أهمية الأسنان وكيفية المحافظة عليها

أهمية الأسنان وكيفية المحافظة عليهاتعبر صحة الأسنان عن صحة الفم لدى الأشخاص، لذلك يجب أن نهتم جميعنا بصحة أسناننا، لنحظى بابتسامة مشرقة وأسنان بيضاء وصحة فم جيدة، وسنتعرف عزيزي القارئ في هذا المقال على أنواع الأسنان بالإضافة إلى أهمية الأسنان وكيفية المحافظة عليها عن طريق العديد من الوسائل.

ADVERTISEMENT

أنواع الأسنان

الأسنان اللبنية

في مرحلة الطفولة يظهر 20 سن وتسمى الأسنان الأولية أو الأسنان اللبنية، وتبدأ في الظهور لدى معظم الأطفال بدايةً من عمر الـ 6 أشهر وتكتمل لتصل إلى 20 سن وضرس في عمر 3 سنوات تقريبًا، وتقسم الأسنان اللبنية إلى 10 أسنان في الفك العلوي و 10 في الفك السفلي وهم كالتالي:

  • 4 قواطع
  • 2 أنياب
  • 4 ضروس

وفي أغلب الحالات يفقد الأطفال أسنانهم الأولية ما بين عمر الـ 6 إلى 12 سنة ليتم استبدالها بالأسنان الدائمة التي غالبًا ما تكتمل عند بلوغ 21 عاماً.

الأسنان الدائمة

يمتلك البالغين عدد 32 سن وضرس، وتكون الأسنان الدائمة عبارة عن:

ADVERTISEMENT
  • 4 أنياب
  • 8 قواطع
  • 8 ضواحك Premolars
  • 12 ضرس بما فيهم 4 ضروس تعرف بضروس العقل والتي يختلف توقيت ظهورها من شخص لآخر.

أهمية الأسنان وكيفية المحافظة عليها

أسنانك هي واحدة من أقوى أجزاء الجسم، فهي مصنوعة من البروتينات مثل الكولاجين والمعادن مثل الكالسيوم، بالإضافة أن الأسنان لها فوائد عديدة فهي تساعدك في مضغ أصعب الأطعمة مثل الأطعمة الجافة والصلبة، وتساعدك أيضًا على التحدث بوضوح، ولا ننسى أن الأسنان مهمة للمظهر الخارجي، ولكن كيف نحافظ على أسناننا؟ هذا ما سنتعرف عليه عزيزي القارئ، وإليك بعض الطرق للحفاظ على أسنانك:

تفريش الأسنان مرتين في اليوم

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بضرورة الالتزام بتفريش الأسنان مرتين في اليوم ولمدة دقيقتين لضمان الحفاظ على نظافة وصحة الأسنان.

وتنصح الجمعية بتنظيف الأسنان واللسان من خلال فرشاة أسنان دقيقة وناعمة، بالإضافة لاستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد للتخلص من بقايا ورواسب الأطعمة ومنع نمو البكتيريا المسببة أمراض الفم والأسنان مثل تسوس الأسنان والتهابات اللثة.

فرشاة الصباح تحارب رائحة الفم الكريهة

الفم هو منطقة دافئة ورطبة، وممتلئة بجزيئات الطعام والبكتيريا، وهذا قد يؤدي إلى رواسب تسمى البلاك، وعندما يتراكم البلاك فهو يتصلب على أسنانك لتشكيل الجير المتراكم، والجير لا يسبب التهاب اللثة فقط، بل يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة وكذلك يسبب رائحة الفم الكريهة.

ADVERTISEMENT

عدم المبالغة في تفريش الأسنان

إذا قمت بالتفريش أكثر من مرتين يوميًا، ولمدة أطول من أربع دقائق، من الممكن أن تؤذي طبقة المينا التي تحمي أسنانك، وعندما تختفي مينا الأسنان، تنكشف طبقة العاج، التي تحتوي على ثقوب صغيرة تؤدي إلى نهايات عصبية، عندما يتم تحفيزها، قد تشعر بكل أنواع الألم، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الألم والحساسية في أسنانهم بسبب اختفاء مينا الأسنان.

استخدام الخيط

يجب عليك استخدام خيط الأسنان أيضًا لتنظيف أسنانك، حيث يزيل الخيط الجزيئات التي تفوتها فرشاة الأسنان، كما أنه يزيل البلاك، وبذلك يمنع تراكم الجير على الأسنان، في حين أنه من السهل تنظيف البلاك، إلا أنك تحتاج إلى طبيب أسنان لإزالة الجير المتراكم.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت أهمية الأسنان وكيفية المحافظة عليها .. إذا كان لديك أي استفسار أو استشارة بخصوص صحة أسنانك، ننصحك بالزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان لمتابعة حالة أسنانك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد