ADVERTISEMENT

اعراض الالتهاب السحائي عند الاطفال وطرق تجنبه

اعراض الالتهاب السحائي

ADVERTISEMENT

يبدأ الأمر بشائعة تظهر في مدرسة طفلك عن انتشار مرض الالتهاب السحائي، ويتم تبادل الاتصالات بين الأمهات للتحذير بهذا الشأن، هنا تظهر أهمية اطلاع كل أم وأب على بعض المعلومات الأساسية بشأن اعراض الالتهاب السحائي ، وكيفية وقاية الأطفال منه، و هذا هو موضوع مقالنا.

ما هو الالتهاب السحائي؟

الالتهاب السحائي هو عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، والتي تحتوي على السائل الشوكي وتسبب التهاب واستسقاء بها، وكثيراً ما تصاب الأغشية السحائية بالعدوى نتيجة انتقال البكتيريا أو الفيروسات لها من أعضاء أخرى بها عدوى وخاصة في حالة التهاب قناة الأذن الوسطى أو التهاب الجيوب الأنفية.

ADVERTISEMENT

أسباب الالتهاب السحائي عند الأطفال

أشهر مسببات الالتهاب السحائي في الأطفال في سن المدرسة هي بكتيربا المكورات السحائية meningococcus والمكورات الرئوية pneumococcus ، وأشهر الفيروسات هي فيروسات الانترو enteroviruses والتي يخشى من مضاعفاتها الخطيرة التي تؤثر على المخ مباشرة، وقد تسبب فقدان السمع أو تلف بالدماغ وإعاقة مستديمة.

طرق انتقال الالتهاب السحائي من طفل لآخر

يمكن انتقال المرض للطفل عن طريق التعرض لرذاذ شخص مصاب أثناء السعال أو العطس، وبعض أنواع العدوى قد تنتقل أيضا من خلال إفرازات الرئة كاللعاب من خلال السعال أو التقبيل، أو من خلال الاحتكاك أو التعامل لمدة طويلة كما في المدارس أو في المنزل، ولحسن الحظ لا تنتقل العدوى بالالتهاب السحائي عن طريق الهواء.

وقاية الأطفال من الالتهاب السحائي

أفضل وقاية للطفل من العدوى تكون بالتطعيم ضد المرض، وبالرغم من ذلك لا تصل فعالية التطعيم ضد المرض لـ 100%، وذلك لأن التطعيم لا يمكنه تغطية جميع مسببات العدوى.

كما يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية بضروة أخذ مضادات حيوية مثل سيفترياكسون ceftriaxone وسيبروفلوكساسين ciprofloxacin والرفامبين rifampin للأطفال قريبي التعامل مع المصابين، سواء في المدرسة أو في المنزل.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى وجوب زيارة الطبيب في أسرع وقت في حالة ظهور اعراض الالتهاب السحائي حيث أنها سريعة التفاقم، كما أن الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار قبل الأكل له دور مهم في الوقاية من العدوى.

وفي حالة تعدد وانتشار حالات الالتهاب السحائي، يجب أخذ التعطيم في عمر11  عام إلى 12 عام، ثم أخذ جرعة تنشيطية في سن 16 عام، كما يوصى بأخذ التطعيم من عمر شهرين وحتى 18 سنة، وخاصة إذا كان الطفل يعاني من مشاكل صحية أو معرض للسفر إلى بلدان تكثر بها العدوى بالالتهاب السحائي.

اعراض الالتهاب السحائي عند الأطفال

تظهر اعراض الالتهاب السحائي من 3 إلى 7 أيام من تعرض الطفل للبكتيريا، و قد تظهر على الطفل اعراض الالتهاب السحائي بعد يوم أو يومين من إصابته بنزله برد أو اسهال أو قيء، وتكون اعراض الالتهاب السحائي في صورة:

  • ألم في الرقبة والظهر وتصلبهم.
  • صداع ونعاس وارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • رهاب الضوء.
  • تشنجات واضطراب واختلال في الوعي.
  • غثيان وقيء.

هل يجب أن يتغيب الطفل المصاب عن المدرسة؟

يحتاج الطفل أن ينال راحة تامه وأخذ الكثير من المضادات الحيوية والسوائل؛ فيجب أن يتم عزل الطفل في المشفى حتى يتحسن وينتهي من فترة العلاج التي قد تستمر لأسبوعين.

ADVERTISEMENT

ما هي مدة التغيب عن المدرسة والعزل؟

يمكن للطفل العودة للمدرسة إذا تحسنت صحته ولم تعد تصيبه نوبات من السعال أو العطس وذلك بعد استشارة الطبيب المختص. وتختلف المدة المطلوبة للتعافي التام من طفل لآخر وفق عدة عوامل مثل:

  • الحالة الصحية العامة للطفل وقوة مناعته.
  • توقيت اكتشاف المرض وبدء العلاج.
  • نوع وسلالة الميكروب المسبب للعدوى.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. بسمة الراوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد