ADVERTISEMENT

إزالة آثار الجروح من الوجه

إزالة آثار الجروح من الوجه

ADVERTISEMENT
من منا لا يهتم بوجهه ومظهره ويعتبره عنواناً له؟ نحن نعلم أن آثار جروح الوجه لا تؤثر على الشخص فقط من الناحية الجسدية وإنما أيضاً تمثل له مشكلة نفسية، ستجد في هذا المقال بعض الحلول التي تساعدكم على إزالة آثار الجروح من الوجه سواء الجروح العميقة أو جروح الوجه السطحية وذلك بطرق مختلفة فتابعوا قراءة هذا المقال.

كيفية التئام الجروح في الجسم

عند وجود جرح في الجلد سواء في الوجه أو بأي منطقة بالجسم فإن الأمر لا ينتهي عند توقف الجرح عن النزيف فقط، وإنما يسعى جسمك لاتخاذ بعض الخطوات بعد حدوث الجرح لكي يلتئم مما يسبب الندبات أو ما يعرف بآثار الجروح، وبالتالي فإن آثار الجروح تعني شفاء الجلد فقط، وسنتعرف على هذه الخطوات فيما يلي:

ADVERTISEMENT
  • المرحلة الأولى: بعد جرح الجلد وحدوث النزيف يقوم الدم بعملية التجلط (الإرقاء أو تخثر الدم)  والتي يتم من خلالها وقف النزيف عن طريق إرسال الجسم للصفائح الدموية إلى مكان الجرح مكونة القشرة التي توقف النزيف.
  • المرحلة الثانية: وهي مرحلة العدوى، يقوم الجسم بإرسال كرات الدم البيضاء إلى مكان الجرح للتخلص من البكتيريا أو الفطريات إن وجدت، لذلك عليك الاهتمام بنظافة الجرح حتى تتجنب العدوى أو الالتهاب لأن العدوى قد تزيد الجرح سوءاً وتمنعه من الإلتئام بسهولة، وبالتالي زيادة فرص ترك أثر للجرح، في هذه المرحلة قد يحدث احمرار للجلد أو ألم فلا داعي للقلق لأنه أمر طبيعي مادام الجرح نظيفاً.
  • المرحلة الثالثة: وهي مرحلة التئام الجلد وذلك عن طريق تجدد خلايا الجلد والأوعية الدموية وامتدادها من حواف الجرح إلى منتصف الجرح فيلتئم الجرح بنجاح، وفي النهاية بعض الجروح تلتئم ولا تترك خلفها أثراً وأخرى تترك أثراً يسبب الإزعاج والحرج للكثيرين خاصة إذا كان هذا الجرح في الوجه.

الأنواع المختلفة لآثار الجروح في الوجه

الندبات العادية

الندبات العادية، تسبب هذه الندبات في بدايتها ظهور خط أحمر على الجلد مرتفع قليلاً عن مستوى سطح الجلد، ولكن بمرور الوقت يختفي هذا الاحمرار ويصبح الجرح في مستوى الجلد وليس مرتفعاً عنه، ويمكن أن تشكل جروح الوجه السطحية البسيطة أو الخدوش بعض الندبات ولكنها تختفي بمرور الوقت.

ندبات الجدرة Keloid scars

هذه الندبات تشكل مصدر إزعاج وقلق لأنها ليست فقط تترك أثراً مكان حدوث الجرح، ولكن قد يمتد أثرها للجلد السليم المحيط بالجرح، وذلك نتيجة لنمو وتجدد الخلايا سريعاً، وأيضاً نتيجة لإنتاج الجلد الكثير من الكولاجين، وتتميز بملمسها الناعم الذي يختلف عن ملمس الجلد.

ندوب حب الشباب

هذا النوع من الندبات الأكثر شيوعاً في الوجه، فعادة تترك حبوب الشباب خاصة العميقة أثراً على الجلد مثل البقع الداكنة، أو حفر عميقة، ولحسن الحظ أصبح هناك العديد من الخيارات التي تساعد على التخلص من هذه الآثار بسهولة.

ندبات تضخمية

لا يختلف هذا النوع من آثار الجروح في الوجه عن ندبات الجدرة فهي ترتفع قليلاً عن سطح الجلد، ولكنها تختلف عن ندبات الجدرة في أنها تكون أكثر احمراراً، وفي الوقت ذاته لا يمتد أثرها إلى خارج حدود الجرح.

ADVERTISEMENT

ندبات التقلص

عند تعرض الجلد لحرق بسيط قد يتم ملاحظة أن الجلد يكون مشدوداً عند عملية التئامه، هذه الندبات تعرف بندبات التقلص وتسبب انكماش الجلد.

كيفية إزالة آثار الجروح من الوجه بالطرق المختلفة

لحسن الحظ عزيزي القارئ أنه لا توجد طريقة واحدة فقط للتخلص من آثار جروح الوجه وإنما توجد عدة طرق منها الطبيعية و الطبية وبخلاف الطرق الجراحية ولكن يعتمد العلاج في المقام الأول على بعض العوامل وتشمل:

  • حجم ومساحة الجرح
  • العمر
  • عمق الجرح
  • نوع الجرح
  • الحالة الصحية
  • الجينات
  • الجنس

لذلك وفيما يلي سنتعرف على كيفية علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه بالطرق المتعددة ومنها:

العلاجات الطبية

يتردد على مسامعنا كثيراً كريم لازالة آثار الجروح من الوجه ولكن هو ليس الحل الأمثل لجميع أنواع الجروح، ولكنه الحل الذي يتم اللجوء إليه عند المعاناة من آثار الجروح أو الخدوش البسيطة، ويشمل هذا العلاج الكريمات والمنتجات الموضعية وأيضاً مضادات الهستامين التي تؤخذ عن طريق الفم.

ADVERTISEMENT

إزالة آثار الجروح من الوجه بالليزر

بالتأكيد قد سمعتم من قبل عن استخدام تقنية إزالة آثار الجروح بالليزر، هذه التقنية تنطبق أيضاً على آثار جروح الوجه، ويتم فيها استخدام الليزر لإزالة آثار الجروح عن طريق إحداث ندبة جديدة على أثر الجرح القديم، فيقوم الجلد بتجديد خلاياه مرة أخرى وبالتالي تتكون خلايا جلد سليمة، ويقوم الطبيب باستخدام جهاز الليزر المناسب لنوع ولون البشرة للحصول على أفضل نتيجة، وينصح باستخدام الليزر في الحالات التالية:

  • ندبات حب الشباب.
  • الندبات الناتجة عن الحروق.
  • آثار الجروح الناتجة عن العمليات الجراحية.
  • إزالة آثار جروح الموس أو السكاكين الحادة.

إزالة آثار الجروح من الوجه بالحقن

هذا النوع من العلاج يساعد على التخلص من أنواع معينة من آثار جروح الوجه مثل ندبات الجدرة والتي تكون بارزة عن مستوى الجلد وأيضاً الندبات التضخمية، حيث يتم الحقن بمادة الستيرويد Steroid، ولكن في حالة الندبات المحفورة والتي في الغالب تنتج عن حب الشباب فيعتبر الحقن بالكولاجين او الفيلر هو أفضل حل لملىء هذه الفراغات، ولكنها ليست بالحل الدائم.

التدخل الجراحي

يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي في حالة آثار الجروح الناتجة عن الحروق، وهي عملية تسمى بترقيع الجلد وفيها يتم استئصال الجلد من المنطقة السليمة ووضعه في المنطقة المصابة باستخدام الجراحة بالليزر، هذا الخيار قد يقترحه بعض الأطباء أيضاً إذا كان الجرح عميقاً ويؤثر على أحد الوظائف الحيوية.

إزالة آثار الجروح من الوجه بطرق طبيعية

بعض الطرق الطبيعية والتي يمكن القيام بها في المنزل قد تساعدكم على التخفيف من آثار الجروح، والتقليل من تحولها إلى آثار الجروح البنية والتقليل من الحفر التي تسببها ندبات حب الشباب وبالتأكيد لا نقصد بهذه الطرق الطبيعية إزالة آثار الجروح من الوجه بالأعشاب، حيث لا يوجد دليل علمي على أن الوصفات الطبيعية والأعشاب قادرة على التخلص من آثار الجروح، كما أن هذه الطرق يمكن أن تساعد على التخفيف من حدة آثار الجروح وليس اخفاءها بشكل كامل وتشمل هذه الطرق ما يلي:

ADVERTISEMENT

مستخلص البصل

من العلاجات الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في التخلص من آثار الجروح والتخلص من الاحمرار، ونظراُ لفاعليته يدخل في تركيب العديد من أدوية التخلص من آثار الجروح.

المقشرات الكيميائية

التقشير الكيميائي للوجه أصبح الآن من العلاجات الحديثة الشائعة والتي يمكن القيام بها في المنزل، ولكن تحت إشراف الطبيب، وآلية عمله تعتمد على وضع بعض الكريمات الموضعية والتي تقوم بإزالة طبقة الجلد الميت، وأثبتت هذه الطريقة فاعلية كبيرة في التخلص من آثار الجروح البنية التي تنتج عن حب الشباب.

شرائح السيليكون أو الجل

تعتبر شرائح السيليكون أو الجل علاج منزلي لآثار الجروح الناتجة عن الندبات التضخمية أو ندبات الجدرة، هذا العلاج يساعد على التخفيف من حدة آثار هذه الندبات بشكل خاص.

تقليل التعرض لأشعة الشمس

قد تتساءل كيف أخفي آثار الجروح عن طريق تقليل التعرض لأشعة الشمس؟ أشعة الشمس بالرغم من فوائدها للجسم إلا أنها تشكل خطر على آثار الجروح لأنها تزيد من حدتها وتبطىء من عملية شفائها، وكذلك ليس الحل بالامتناع عن التعرض للشمس وحده فهذا لن يفي بالغرض في التخلص من آثار الجروح، ولكن تقليل التعرض للشمس وتطبيق واقي الشمس على الوجه المصاب مع استخدام العلاجات المناسبة يسرع من عملية إزالة آثار جروح الوجه.

بعد أن تعرفتم معنا على كيفية إزالة آثار جروح الوجه باستخدام الطرق المختلفة، ننصحكم دائماً باستشارة الطبيب قبل تطبيق أي علاج على آثار جروح الوجه لتجنب الآثار الجانبية، فهو يحدد لك العلاج المناسب لنوع البشرة وحالة الجرح، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد