اضرار الصمغ العربي وآثاره الجانبية المحتملة: واحذر تفاعله مع هذا الدواء

اضرار الصمغ العربيالصمغ العربي أو الأكاسيا، هو الصمغ الذي ينضج من شجرة السنط، وهو ذو شهرة واسعة في العالم العربي، حيث يتم استخدامه على نطاق واسع للعديد من الأغراض العلاجية، كما يتم تناوله على هيئة علكة، حيث ثبت أنه يتمتع بالعديد من الفوائد الهامة، ولكن ما هي اضرار الصمغ العربي المحتملة على الصحة؟ وما هي آثاره الجانبية؟ وهل يمكن أن يتفاعل مع أدوية معينة؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

ما هي اضرار الصمغ العربي ؟

يعتبر تناول الصمغ العربي آمناً عند تناوله عن طريق الفم بالكميات الطبيعية (15-30 جرام)، ولكن يجب الانتباه إلى الحالات الآتية:

  • من الأفضل تجنب تناول الصمغ العربي أثناء الحمل والرضاعة، حيث أنه إلى الآن لم يتم معرفة الكمية الآمنة منه في هذه الحالات، كما لم يُعرف بعد الآثار الجانبية له في الحمل والرضاعة.
  • قد يكون الأشخاص المصابون بالربو لديهم حساسية من الصمغ العربي.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية معروفة للنباتات الأخرى مثل الجاودار أو اللحاء الكويلجي، قد يكون لديهم رد فعل تحسسي من الصمغ العربي.
  • قد يسبب استنشاق بودرة الصمغ العربي حدوث حساسية ومشاكل في الجهاز التنفسي.
  • في الماضي تم استخدام عقار الأكاسيا في المحلول الوريدي لعلاج بعض الحالات، ونتيجة لذلك فقد حدثت بعض الأضرار للكلى والكبد.
  • هناك بعض الأنواع من عقار الصمغ العربي قد تكون سامة إذا تم تناولها بشكل مفرط.
  • بعض أنواع الأكاسيا قد تحتوي على مواد كيميائية تسبب تساقط الشعر.

أضرار الصمغ العربي على مرضى الضغط

أكدت الدراسات الحديثة أن استخدام الصمغ العربي مع الأدوية العلاجية من الممكن أن يمنع الجسم من امتصاصها مما قد يسبب خطورة كبيرة على الأشخاص المصابين بأمراض ضغط الدم.

ADVERTISEMENT

كما يعمل الصمغ على خفض ضغط الدم حتى للأشخاص الذين يمتلكون ضغط دم طبيعي، لذا يجب الحذر عند تناوله.

أضرار الصمغ العربي للكبد

على الرغم من الفوائد العلاجية والوقائية المذهلة لاستخدام الصمغ للكبد، من تقوية أنسجته إلى منع تليفه، إلا أن الاستخدام المفرط للصمغ العربي من قبل مرضى الكبد يمكن أن يمنع استقلاب الجسم لأدوية الكبد، لذا ينصح بعدم تناوله مع الأدوية.

ADVERTISEMENT

اضرار الصمغ العربي على مرضى القولون

يمكن للصمغ أن يؤثر على مرضى القولون المزمن، بسبب تعارضه للأدوية ومنع الجسم لامتصاصها، مما يضُر مرضى القولون.

أضرار الصمغ العربي على القلب

يمكن للصمغ العربي يمكن أن يمنع قدرة امتصاص مرضى القلب للأدوية العلاجية في حال تناول جرعات كبيرة منه بالإضافة إلى أدوية القلب، مما يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض.

تفاعلات الصمغ العربي مع الأدوية

بعد أن تعرفت على اضرار الصمغ العربي المحتملة في بعض الحالات، يجب أن تعلم أيضاً أنه يتفاعل مع المضاد الحيوي أموكسيلين، وقد يمنع الجسم من امتصاصه، لذلك تجنب تناول العقارين في نفس الوقت، ومن الأفضل تناول الصمغ العربي على الأقل قبل أو بعد تناول الأموكسيلين بأربع ساعات.

ADVERTISEMENT

كيف يتم تحديد جرعة الصمغ العربي؟

تعتمد الجرعة المناسبة من الصمغ العربي على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وحالته الصحية وعوامل أخرى، حالياً لا توجد معلومات كافية حول تحديد الجرعة المناسبة بالضبط، ولكن يجب اتباع التوجيهات الموجودة على ملصقات المنتجات.

كما يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي المتخصص قبل استخدامه، حتى وإن كان على صورته الطبيعية الخام، فالمكونات الطبيعية أيضاً إذا تم استخدامها بشكل خاطئ يمكن أن تكون ضارة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد