اضرار السوشي وتأثيره على الحامل

اضرار السوشييعتبر السوشي من الأطعمة المهمة في المطبخ الياباني، وانتشر تناوله في الأسواق العربية خلال السنوات الأخيرة، وأصبح له مطاعم متخصصة في تقديم السوشي فقط أو الأسماك البحرية عموماً، ويحتوي السوشي على قيمة غذائية عالية، ولكن مثلما له فوائد فإنه له أضرار خطيرة أيضاً على الصحة، لذا جئنا إليكم بأهم اضرار السوشي في هذا المقال، فتابعونا.

ADVERTISEMENT

اضرار السوشي

ظهرت الكثير من الأبحاث التي حذرت من تناول السوشي خصوصاً، لأنه يحتوي على الأسماك النيئة، نتناول هذه الأضرار بالتفصيل وهي:

1- التسمم بالزئبق

يحتوي السوشي على كمية عالية من الزئبق، وهو معدن تناوله يسبب التسمم بالزئبق، ويسبب هذا النوع من التسمم الكثير من الصعوبات والأعراض المصاحبة له، مثل صعوبة الحركة وضعف الأعصاب وصعوبة النطق والسمع، والاضطرابات الحركية مثل صعوبة المشي.

ADVERTISEMENT

2- التسمم الغذائي

توجد في الأسماك النيئة التي تحتوي عليها وجبة السوشي العديد من الفطريات والبكتيريا والتي تدخل في الجسم وتتكاثر فيه، وتسبب التسمم الغذائي، ويصاحبها غثيان وقيء ومشاكل في الهضم.

3- حرقة المعدة

مخلل الزنجبيل الياباني الموجود في السوشي، يعمل على إفراز عصارة تسبب اضطرابات في المعدة وتسبب حرقة المعدة.

ADVERTISEMENT

4- المواد الحافظة

يضاف على مخللات السوشي اليابانية بعض المواد الحافظة التي تضمن استمرار النكهة والطعم، وهذه المواد خطيرة على الصحة مثل بنزوات الصوديوم وسوربات البوتاسيوم والأسبارتام، وهي مواد تتحول مع الطعام إلى مواد مؤكسدة تسبب الأورام السرطانية وتدمر الكبد على المدى البعيد.

5- السمنة

بالرغم من أن السوشي التقليدي يعد وجبة منخفضة السعرات الحرارية، إلا أن الطرق الحديثة في تحضيره تجعل منه وجبة غير مثالية لمن يتبعون الحمية الغذائية، فهو يحتوي على قطع الجبن المقلية غير المغذية والتي تسبب السمنة وزيادة الوزن المفرطة.

6- يحتوي على كثير من الأملاح

يحتوي الأرز المستخدم في السوشي على الملح، كما قد تحتوي بعض أنواع الأسماك المستخدمة في تحضيره على الملح أيضاً، هذا بجانب أن الصويا صوص التي تقدم معه تحتوي هي الأخرى على الملح، مما يعني استهلاك كمية كبيرة من الملح عند تناوله.

ADVERTISEMENT

قد يؤدي تناول الملح بكميات كبيرة إلى الإصابة بأمراض الكلى، وكذلك أمراض القلب الاحتقاني، وارتفاع ضغط الدم، واحتمالية زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة.

اضرار السوشي على الحامل

غالباً ما يتم تصنيع السوشي من الأسماك النيئة، وهذا يعني زيادة خطره على الحامل، حيث يجعلها أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع البكتيريا، كما تجعل الحامل أكثر عرضة للإصابة بالتالي:

1- بكتيريا الليستيريا

بكتيريا الليستيريا تسبب التسمم الغذائي وتؤثر على الأم والجنين على حد سواء، حيث تؤدي لإصابة الأم بالقيء والغثيان، وقد تؤثر على الجنين، فقد تتعرضين للإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو قد يولد الجنين ميت.

ADVERTISEMENT

أو قد تؤثر على نمو وأجهزة الجنين، فقد تؤدي لإصابته بأمراض القلب أو أمراض الكلى، أو قد تؤثر على دماغه وتؤدي إلى إصابته بالتهابات الدماغ أو إصابته بالتهابات الدم.

2- تسمم الحامل الزئبق

في حالة الإصابة بتسمم الزئبق، فسيتأثر الجنين بصورة كبيرة، حيث سيصبح عرضة للإصابة بتلف الدماغ، كما أنه يؤثر على عدد من حواسه، مما يعني زيادة ظهور في مشاكل السمع والإبصار، هذا بجانب ما يصيب الأم من أعراض.

ولكن هل معنى أن للسوشي أضرار فهل يتوقف الناس عن تناوله؟ مثلما للسوشي أضرار فإنه يحتوي على فوائد عديدة أيضاً، لذا اتبع النصائح التالية لتجنب أضرار السوشي.

ADVERTISEMENT

نصائح لتناول السوشي

السوشي يحتوي على كمية عالية من العناصر الغذائية المهمة للجسم، لذا اتبع هذه النصائح والتي تساعدك على استخلاص فوائد السوشي:

  • احرص على اختيار الأنواع الصحية التي تحتوي على كمية أقل من الأرز.
  • احرص على اختيار الأنواع التي تحتوي على كمية أكبر من البروتين.
  • ابتعد عن الأنواع التي يتم قليها.
  • تناول الأنواع المطهية، وابتعد عن الأنواع التي تحتوي على سمك نيء.
  • تناول السوشي من مكان موثوق في نظافته.
  • يمكنك إعداد السوشي بنفسك في المنزل.

موانع تناول السوشي

هؤلاء الأشخاص ممنوعون من تناول السوشي، وهم:

  • الأطفال وكبار السن الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة ويتناولون الأدوية لعلاجها.
  • مرضى ارتفاع ضغط الدم، لأن السوشي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والتي تعمل على ارتفاع ضغط الدم.
  • الذي يعانون من السمنة، لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية بسبب الطعام المقلي.
  • الحوامل، بسبب احتواء السوشي على نسبة عالية من الزئبق والفطريات.
  • المرضعات، ليس عليهن تناول السوشي، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الزئبق.

والآن وفي نهاية مقالنا عن اضرار السوشي وكيف يمكن أن يؤثر على الحامل، ندعوكم لاتباع النصائح التي ذكرناها فيما يتعلق بطريقة تناوله لتجنب أضراره، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد