ADVERTISEMENT

ما هي أهم اسباب تساقط الشعر عند الاطفال ؟ وما هي الأعراض؟

اسباب تساقط الشعر عند الاطفالتساقط الشعر ليس مشكلة لدى البالغين فقط، فتساقط الشعر لدى الأطفال يمثل مشكلة كبيرة أيضًا، فسواء كان طفلك يعاني من تساقط شعر خفيف أو بقع صلعاء مميزة، فالأمر يدعو للقلق، والخبر السار هو أنه مع التشخيص الصحيح، يمكن علاج معظم حالات تساقط الشعر بنجاح، تابع المقال التالي لمعرفة اسباب تساقط الشعر عند الاطفال 

ما هي اسباب تساقط الشعر عند الاطفال ؟

بالنسبة لغالبية الأطفال الذين يعانون من فقدان الشعر بعمر عامين أو أكثر، قد يكون التالي من اسباب تساقط الشعر عند الاطفال ، ويجب أن يكون طبيب الأطفال أو طبيب الأمراض الجلدية قادراً على تشخيص هذه الحالات ووصف العلاج المناسب.

ADVERTISEMENT

أسباب طبية لتساقط الشعر عند الأطفال

الإصابة بالتينيا Tinea capitis

تعرف التينيا باسم داء السعفة أو القوباء الحلقية، وهي عدوى فطرية معدية تصيب فروة الرأس ولها أشكال متعددة، وأشهرها وجود بقع دائرية خالية من الشعر، وتكون قشرة بشكل مستمر.

ودائما ما يكون هناك بقايا للشعر على شكل نقاط سوداء، وإذا كان طبيب طفلك يشك في سعفة الرأس، فيمكن للفحص المجهري أن يؤكد التشخيص، وعادةً ما ينطوي العلاج على مضادات الفطريات الفموية لمدة شهرين، مع شامبو مضاد للفطريات.

تنبيه؛ نظرًا لأن السعفة معدية، فيجب أن يحرص طفلك على عدم مشاركة أي أغراض تلمس الرأس مثل القبعات، أو أغطية الوسائد، أو ادوات تصفيف الشعر.

ADVERTISEMENT

داء الثعلبة Alopecia areata

داء الثعلبة حالة غير معدية من فقدان الشعر يعتقد أن سببها أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم بصيلات الشعر، مما يؤدي لظهور بقع جلدية خالية تماما من الشعر ولا توجد بها أي قشور، وقد يتطور لفقدان كل الشعر.

في حين لا يوجد علاج لمرض الثعلبة، ولكن يمكن لبعض العلاجات التحكم في المرض لدى بعض الأطفال، مثل المراهم أو الكريمات القوية من الكورتيكوستيرويد، أو حقن الستيرويد في فروة الرأس، أو المينوكسيديل.

هوس نتف الشعر (Trichotellomania)

وهو مرض له أسباب نفسية، حيث يقوم الطفل بسحب أو شد أو نتف أو تلوية شعره، ويتميز هذا النوع من تساقط الشعر بأنه يتساقط بدرجات متفاوتة من مكان لآخر في شعر الطفل، وعادة ما يظهر في مكان اليد السائدة للطفل أو الطفلة، ومن الأساب الرئيسية لظهور هذا النوع من تساقط الشعر هو القلق المستمر.

هناك حالة أخرى تسمى ثعلبة الصدمة traction alopecia التي تحدث عندما يتم عمل الضفائر، أو ذيل الحصان بإحكام شديد مما يؤدي إلى فقدان الشعر عند خط الشعر، وقد تظهر الجريبات الملتهبة في منطقة التهيج.

ADVERTISEMENT

شد أطراف الشعر باستمرار

و يؤدي ذلك لظهور تساقط بالشعر الأمامي نتيجة الشد المستمر، لذا ينصح بعدم شد الشعر باستمرار.

تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium)

و ينتج عن التعرض الفجائي للقلق أو الضغوطات مثل الحمى أو الجراحة أو فقدان أحد الأحباء أو بعض الأدوية، وبمجرد زوال السبب يرجع الشعر لطبيعته خلال 6-12 شهر.

ADVERTISEMENT

الاضطرابات الهرمونية

تؤدي العديد من اضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر، ويقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للتأكد من سلامتها.

نقص التغذية سبب لتساقط الشعر لدى الأطفال

يمكن أن يكون فقدان الشعر من أعراض القصور في بعض العناصر الغذائية ، بما في ذلك:

الزنك، أو البروتين، أو مجموعه البيوتين وهو من فيتامين ب، أو العكس ووجد زيادة أحد العناصر مثل فيتامين أ.

مع اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع ، لن يعاني معظم الأطفال من نقص التغذية الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، ومع ذلك ، إذا كنت تشك في وجود مشكلة ، تحدث إلى طبيب طفلك قبل إعطاء المكملات الغذائية.

ADVERTISEMENT

أسباب غير طبية لتساقط الشعر عند الأطفال

قد تكون اسباب تساقط الشعر عند الاطفال غير طبية وقد تشمل:

تساقط طبيعي عند حديثي الولادة

خلال الشهور الأولى من العمر يتساقط شعر حديثي الولادة حيث يُستَبدل بالشعر الدائم، ونتيجة النوم المستمر فيخف الشعر في الأجزاء الملامسة للسرير، ويختفي هذا تماما عندما يكتسب الطفل القدرة على الجلوس عند الشهر السابع.

التعامل مع الشعر بطريقة غير جيدة

يمكن أن تتسبب الفرشاة القوية أو سحب بقوة الشعر عند عمل الضفائر او ذيل الحصان في تساقط الشعر.

وفي النهاية وبعد معرفتك اسباب تساقط الشعر عند الاطفال المختلفة،  إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. شادي حسين
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد