اسباب رائحة العرق عند الاطفال .. هل هناك أمراض تسببها؟

اسباب رائحة العرق عند الاطفاللماذا يتم إنتاج العرق؟ وما هي أهميته للجسم؟ ولماذا قد ينتج عن العرق رائحة كريهة، تعرف على الإجابات، وأيضًا على اسباب رائحة العرق عند الاطفال في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هو العرق ؟

عند عمل مجهود تبدأ الغدد العرقية في صنع العرق، ويتم صنعه بالكامل تقريبًا من الماء، مع كميات ضئيلة من المواد الكيميائية الأخرى مثل الأمونيا، واليوريا والأملاح والسكر.

يترك العرق الجلد من خلال ثقوب صغيرة تسمى المسام، ثم يتبخر ويعمل على تبريد الجسم، ولكن انتبه عند بذل الكثير من المجهود وزيادة التعرق فيجب تعويض الجسم عن السوائل المفقودة لتجنب الجفاف.

ADVERTISEMENT

اسباب رائحة العرق عند الاطفال

العرق في حد ذاته لا رائحة له على الاطلاق، ولكن السبب في الرائحة البكتريا التي تعيش على الجلد وتختلط مع العرق وتعطيه رائحة كريهة، ولكن هذا الأمر مستبعد لدى الأطفال.

وعند وصول الطفل إلى سن البلوغ، تؤثر هرمونات خاصة على الغدد الموجودة في الإبطين، وحينها يمكن أن يصبح العرق نفسه له رائحة.

ADVERTISEMENT

أسباب مرضية لرائحة العرق عند الاطفال

بجانب فرط التعرق Hyperhidrosis الذي يمكن أن يسبب رائحة العرق السيئة لدى الأطفال، هناك أسباب مرضية محتملة أخرى وتشمل:

متلازمة رائحة السمك – بيلة الثلاثي ميثيل أمين Trimethylaminuria

وتسمى هذه الحالة متلازمة رائحة السمك، حيث يسبب ثلاثي إيثيل أمين رائحة كريهة في العرق والبول والتنفس لدى الأطفال المصابين، ويحدث هذا الاضطراب بسبب عدم القدرة على تكسير ثلاثي إيثيل أمين، والذي يمكن أن يكون طفرة جينية أو يمكن أن يحدث بسبب زيادة البكتريا في الجهاز الهضمي.

احمضاض الدم الإيزوفاليريكي Isovaleric Acidemia

الأطفال الذين لديهم أمراض حادة تحدث نتيجة للأحماض isovaleric يمتلكون رائحة مميزة من رائحة عرق القدم.

هل رائحة الإبط تمثل مشكلة لدى الأطفال؟

تحدث رائحة الإبط عندما يفرز العرق من الغدد العرقية تحت الإبط الأحماض الدهنية والأمونيا على الجلد، ثم يتم تكسير هذه الأحماض والأمونيا عن طريق البكتيريا على الجلد مما يسبب رائحة.

ADVERTISEMENT

عادة لا تمثل رائحة العرق مشكلة لدى الأطفال دون سن 8 سنوات، لأن ليس لديهم ما يكفي من الأحماض الدهنية في عرقهم لتسبب رائحة كريهة للجسم.

كيف يمكن علاج رائحة جسم الأطفال غير الجيدة؟

لحسن الحظ يُبقي الغسيل المنتظم للجسم بالصابون والماء واتباع عادات النظافة الشخصية رائحة العرق تحت السيطرة، لذلك لا ينبغي القلق بشأن القليل من العرق إنه طبيعي تمامًا ويتعرق الجميع.

ولكن انتبهي؛

أحيانًا يكون التعرق كثيرًا علامة على وجود شيء خاطئ في الجسم، لكن هذا نادرًا ما يحدث عند الأطفال، ولكن إذا كنت تعتقد أن طفلك لديه مشكلة عرق، فيجب التماس الرعاية الطبية والتحدث إلى الطبيب.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفتك اسباب رائحة العرق عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من القلق بشأن هذه الرائحة عند طفلك ننصحك بزيارة طبيبه ليقوم بالفحص اللازم إذا كان هناك داعي.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد