ADVERTISEMENT

السر المرعب وراء تغير الصوت مع بالونات الهيليوم المضحكة !

استنشاق غاز الهيليوم

ADVERTISEMENT

رأينا جميعاً تلك الفيديوهات المضحكة التي انتشرت مؤخراً للعديد من الشباب و المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج التليفزيون ، و يظهر فيها هؤلاء الأشخاص و هم يتحدثون بعد أن تغير صوتهم بشكل غريب و مضحك إلى أصوات شبيهة بتلك التي نراها في أفلام الأطفال والرسوم المتحركة، ثم يتبين في النهاية أن السر وراء هذا التغير المضحك للصوت هو استنشاق غاز الهيليوم من بالونة.

لماذا يتغير صوتك بعد استنشاقك للهيليوم ؟

تغيير الصوت الذي يحدث شبيه بذلك التغير في نبرة الصوت إذا قمت بتسجيل ملف صوتي بنفسك، ثم قمت بتعديل سرعته من خلال برامج الحاسب بحيث تكون سرعة الصوت أكبر من سرعته الحقيقية، هنا يحدث تأثير مشابه للغاية؛ حيث يتحول الصوت إلى نبرة تشبه نبرة شخصيات السناجب الكرتونية .

ADVERTISEMENT

تجربة مورجان فريمان مع استنشاق الهيليوم

الممثل الأمريكي المشهور مورجان فريمان مشهور بصوته المميز الذي نسمعه في خلفية الكثير من الأفلام الوثائقية والبرامج، ظهر مع المذيع جيمي فالون في برنامجه، وقد أصبح من فقراته الثابتة تجربة تغيير الصوت بغاز الهيليوم وإجراء حوارات مضحكة معهم.. فسخرية الموقف كانت في تغيير الصوت الرخيم المميز لمورجان فريمان إلى صوت شخصية كرتونية.

كيف يتغير الصوت عند استنشاق غاز الهيليوم ؟

من التجربة السابقة يتضح أن سر التغيير في نبرة الصوت هو تغيير سرعة الصوت، و لكن كيف يغير الهيليوم سرعة الصوت رغم أننا نتكلم بنفس المعدل ؟؟

حسناً للهيليوم طريقة مختلفة قليلاً في تغيير سرعة الصوت؛ حيث يعمل على مستوى الموجات الصوتية ليجعل مرورها خلاله أسرع من مرورها خلال الهواء .

ADVERTISEMENT

السر في ذلك أن كثافة الهيليوم أقل من كثافة الهواء العادي، مما يجعل الموجات الصوتية تمر خلاله بسرعة أكبر من سرعتها في الهواء العادي، و يكفي لتقدير الفرق في سرعة الصوت أن نعرف أن سرعة الصوت في وسط ملئ بالهيليوم 927 متر/ثانية ، بينما سرعة الصوت في الهواء العادي 344 متر/ثانية .

لذا فعند استنشاقنا لغاز الهليوم فإننا نصنع من منطقة الأحبال الصوتية و الحنجرة والفم صندوق صغير ممتلئ بغاز الهيليوم بدلاً من الهواء الطبيعي، و من هنا يصدر ذلك الصوت المضحك.

اقرأ أيضا: ماذا تعرف عن الغازات المسيلة للدموع؟

غاز التسلية القاتل يتسبب بتلف في الجهاز التنفسي و المخ!!

هل هذه حقيقة أم كذبة؟ منذ عام 2012 بدأت الهيئات الصحية في الولايات المتحدة تحذيرات شديدة اللهجة بسبب تصاعد معدل الوفيات الناتجة عن استنشاق الهيليوم، و قد أرجعت سبب الوفيات من استنشاق الهيليوم إلى عاملين أساسيين:

ADVERTISEMENT
  • استنشاق غاز الهيليوم بعمق و بشكل متكرر ينتج عنه نقص حاد لنسب الأكسجين في الدم و تزايد احتمالات حدوث جلطات رئوية بسبب اختلاف كثافة الهيليوم عن كثافة الهواء الطبيعي.
  • الحوادث الناتجة عن استنشاق الهيليوم من أنابيب صغيرة مملوءة بهيليوم مضغوط، ينتج عنه انفجار بالرئة بمختلف درجاته.

هل غاز الهيليوم خطير ومضر ؟

نعم غاز الهيليوم خطير، لأن استنشاقه بعمق بهدف الحصول على نبرة صوت مضحكة لفترة طويلة كافية لتصوير فيديو يؤدي إلى انخفاض نسبة وصول الأكسجين للرئة التي من المفترض أن يدخلها هواء نقي يحمل الأكسجين وليس الهيليوم، مما يترتب عليه نقص إمدادات الأكسجين للمخ و تلف خلاياه .

هل غاز الهيليوم قابل للاشتعال ؟

لا، الهيليوم غاز خامل و غير قابل للاشتعال.

اصنع بالونات الهيليوم في المنزل

التحذير من مخاطر استنشاق غاز الهيليوم لا تعني منع استخدامه في المنزل في البالونات الاحتفالية وما إلى ذلك، و لكن تعني فقط عدم استنشاق الهيليوم لما في ذلك من خطورة ؛ فغاز الهيليوم في حد ذاته غاز خامل لا يتفاعل مع الجسم و ليس هناك ضرر من التعرض العابر له دون استنشاق .

طريقة نفخ بالونات الهيليوم

يمكن أن يتم نفخ بالونات الهيليوم من خلال صمامات غاز توصل بين أنبوبة الهيليوم و بين البالون، ويمكن الحصول على أنابيب صغيرة مخصصة لملء البالونات بالهيليوم من خلال صمام غاز مناسب ، بشرط عدم محاولة استنشاق غاز الهيليوم من هذه الأنابيب لأن هذا يؤدي إلى خطر حدوث انفجار في الرئة بسبب اندفاع الغاز المفاجئ ، و هذه المشكلة قد تودي بالحياة .

ADVERTISEMENT

فوائد غاز الهيليوم !

غاز الهيليوم له العديد من الاستخدامات الصناعية ، و لكن ليس له استخدامات دوائية منزلية .

و في النهاية، نتوجه بنداء لقرائنا الأعزاء بالتريث دوماً قبل التقليد المندفع للصيحات و الاختراعات التي تظهر على كوكب التواصل الاجتماعي الذي أصبح له نجومه و قوانينه الخاصة التي تسلب عقولنا جميعاً برونق المشاركات و أن نصبح مثار إعجاب وحديث المجتمع الالكتروني، لا سيما الصيحات التي ترتبط بأجسادنا و صحتنا .. وقانا الله و إياكم شر الاندفاع الأعمى وراء ما يضرنا.

اقرأ أيضا:

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. كريم عادل مكاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.scientificamerican.com/article/why-does-inhaling-helium/ https://www.livescience.com/34163-helium-voice-squeaky.html https://www.medscape.com/viewarticle/760299 https://www.reference.com/science/helium-flammable-dbb54bfdb078537 https://www.wikihow.com/Inflate-a-Helium-Balloon
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد