ADVERTISEMENT

ارتفاع دلالات الأورام

ارتفاع دلالات الأورام

ADVERTISEMENT
هل سمعت من قبل عن دلالات الأورام وفيما تُستخدم؟ تعرف معنا في هذا المقال على ماذا يعني ارتفاع دلالات الأورام ودور دلالات الأورام في تشخيص الأورام السرطانية والكشف المبكر عن الإصابة بهذه الأورام.

ما هي دلالات الأورام ؟

يتم تعريف دلالات الأورام طبياً بأنها أي مواد توجد في أنسجة الأورام السرطانية أو تفرزها الخلايا السرطانية أو أي خلية أخرى في الجسم، كاستجابة للورم السرطاني أو بعض الأورام الحميدة.

ADVERTISEMENT

ارتفاع دلالات الأورام

ترتفع دلالات الأورام في حالة الإصابة بالأورام السرطانية في جزء معين من الجسم سواء كان المرض خبيثاً أو حميداً، ويوفر ارتفاع دلالات الأورام بعض المعلومات التي تخص الورم وتحدد طبيعته كالتالي:

  • تحدد طبيعة الورم إذا كان خبيثاً أم حميداً.
  • توضح هل يمكن علاجه بطريقة معينة.
  • تعطي تصوراً كاملاً عن استجابة الورم للعلاج.

والعديد من دلالات الأورام تم تخصيصها ودورها في تشخيص بعض الأورام السرطانية، حيث أن بعض هذه الدلالات يرتبط بنوع محدد من الأورام، والبعض الآخر يظهر مع أنواع مختلفة من الأورام، ولكن الجدير بالذكر هنا أنه لا يوجد دلالات أورام محددة لنوع واحد من السرطان يمكن الاعتماد عليها في تشخيصه.

كيف يتم قياس ارتفاع دلالات الأورام ؟

يتم سحب عينة من سوائل الجسم كالدم مثلاً أو من النسيج المصاب بالورم أو ما يسمي بالخزعة والكشف عن وجود دلالات الأورام في العينة باستخدام طرق معملية خاصة.

وإذا كانت العينة لتحديد استجابة الورم للعلاج أو لتحديد احتمال عودته، يتم سحب هذه العينة خلال مراحل العلاج المختلفة قبل وبعد أثناء تلقي العلاج.

ADVERTISEMENT

أنواع دلالات الأورام

تختلف أنواع دلالات الأورام حسب أماكن تواجدها في الجسم، وتنقسم إلى نوعين من الدلالات على النحو التالي:

دلالات الأورام المنتشرة

توجد هذه الدلالات في الدم والبول والبراز وسوائل الجسم المختلفة، ويزداد نسبتها في حالة الإصابة بالأورام السرطانية وتستخدم هذه الدلالات في تحديد الآتي:

  • تقدير نسبة الشفاء من المرض.
  • تحديد الورم الذي تم علاجه والورم الذي ظهر بعد تلقي العلاج.
  • تحديد درجة استجابة المرض للعلاج.
  • تحديد درجة مقاومة المرض للعلاج المستخدم.

دلالات أورام الأنسجة

يحدث ارتفاع دلالات الأورام الخاصة بالأنسجة في نسيج الورم نفسه والتي يتم الحصول عليها عن طريق أخذ خزعة من المنطقة المصابة بالورم، ويستخدم هذا النوع من دلالات الأورام في الآتي:

  • تشخيص وتحديد مرحلة الورم.
  • تقدير درجة الشفاء.
  • اختيار العلاج المناسب للحالة من بين أنواع علاج الأورام المختلفة مثل العلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو الجراحي.

دور دلالات الأورام في اكتشاف الأورام السرطانية

على الرغم من دقة ارتفاع دلالات الأورام في الكشف عن استجابة الورم للعلاج وتحديد نوعه وتحديد احتمالات تكرار الإصابه بالمرض، إلا أنه لم يتم الوصول حتى الآن إلى نوع محدد من دلالات الأورام التي يمكنها التنبوء بالإصابة بأمراض سرطانية معينة دون الأخرى، أو الكشف المبكر عن هذا النوع من الأمراض أو تحديد الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة بالأورام السرطانية بشكل مفاجئ أو بدون وجود العامل الوراثي المسبب لبعض الحالات من الأورام عند بعض الأشخاص.

ADVERTISEMENT

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على ما هي دلالات الأورام واستخداماتها يجب أن تعلم أنها ليست الطريقة الوحيدة للكشف عن الأورام، ولكن يجب عمل بعض الأشعات الأخرى لتأكيد الإصابة بمثل هذه الأمراض. وإذا شعرت بأي أعراض غير معتادة احرص على استشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد