ADVERTISEMENT

اسباب وجع الراس من الخلف.. تعرفوا عليها

اسباب وجع الراس من الخلف

ADVERTISEMENT

يُسبب وجع الرأس تعطيل حياتك اليومية وعدم القدرة على ممارسة أنشطتك المعتادة، تعرف على اسباب وجع الراس من الخلف والذي قد ينتج عن العديد من أنواع الصداع المختلفة وأسباب أخرى، وبذلك يمكنك تحديد العلاج المناسب، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لاكتشاف الأسباب.

وجع الراس من الخلف

عندما تعاني من وجع في الرأس قد تعتقد أن سبب هذا الوجع هو الصداع، فقد يكون الصداع هو السبب الرئيسي للألم، وقد يكون السبب أيضاً أحد الأعراض الناتجة عن مشاكل صحية أخرى في جسمك.

ADVERTISEMENT

لا يوجد دائماً تفسير لإصابتك بوجع الرأس الخلفي، كما لا يوجد تفسير دائماً لحدوث الصداع، ويمكن أن يتغير سبب الألم وموقعه، لذا سنعرض لك اسباب وجع الراس من الخلف تحديداً لمعرفة أكثر الأسباب الشائعة لهذه الحالة.

اسباب وجع الراس من الخلف

قد تشمل اسباب وجع الراس من الخلف ما يلي:

صداع الضغط المنخفض

وهو انخفاض ضغط الدم التلقائي داخل الجمجمة، ويحدث عندما يتسرب سائل العمود الفقري في رقبتك أو عمودك الفقري، مما يؤدي إلى نقص السائل الفقري الذي يعمل بمثابة وسادة حول رأسك.

يعتبر صداع الضغط المنخفض من اسباب وجع الراس من الخلف، والذي يزداد عند الوقوف أو الجلوس، وقد يتحسن عند الاستلقاء لمدة نصف ساعة تقريباً.

ADVERTISEMENT

قد يلجأ الأشخاص الذين يعانون من صداع الضغط المنخفض إلى الاستلقاء والراحة، وشرب المزيد من الماء والكافيين، ولكن يجب استشارة طبيبك في هذه الحالة، لأنه قد يقوم بإجراء بعض الاختبارات والفحوصات، لتحديد العلاج الأنسب.

الألم العصبي القذالي

يعتبر الألم العصبي القذالي نوع نادر من أنواع الصداع، وهو من اسباب وجع الراس من الخلف، ويشمل حدوث الألم في الأعصاب القذالية التي تمتد من الحبل الشوكي إلى فروة الرأس، فعندما يحدث لهذه الأعصاب أي التهاب أو إصابة، تشعر بألم في الجزء الخلفي من الرأس أو خلف الأذنين.

وقد يتم علاج هذه الحالة بواسطة الكمادات الدافئة والتدليك اللطيف، وقد يصف طبيبك الأدوية المضادة للالتهابات ومرخيات العضلات، أو مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للصرع لتخفيف النوبات.

صداع عنقي المنشأ

وهو الصداع الذي ينتج أساساً عن مشكلة في الرقبة، وقد يكون صداع ثانوي يشير إلى وجود مشاكل صحية أخرى في العظام، الأقراص أو الأنسجة الرخوة في الرقبة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

ADVERTISEMENT

وهو أحد اسباب وجع الراس من الخلف حيث تتضمن أعراضه ألم الرأس الذي يزداد سوءاً عند تحريك الرقبة أو لمسها، ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة لأنه قد يلجأ إلى استخدام الأدوية والعلاج الطبيعي.

صداع التوتر من اسباب وجع الراس من الخلف

هو أكثر أنواع الصداع شيوعاً، ويحدث عندما تتعرض عضلات فروة رأسك  ورقبتك للشد والتوتر، مما يُسبب الألم في الجزء الخلفي من الرأس، وعلى جانبي الرأس أيضاً.

قد يكون الألم أحياناً خفيف ولا يصل إلى حد الخفقان، ويوجد نوعان من صداع التوتر هما:

  • الصداع العَرَضي: والذي يُعرف أحياناً بإسم “صداع الإجهاد” لأنه قد يحدث عندما تتعرض للتعب، الجوع، الغضب أو الاكتئاب، ولفترة معينة.
  • الصداع المزمن: يكون الألم موجود بشكل دائم تقريباً، على الرغم من اختلاف شدته على مدار اليوم، ويُسبب لك الغضب الشديد.

يمكن علاج صداع التوتر بواسطة مسكنات الألم دون وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين، وقد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب.

ADVERTISEMENT

الوضعية السيئة من اسباب وجع الراس من الخلف

عندما يكون جسمك دائماً في وضع سئ عند الجلوس أو الوقوف، فقد يؤدي ذلك إلى إجهاد العضلات في الجزء الخلفي من رأسك، وكذلك في الظهر والرقبة.

وبالتالي تكون الوضعية السيئة أحد اسباب وجع الراس من الخلف، وقد يصف لك طبيبك في هذه الحالة بعض مرخيات العضلات، أو الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف الصداع.

.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت عن اسباب وجع الراس من الخلف، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/migraines-headaches/why-back-of-head-hurts#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد