري يسبب التهابات؟

يُعتبر استخدام الواقي الذكري آمن في العديد من الحالات، ولا يتسبب في حدوث أي مشاكل جلدية ولا يوجد أدلة تُشير إلى أنه قد يتسبب في حدوث أي عدوى أو التهابات، ولكن في حالة إصابة الشخص بحساسية تجاه مادة اللاتكس، وهي المادة المصنعة لمعظم أنواع الواقي الذكري، من الممكن أن يتعرض الشخص لتهيج أو حساسية أو احمرار وحكة حول منطقة القضيب أو للزوجة حول المهبل.

وفي بعض الحالات النادرة قد تحدث حساسية مفرطة أو شديدة، لذا يجب الانتباه جيداً لأعراض الحساسية الشديدة والتي يمكن أن تتضمن طفح في أجزاء مختلفة من الجسم ودوار وصعوبة في التنفس وأحياناً فقدان للوعي بعد ملامسة الجلد لمادة اللاتكس.

هل الواقي الذكري يسبب العقم؟

يُستخدم الواقي الذكري أو الكاندوم عادة لمنع حدوث الحمل، ويحدث هذا بالتخطيط، ولكن لا توجد أي أدلة أو بيانات تُشير إلى أن الواقي الذكري يتسبب في حدوث أضرار طويلة المدى أو يؤثر على الخصوبة بشكل قد يؤدي لحدوث العقم. ولكن إذا كان ما زالت لديك أي شكوك حول استخدامه يمكنك سؤال طبيب موثوق للاطمئنان أكثر والشعور بالراحة عند استخدامه.

ADVERTISEMENT

هل الواقي الذكري يسبب السرطان؟

لا توجد أي أدلة أو أبحاث تُشير إلى أن استخدام الواقي يمكن أن يترتب عليه حدوث مضاعفات صحية خطيرة مثل، الالتهابات أو الإصابة بالسرطان. وفي حالة الشك في الإصابة بأي نوع من السرطان أثناء استخدام الواقي، يجب استشارة طبيب وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب وللحصول على التشخيص الصحيح.

أضرار استخدام الواقي الذكري للمراه

بعد معرفة اضرار الواقي الذكري بشكل عام، سوف نتحدث عن بعض سلبيات الواقي الذكري المحتملة التي يمكن أن تحدث للمرأة:

  • تعتقد العديد من النساء أن استخدام الواقي غير ضرورياً في الوقاية من الإصابة من الأمراض المنقولة جنسياً، حيث تعتقدن أن هذه الأمراض تُصيب فقط الأشخاص المثليين، ولكن هذا ليس صحيحاً، لذا تزداد فرص الإصابة بهذه الأمراض عند النساء اللاتي يعتقدن هذا.
  • تشعر بعض السيدات بالألم أثناء العلاقة عند استخدام الرجل للواقي، لذا تميل الكثير منهن إلى اعتقاد أن الواقي الذكري يؤثر بشكل سلبي على العلاقة ويضرها.
  • تشعر بعض السيدات بالإحراج من الزوج عند استخدامه الواقي، ولأسباب نفسية يعتقدن أن استخدام الواقي الذكري يجعلهن يظهرن بصورة سيئة.
  • يقلل الواقي الذكري من التلامس الجلدي بين المرأة والرجل أثناء العلاقة الجنسية، مما قد يؤثر على قدرة المرأة على الاستمتاع.
  • نظراً لان الواقي مصنوع من مادة اللاتكس، تشعر بعض السيدات بطعم سئ أثناء العلاقة، وخاصة أثناء ممارسة الجنس الفموي، مما يقلل أيضاً من جودة العلاقة والقدرة على الاستمتاع بها.

هل الواقي الذكري له أضرار على الحمل؟

لا يوجد ما يُشير إلى أن اضرار الواقي الذكري تحدث في حالة استخدامه بعد حدوث حمل، بل ينصح العديد من الخبراء بضرورة استخدامه في حالة الرغبة في العلاقة أثناء الحمل، لتقليل فرص إصابة الحامل بأي أمراض منقولة جنسياً قد تصل للجنين وتضعه في خطر، وخاصة في حالة التأكد من إصابة الزوج بأي مرض جنسي.

من لا يمكنه استخدام الواقي الذكري؟

بعد معرفة اضرار الواقي الذكري المحتملة، يجب معرفة أنه في أغلب الحالات يمكن استخدام الواقي الذكري بأمان للجميع، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يفضل فيها استخدام الواقي لدى بعض الرجال والنساء أيضاً، وتتضمن:

  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من مادة اللاتكس الموجودة في الواقي الذكري، وفي تلك الحالة يُنصح أحياناً باستخدام الواقي الذكري المصنوع من مادة البولي يوريثين أو البولي إيزوبرين.
  • الرجال الذين يجدون صعوبة في الحفاظ على الانتصاب، حيث يجب أن يكون القضيب منتصبًا لمنع تسرب السائل المنوي أو الانزلاق للواقي الذكري، ويُنصح باستشارة الطبيب.

أشياء تؤثر على فاعلية الواقي الذكري

عند ممارسة الجنس المهبلي، يمكن أحياناً أن يصل السائل المنوي إلى المهبل، حتى مع استخدام الواقي الذكري، وعادة ما يحدث هذا أو تقل فاعلية الواقي الذكري نتيجة التالي:

  • لمس القضيب للمنطقة المحيطة بالمهبل فيتغير وضع الواقي الذكري.
  • حدوث قطع أو انقسام للواقي أو خروجه من مكانه.
  • حدوث ضرر للواقي نتيجة وجود أي مجوهرات أو اكسسورات أو نتيجة حدوث خدش بالأظافر.
  • استخدام مزلقات تحتوي على الزيت مثل، المرطب (اللوشن) أو زيت الأطفال أو الفازلين، مع الواقي المصنوع من اللاتكس، حيث يؤثر هذا على فاعلية الواقي.
  • في حالة استخدام أدوية لعلاج حالات صحية مثل مرض القلاع Thrush مثل، الكريمات أو التحاميل.

تنويه: في حالة اعتقادك بأن السائل المنوي (المني) دخل المهبل، في حالة استخدام الواقي الذكري، قد تحتاج لاستخدام مانع حمل فوري، ويمكن استخدام موانع الحمل الفورية لمدة 5 أيام بعد حدوث العلاقة الجنسية بدون الواقي، ويمكن سؤال الطبيب أو الصيدلي عن أفضل نوع يمكن استخدامه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد