أنواع الذاكرة عند الإنسان وكيفية تنشيطها

أنواع الذاكرة عند الإنسانعقل الإنسان مازال يشكل لغزا في كثير من النواحي ومنها الذكريات التي يخزنها وكيف يستدعيها عند الحاجة، ولكن اتفق العديد من الباحثين أن أنواع الذاكرة عند الإنسان يمكن تصنيفها لأربعة أنواع رئيسية، وفي هذا المقال سنتعرف إلى هذه الأنواع وبعض النصائح عن كيفية تقوية الذاكرة.

ADVERTISEMENT

ما هي أنواع الذاكرة عند الإنسان؟

ذكرنا في المقدمة أن العديد من الباحثين اتفقوا على تصنيف الذاكرة لأربعة أنواع رئيسية، بينما يتم تصنيف أنواع الذاكرة في بعض الأحيان لنوعين وهما الذاكرة طويلة المدى الضمنية والصريحة، وفي هذه الحالة تأتي أنواع الذاكرة الأخرى في علم النفس مثل الذاكرة الحسية والذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى كمراحل، وفيما يلي سنتعرف بشكل مفصل على أنواع الذاكرة عند الإنسان:

1. الذاكرة الحسية

هناك ثلاثة أنواع للذاكرة الحسية وهي مرتبطة بالحواس الرئيسية عند الإنسان كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الذاكرة البصرية المتعلقة باستقبال المعلومات عن طريق البصر.
  • الذاكرة السمعية لاستقبال المعلومات عن طريق ما نسمعه من أصوات.
  • الذاكرة اللمسية التي تتعلق بالمعلومات التي نحصل عليها عن طريق اللمس.

وتعتبر الذاكرة الحسية هي المرحلة الأولى من مراحل الذاكرة التي تستقبل المعلومات كما ذكرنا عن طريق السمع والبصر واللمس، وعادة ما تحمل هذه الذاكرة المعلومات لمدة دقيقة أو أقل، على سبيل المثال الأصوات التي نسمعها أثناء السير في الشارع أو الروائح التي نشمها سرعان ما يتم نسيانها، ولكن في حالة تركيز الانتباه مع المعلومات المستقبلة أو ربطها بذكريات معينة، تنتقل هذه المعلومات للذاكرة قصيرة المدى أو طويلة المدى.

2. الذاكرة قصيرة المدى

تساعد الذاكرة قصيرة المدى على استدعاء معلومات معينة لمدة قصيرة من الوقت، ولكنها ليست عابرة مثل الذاكرة الحسية وليست مستمرة كالذاكرة طويلة المدى، على سبيل المثال في حالة الرغبة في تذكر أرقام معينة سوف يكررها الشخص عدة مرات حتى يحفظها، لكن إذا تم سؤاله عن هذه الأرقام بعد 10 دقائق فلن يتمكن من تذكرها.

ADVERTISEMENT

3. الذاكرة العاملة

تتشابه الذاكرة العاملة لحد كبير مع الذاكرة قصيرة المدى، ولكنها تختلف عنها في أن الشخص يستخدم المعلومات في هذا النوع ومن أمثلة ذلك:

  • أثناء الطهي لابد من تذكر المكونات التي سبق إضافتها للوصفة.
  • عند المشاركة في نقاش ما، لابد من تذكر الحجج والأدلة المستخدمة من جانبك ومن الطرف الآخر.

4. الذاكرة طويلة المدى

يتم الاحتفاظ بذكرياتنا وبالمعلومات التي يمكن استدعائها بعد 30 ثانية بالذاكرة طويلة المدى، وأنواع الذاكرة طويلة المدى هي:

1. الذاكرة الصريحة طويلة المدى

تحمل هذه النوعية من الذاكرة معلومات متعلقة بتذكرك لرقم هاتفك أو ذكرى ميلاد صديقك المقرب، وفي العموم يتم تقسيم الذاكرة الصريحة طويلة المدة لنوعين:

ADVERTISEMENT
  • الذاكرة العرضية: التي تحمل معلومات تتعلق بمراحل معينة من حياتك، مثل تذكرك لأول يوم دراسة أو أول يوم لتعلم ركوب الدراجة.
  • الذاكرة الدلالية: تحمل معلومات تتعلق بالخبرات المكتسبة على مر السنين، مثل تذكرك لمعلومة ما أثناء حل الكلمات المتقاطعة.

2. الذاكرة الضمنية طويلة المدى

تتشكل الذكريات في هذا النوع لاشعوريًا وقد تؤثر على تفكير وسلوك الفرد، على سبيل المثال في حالة تعلم كيفية ركوب الدراجة بعمر 10 سنوات، في حالة محاولة ركوب الدراجة في سن العشرين سوف يتم استدعاء كيفية تعلم ركوب الدراجة من هذه النوعية من الذاكرة.

كيفية تنشيط الذاكرة

كثيرًا ما يشتكي الكثيرون من عدم القدرة على التذكر وكثرة النسيان، وفيما يلي سنوضح بعض النصائح التي تساعد على تعزيز قدرة الذاكرة:

  • العناية بالجسم من خلال تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة الرياضة دوريًا، والنوم عدد ساعات كافية.
  • تنشيط العقل من خلال بعض النشاطات مثل حل الألغاز والقراءة والكتابة والتعلم.
  • استخدام الوسائل المساعدة للتذكر مثل المفكرات الموجودة على الهاتف، لتذكر مواعيد الاجتماعات أو قوائم المشتريات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد