ما هو تحليل دلالات الاورام؟ وهل يساعد في كشف السرطان؟

تحليل دلالات الاورام
تحليل دلالات الاورام

ما هو تحليل دلالات الاورام؟ وفيما يُستخدم بالتحديد؟ وهل يساعد في اكتشاف السرطان؟ تعرفوا معنا من السطور التالية على أبرز المعلومات المتعلقة بهذا التحليل وأهميته وأنواعه وكيف يتم إجراؤه وهل له أي أضرار محتملة أم لا ومعلومات أخرى هامة.

ADVERTISEMENT

ما هو تحليل دلالات الاورام؟

هو تحليل يُستخدم للكشف أو البحث عن ما يُعرف باسم دلالات الأورام في الدم والبول وأنسجة الجسم. ودلالات الأورام هي مواد يتم صنعها بالخلايا السرطانية أو بواسطة الخلايا الطبيعية كاستجابة لوجود السرطان في الجسم. وبعض أنواع دلالات الأورام مخصصة لأنواع معينة من السرطان، والبعض الآخر يمكن أن يتم إيجاده في أنواع مختلفة من السرطانات.

ولأن دلالات الأورام يمكن أن تظهر أيضاً في بعض أنواع الحالات الصحية غير السرطانية، عادة لا يُستخدم تحليل دلالات الاورام لتشخيص السرطان أو فحص الأشخاص المعرضين بنسبة صغيرة للإصابة بالسرطان. وأغلب الأوقات يتم إجراء هذا التحليل للأشخاص الذين تم تشخيصهم بالفعل بالإصابة بالسرطان، ويتم اللجوء لهذا التحليل لأغراض طبية أخرى.

ADVERTISEMENT

أهمية تحليل دلالات الاورام

عادة ما يُستخدم تحليل دلالات الأورام للفوائد التالية:

  • تخطيط رحلة العلاج، ففي حالة انخفاض مستويات دلالات الأورام، فيعني هذا أن العلاج فعال.
  • يساعد في معرفة هل انتشر السرطان لأنسجة أخرى أم لا.
  • يساعد في معرفة النتائج المحتملة لمسار المرض.
  • يمكن أن يساعد في معرفة هل السرطان عاد مرة أخرى أم لا، بعد رحلة علاج ناجحة.

متى تحتاج لتحليل دلالات الاورام؟

قد تحتاج للخضوع لهذا التحليل في حالة كنت تتعالج في الوقت الحالي من السرطان، أو في حالة انتهاءك من علاج السرطان، وأيضاً في حالة كنت معرض بنسبة كبيرة للإصابة بالسرطان نتيجة وجود تاريخ عائلي أو أسباب أخرى.

ADVERTISEMENT

أنواع تحليل دلالات الاورام

يعتمد نوع التحليل الذي سوف تخضع له على الصحة والتاريخ الطبي، وتوجد عدة أنواع شائعة لدلالات الأورام، إليكم أبرزها وأهم استخداماتها:

  • CA 125 (لسرطان المبيض): يساعد في معرفة مدى نجاح لعلاج، أو اكتشاف عودة السرطان في حالة انتهاء العلاج.
  • CA 15-3 and CA 27-29 (لسرطان الثدي): يساعد في مراقبة تقدم العلاج لدى النساء المصابات بسرطان الثدي المتقدم.
  • تحليل PSA (لسرطان البروستاتا): يستخدم للبحث عن سرطان البروستاتا أو المساعدة في تشخيصه أو مراقبة العلاج أو معرفة هل عاد السرطان مرة أخرى أم لا يعد انتهاء العلاج.
  • AFP (لسرطان الكبد والمبيض والخصيتين): يساعد في تشخيص السرطان وهل انتشر السرطان أم لا ومدى نجاح العلاج ونسبة الشفاء.
  • B2M (للمايلوما المتعددة وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم): يساعد في معرفة مدى نجاح العلاج والتنبؤ بفرص الشفاء.

كما يوجد نوع آخر يُعرف باسم تحليل CEA أو (Carcinoembryonic Antigen) يساعد في معرفة مدى نجاح العلاج واحتمال عودة السرطان لأنواع الأورام أو السرطانات التالية:

  • سرطان القولون والمستقيم.
  • سرطان الرئة.
  • سرطان المعدة.
  • سرطان الغدة الدرقية.
  • سرطان البنكرياس.
  • سرطان الثدي والمبيض.

كيفية إجراء تحليل دلالات الاورام والاستعداد له

توجد عدة طرق لإجراء هذا التحليل وقياس دلالات الأورام مثل تحليل البول والخزعة، ولكن تُعتبر تحاليل الدم هي أشهر الأنواع. وفي الخضوع لتحليل دم، يقوم الطبيب أو تقني المعمل بأخذ عينة دم من الوريد في الذراع باستخدام إبرة صغيرة في أنبوب، وتذهب العينة بعدها للفحص. ويتطلب كل هذا أقل من 5 دقائق عادة.

ADVERTISEMENT

وفي حالة الخضوع لأي نوع آخر من التحاليل غير عينة الدم، يقدم لك الطبيب أو التقني التعليمات المحددة التي يجب اتباعها، ويخبرك بالخطوات التي سوف يتم إجراؤها.

ومن ناحية الاستعداد لهذا الفخص، عادة لا يتطلب تحليل الدم أو اليول أي استعدادت خاصة، ولكن في حالة الخزعة قد يطلب منك الطبيب الصيام وعدم الأكل والشرب لعدة ساعات قبل الإجراء.

هل دلالات الاورام تؤكد وجود سرطان؟

لا يُعتبر تحليل دلالات الأورام الخيار الأمثل، فلا يُعتبر تحليل مخصص للسرطان، كما في بعض الحالات قد لا يكون كافياً لاكتشاف عودة السرطان. ووجود دلالات الأورام وحدها لا تكفي لتأكيد التشخيص بالسرطان، على الرغم من أن في بعض الحالات قد تُعتبر دلالات الأورام المرتفعة مؤشر لاحتمال وجود سرطان، لكن سوف تحتاج لتحاليل أخرى يحددها الطبيب لتأكيد التشخيص.

ADVERTISEMENT

هل هناك أضرار لتحليل دلالات الأورام؟

يوجد نسبة خطر قليلة جداً فيما يتعلق بتحليل الدم، فقد تتعرض للتورم أو ألم طفيف في مكان سحبة العينة، ولكن معظم الأعراض تختفي من تلقاء نفسها. وفيما يتعلق بتحليل البول لا يوجد ما يُشير لحدوث أي أضرار على الإطلاق.

وفي حالة الخضوع لخزعة، فقد يحدث بعض التورم والنزيف مكان إجراء الخزعة. وقد تشعر بالألم وعدم الراحة في مكان الإجراء لمدة يوم أو يومين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد