ADVERTISEMENT

إفرازات الحمل في الشهر التاسع

إفرازات الحمل في الشهر التاسع
عزيزتي الأم الحامل، إذا كنتِ في شهرك الأخير من الحمل، وتعانين من بعض الإفرازات، وتتساءلين عن إفرازات الحمل في الشهر التاسع وهل لها علاقة بالولادة أو سلامة الحمل، تابعي معنا قراءة باقي المقال، لتتعرفي على الإجابة وعلى دلالات كل إفرازات الحمل.

إفرازات الحمل في الشهر التاسع

عزيزتي الأم.. في شهرك التاسع ومع اقتراب انتهاء مرحلة الحمل، ستلاحظين ازدياد الإفرازات المهبلية بيضاء اللون، لكن قد تلاحظين أيضا ازدياد إفرازات الشهر التاسع بألوان مختلفة، لكل منها دلالة ومؤشر مختلف، سنتعرف عليها سويا كالتالي:

ADVERTISEMENT

الإفرازات المهبلية الحليبية

على الأغلب تكون الإفرازات الحليبية طبيعية لا مشكلة فيها، وهي غالبا توجد طوال فترة الحمل، لكن تظهر المشكلة مع ملاحظة تغييرات في الكمية أو في القوام لتصبح تشبه الهلام، هنا يجب التواصل مع الطبيب من أجل معرفة السبب، فقد يكون ذلك مؤشر على الولادة المبكرة.

إفرازات مخاطية بيضاء في الشهر التاسع

بعض الحوامل تعانين من إفرازات بيضاء اللون ومتكتلة القوام كالجبن، وقد يكون ذلك مؤشر على وجود العدوى الفطرية، التي تعتبر من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل، والتي تظهر لها بعض الأعراض المصاحبة منها الشعور بالحرقة أو الحكة، بالإضافة إلى الألم عند التبول أو الجماع.

وفي الثلث الثالث والأخير من الحمل، قد تلاحظين نزول إفرازات بيضاء مختلطة ببعض الدم، وقد يكون ذلك علامة على الدخول في مرحلة المخاض، وعموما أخبري الطبيب بالتطورات أولا بأول.

ADVERTISEMENT

إفرازات مخاطية صفراء وخضراء في الشهر التاسع

في حال ملاحظتك لوجود إفرازات مهبلية بلون أصفر أو أخضر، فقد يكون ذلك مؤشر على وجود عدوى انتقلت عن طريق الاتصال الجنسي ومنها داء المشعرات و الكلاميديا، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المرافقة للعدوى منها التهيج والاحمرار، لكن يجب معرفة أيضا أن بعض النساء قد لا يلاحظن أي أعراض.

من المهم أيضا معرفة أن بعض الأمراض المنقولة جنسيا، قد يكون لها أثر في التسبب ببعض المضاعفات خلال فترة الحمل، وأحيانا أخرى قد تظهر بعد عدة سنوات بعد عملية الولادة، وقد يؤثر هذا الأمر على الجهاز العصبي وعلى نمو الطفل، بل وقد يكون له تأثير فيما يخص العقم.

أيضا قد يكون من أسباب ملاحظة إفرازات صفراء في الشهر التاسع، حدوث تسرب للسائل الأمنيوسي قبل الموعد المطلوب، أو حتى تسرب ماء الولادة إن كنتِ على وشك الدخول في موعد الولادة، لكن الإفرازات هنا تكون صفراء باهتة جدا أو كأنها شفافة بصبغة صفراء، وأحيانا تكون مائية، وتنزل في صورة قطرات أو بشكل متدفق.

*جدير بالذكر أيضا أن بعض الحوامل وبعض الأشخاص عموما قد يعتقدون بشكل خاطئ أن تسرب بعض نقاط البول هو إفراز أصفر اللون.

ADVERTISEMENT

إفرازات مهبلية بنية في الشهر التاسع

بعيدا عن اللون الأبيض، بعض الحوامل قد يلاحظن إفرازات مهبلية بنية اللون في نهاية رحلة الحمل، وقد يكون ذلك علامة على قرب موعد المخاض.

إفرازات وردية في الشهر التاسع

الإفرازات المهبلية وردية اللون في الشهر التاسع، قد تكون مؤشر على استعداد جسمك للولادة، وغالبا ما تظهر هذه الإفرازات خلال الفترة الأولى المبكرة من الحمل وظهور أعراضه، وقد تظهر أيضا خلال فترة الأسابيع الأخيرة منه، والإفرازات الوردية قد تكون مؤشر على الولادة أو وجود مشكلة في الحمل كالإجهاض أو تكون دليل على وجود حمل خارج الرحم.

إفرازات حمراء في الشهر التاسع

الإفرزات المهبلية حمراء اللون وضعها مختلف، ففي حال ملاحظتها يجب التواصل مباشرة مع الطبيب، خاصة في حال ازداد الوضع ليصل إلى النزيف أو لاحظتي وجود التجلطات الدموية، أو شعرتي بوجود آلام في البطن مع التشنجات، فقد تكون كل تلك الأعراض مؤشرا على إجهاض أو وجود حمل خارج الرحم.

ADVERTISEMENT

قد يختلف الوضع في الثلث الأول من الحمل بالنسبة للإفرازات المهبلية الحمراء، فبعض النساء يلاحظن هذه الإفرازات في مرحلة زرع البويضة، لذلك يكون أحد أعراض الحمل المبكرة، خاصة أن بعض النساء حسب الدراسات قد ينزفن في المرحلة الأولى المبكرة من الحمل.

لكن ظهور هذه الإفرازات في مراحل متأخرة من الحمل، قد يكون مؤشر خطير لوجود مشاكل في الحمل أو يكون مؤشر على الولادة، في كل الحالات يجب استشارة الطبيب للتشخيص والاطمئنان.

إفرازات الولادة كيف شكلها؟

خلال حملك، يكون هناك سدادة سميكة ومخاطية تقوم بغلق فتحة عنق الرحم، وذلك لمنع وصول البكتيريا إلى الرحم، ولكن في المرحلة الأخيرة من الحمل، يتم التخلص من هذه السدادة، وبالتالي قد تزداد الإفرازات في الشهر التاسع، وقبل بضع أيام من المخاض أو عند بدايته، وتكون صافية أو ذات لون زهري وأحيانا تكون دموية قليلا.

إذا كان النزيف المهبلي غزيرًا مثل فترة الحيض الطبيعية ، اتصلي بمقدم الرعاية الصحية على الفور. قد يكون النزيف المهبلي الغزير علامة على وجود مشكلة.

ADVERTISEMENT

متى يجب استشارة الطبيب؟

من المهم استشارة الطبيب في حال لاحظتي إفرازات في الشهر التاسع غير طبيعية أو معتادة، من أجل الاطمئنان على سلامة الحمل وعلاج أي عدوى ومتابعة الحالة وتجنبا لأي مشكلات محتملة.

عزيزتي الأم الحامل، بعدما تعرفتِ على إفرازات الحمل في الشهر التاسع، حرصا منا على صحتك، نود أن ننبهك بضرورة اتباع نمط حياة صحي، والمتابعة مع الطبيب أول بأول واستشارته حول أي جديد.. نتمنى لك السلامة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نشوى إبراهيم
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد