أين يوجد الكالسيوم والمغنيسيوم في الأطعمة المختلفة؟

أين يوجد الكالسيوم والمغنيسيومالكالسيوم والمغنيسيوم من العناصر المهمة والمفيدة للجسم، حيث أنهما مفيدان لصحة العظام وصحة القلب والعديد من الفوائد الأخرى، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على هذه المعادن، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على إجابة سؤال أين يوجد الكالسيوم والمغنيسيوم وما هي فوائدهما للجسم.

ADVERTISEMENT

أين يوجد الكالسيوم والمغنيسيوم؟

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم، فكلاهما عنصران مفيدان للجسم، حيث أن الكالسيوم مفيد لصحة العظام وصحة الأسنان، بينما يفيد المغنيسيوم في التخلص من تقلص العضلات وكذلك مفيد في نقل الإشارات العصبية.

أين يوجد الكالسيوم؟

الجبن

يعتبر من أشهر الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الزبادي

هو مصدر جيد للكالسيوم، كما أنه غني ببكتيريا بروبيوتيك التي تفيد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على الفسفور والبوتاسيوم والفيتامينات ب2 و ب12، ويعد الزبادي قليل الدسم أعلى في نسبة الكالسيوم من الزبادي العادي.

ADVERTISEMENT

اللبن

من أشهر المشروبات التي يمكن الحصول منها على الكالسيوم، كما أنه مصدراً جيد للبروتين وفيتامين أ وفيتامين د، كما أنه يحتوي على البكتيريا الهامة للحفاظ على صحة الأمعاء.

الأسماك

يعد السلمون والسردين من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائهما على أحماض أوميجا 3 بنسبة عالية وهي مفيدة لصحة القلب والجلد.

البقوليات

مثل الفول والعدس فكلاهما من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، كما أنهما يحتويان على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل الحديد والزنك والفولات والبوتاسيوم، وأيضاً من الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.

أين يوجد المغنيسيوم؟

يعد سؤال أين يوجد الكالسيوم والمغنيسيوم من الأسئلة التي يهتم بمعرفة إجاباتها الكثير من الأشخاص نظراً لأهمية هذا العنصران للجسم، وبعد أن تعرفت على الأطعمة الغنية بالكالسيوم، تعرف فيما يلي على الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم وهي:

ADVERTISEMENT

البذور

حيث تحتوي البذور مثل بذور الشيا أو اليقيطن أو الكتان على نسبة عالية من المغنيسيوم، كما أنها غنية بالبروتين والدهون الصحية وأحماض أوميجا 3، وكذلك غنية بالكثير من المعادن الأخرى مثل النحاس والحديد والمنغنيز.

المكسرات

تعد المكسرات وخاصةً اللوز والكاجو من المسليات الغنية بالمغنيسيوم، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد في الوقاية من مرض السرطان، وأيضاً تحتوي على العديد من المعادن الأخرى كالنحاس والزنك والحديد والمنغنيز.

بالإضافة إلى ذلك فإنها غنية بالدهون الصحية والبروتينات، كما أنها مصدر غني بفيتامين هـ، حيث أن تناولها يساعد في خفض ضغط الدم.

الخضروات الورقية

مثل السبانخ والكرنب أو اللفت، فهذه الأطعمة تحتوي على نسب عالية من المغنيسيوم، كما أنها غنية بالألياف التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي وسرطان القولون.

ADVERTISEMENT

التوفو

يعتبر من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، كما أنه مصدر جيد للبروتين وحمض الفوليك المفيد في الوقاية من أمراض القلب وأمراض السرطان.

الشكولاته الداكنة

هي من الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم بنسب عالية، كما أنها غنية بالكثير من المعادن مثل الحديد والزنك والمنجنيز والفسفور، وأيضاً غنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض السرطان.

ما هي فوائد الكالسيوم؟

بعد أن تعرفت على أين يوجد الكالسيوم والمغنيسيوم

  • الحفاظ على صحة العظام، فمن المعروف أن الكالسيوم هو العنصر الأساسي في الحفاظ على صحة العظام والأسنان وتقويتها والوقاية من هشاشة العظام.
  • يعمل على حماية عضلات القلب.
  • يساعد على الوقاية من التهاب المفاصل.

ما هي فوائد المغنيسيوم؟

  • يساعد في الحفاظ على صحة القلب والعضلات.
  • يساعد في مكافحة الصداع النصفي، فهناك العديد من الأبحاث تشير إلى أن انخفاض مستويات المغنيسيوم قد يسبب الصداع النصفي.
  • يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب، فالمغنيسيوم يساعد على تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد