أفضل وقت لقياس الوزن

أفضل وقت لقياس الوزن
إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً صحياً وتمارس التمارين الرياضية بانتظام، بالتالي تعرف على أفضل وقت لقياس الوزن وطرق قياس الوزن المختلفة للتأكد أنك تخسر الوزن، في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

طرق قياس الوزن

هناك العديد من الطرق المختلفة لقياس الوزن بدون استخدام الميزان، وإليك تلك الطرق:

قياس نسبة الدهون في الجسم

نسبة الدهون في الجسم هي مقياس يقيس الأنسجة الدهنية مقابل الكتلة الخالية من الدهون، وتعرف أيضًا بالعظم والأنسجة الضامة، ويشير ارتفاع نسبة الدهون في الجسم حتى إذا كان وزنك الإجمالي طبيعيًا، أنك عرضة لنفس المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2، فإذا كانت دهون الجسم لديك أعلى من 23.1 في المائة للرجال و33.3 في المائة للنساء فأنت أكثر عرضة لزيادة مخاطر السمنة.

عندما تقيس دهون جسمك كل شهر أو شهرين، فإنك تلاحظ أن خسارة الوزن تكمن في خسارة الدهون، حتى لو لم تلاحظ أي تغيير في مقاسك أو الوزن.

ADVERTISEMENT

.

قياس الوزن باستخدام شريط القياس

على الرغم من أن تلك الأداة كانت تستخدم قديمًا، فإن شريط القياس هو أداة قد تكون مفيدة لمعرفة مقدار وزنك بدون قياس، لأن محيط الخصر والورك يمكن أن يكون مؤشراً قوياً على فقدان الدهون، إليك كيفية قياس نفسك بدقة:

  • تأكد من القياس في نفس المكان في كل مرة، ولتسهيل تلك الخطوة قم بالقياس من نقطة السرة لديك، أو يمكنك التقاط الصور للمكان الذي قمت بالقياس منه للحصول على نتائج أكثر دقة.
  • أمسك الشريط بالتوازي مع الأرض، وامسكه بطريقة مريحة وسجل قياسك بعد أخذ الزفير مباشرةً.

والأماكن الأخرى التي يمكنك قياسها هي الصدر، وأعلى الذراع، والجزء العلوي والسفلي من الساق، وضع في اعتبارك أنه عندما تنمو عضلاتك، قد تزيد هذه القياسات أيضًا.

اقرأ أيضاً: تعرف على اختبار الوزن المثالي .

ADVERTISEMENT

التقاط الصور

التقاط الصور من الطرق التي قد تلاحظ من خلالها خسارة الوزن، وهي وسيلة أيضاً من خلالها يمكنك توثيق رحلتك لخسارة الوزن وتسمح لك أيضاً برؤية التغيرات التي يمر بها جسمك.

.

أفضل وقت لقياس الوزن

تلعب شخصية الشخص الذي يقوم باتباع نظام غذائي لخسارة الوزن دوراً في تحديد عدد المرات التي يزن فيها نفسه، إذا كنت من الأشخاص الذين يشعرون بالإحباط بسرعة فإن قياس الوزن قد يؤدي إلى نتائج سلبية، إذا كنت ترغب في المراجعة العامة للوزن لتحكم في التغذية التي تتناولها، فقد يفي الوزن اليومي باحتياجاتك ويزيد من دوافعك لاستكمال رحلة إنقاص الوزن، إليك أفضل النصائح لقياس الوزن:

  • عادةً ما يكون أفضل وقت لقياس الوزن في الصباح، نظرًا للاختلافات في استهلاك الطعام والسوائل، غالبًا ما يتم اكتساب كميات مختلفة من الوزن على مدار اليوم.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يقيسون وزنهم عدة مرات خلال اليوم، فإن التقلبات في الوزن قد تكون شائعة، نسبة إلى ما تتناوله خلال اليوم.
  • من المهم أيضاً معرفة أن الوزن يختلف لدى النساء أثناء فترة الحيض.

.

ADVERTISEMENT

أفضل يوم لقياس الوزن خلال الأسبوع

إذا كنت تهدف إلى إنقاص الوزن أسبوعياً، فتأكد من أن تزن نفسك يوم الأربعاء، حيث وجد الباحثون أن هذا هو اليوم الذي قد يكون فيه وزنك أقل تذبذبًا، مما يجعل المقارنة بين الأوزان المختلفة من أسبوع لآخر أكثر دقة ويساعد على تحفيزك لمتابعة فقدان الوزن، وفي دراسة حديثة، قام الباحثون بوزن 40 شخص خلال أيام مختلفة، ووجدوا أن يوم الأربعاء أعطى قراءة أكثر تقارباً للوزن الحقيقي للمشارك.

في النهاية، عزيزي القارئ نرجو أن نكون قد قدمنا لك المعلومات الكافية حول أفضل وقت لقياس الوزن واحرص على الالتزام بنظامك الغذائي السليم للحصول على وزن صحي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد