أعصاب اليد: أنواعها ووظيفتها وكيفية الحفاظ عليها

اعصاب اليد
اعصاب اليد

هل خطر على بالك في يوم من الأيام كيف تتحرك أيدينا أثناء الكتابة بالقلم أو باستخدام لوحة المفاتيح؟ أو كيف يلعب الأطفال بالصلصال؟ أو كيف نحرّك أيدينا حين نمسك الأشياء بقبضتنا؟ يرجع ذلك الفضل إلى الأعصاب التي تمتد من الجهاز العصبي المركزي مرورًا بالذراع ثم إلى اليدين، فما هي أنواع أعصاب اليد؟ في هذا المقال سنعرف المزيد من التفاصيل.

ADVERTISEMENT

ما هي اعصاب اليد؟

تعد اليدين من أعضاء الجسم ذات التشريح المعقد، إذ تحتوي على الأوعية الدموية والعضلات والمفاصل والأوتار وأعصاب اليد التي تعتبر من الأعصاب الطرفية، أي أنها الأعصاب البعيدة عن الجهاز العصبي المركزي، وهي عبارة عن أنابيب طويلة موصلة للإشارات والنبضات العصبية بين كل من الجهاز العصبي المركزي واليدين، وتحتوي الأعصاب على مستقبلات خاصة للمدخلات المختلفة مثل الحرارة والبرودة والاهتزاز وما إلى ذلك.

هناك ثلاثة أعصاب رئيسية لليدين وهم العصب الكعبري radial nerve، والعصب المتوسط median nerve، والعصب الزندي ulnar nerve، ويعطي كل عصب منهم الحركات والأحاسيس في مناطق مختلفة من اليدين، وتعتبر هذه الأعصاب من فروع الضفيرة العضدية brachial plexus التي تتكون من مجموعة معقدة من الأعصاب المتحكمة في تحركات وأحاسيس الكتفين والذراعين واليدين والأصابع.

ADVERTISEMENT

فروع أعصاب اليد

صورة توضيحية لاعصاب اليد 
صورة توضيحية لاعصاب اليد

العصب الزندي Ulnar nerve

ينشأ العصب الزندي من جذور الأعصاب C8 و T1، وهي جزء من الضفيرة العضدية التي تنتقل من العمود الفقري في العنق أسفل الترقوة مرورًا بالإبط، إلى أسفل الذراع والكوع، وقد تشعر بوجود هذا العصب عند تعرض الكوع لصدمة، إذ ينجم الإحساس بالصدمة الكهربائية، وهو شعور مزعج يستمر لعدة ثواني.

يتحكم هذا العصب في معظم العضلات الصغيرة في اليد، ويعمل كعصب حركي لتحفيز العضلات على ثني وفرد إصبعي الخنصر والبنصر، والإمساك بالأشياء، كما أنه العصب المسئول عن الإحساس في اليد الجانبية (الخنصر، وجانب البنصر، وظهر وكف اليد ناحية إصبع البنصر).

ADVERTISEMENT

العصب الكعبري Radial nerve

ينشأ العصب الكعبري من جذور الأعصاب C5 و C6 وC7 و C8 و T1 من الضفيرة العضدية، ويلتف حول الجانب الخلفي من عظمة العضد Humerus bone ويتفرع إلى فروع أصغر إلى أن يصل لليدين.

ويتحكم هذا العصب في عضلة الترايسيبس Triceps Muscles، وعضلات أخرى بحيث يمكنك تحريك الكوع ورفعه لأعلى، وتحريك المرفق والرسغ واليد والأصابع، وكعصب حسي فهو المسئول عن الإحساس مثل الألم و الشعور بالحرارة في أجزاء من الجزء الخلفي من اليد والأصابع، كما أنه مسئول عن إحساس الجزء الخلفي من الذراع والساعد.

العصب المتوسط Median nerve

وينشأ هذا العصب من نفس جذور الأعصاب للعصب الكعبري، وينتقل بطول الجزء الداخلي من الذراع بالقرب من الشريان العضدي، ولا يعطي أي وظيفة حتى يتخطى الكوع، ويعمل على تحفيز عضلات الساعد مما يسمح بما يلي:

ADVERTISEMENT
  • ثني وفرد المعصمين، وأصابع اليد الثلاثة الأولى، والإبهام.
  • تدوير الساعد واليد لقلب راحة اليد لأسفل.

كما أن هذا العصب هو المسئول عن الإحساس باللمس والألم والحرارة لكل مما يلي:

  • الجانب السفلي من الإبهام، والسبابة والوسطى وجزء من إصبع الخنصر.
  • الساعد.
  • جانب الإبهام.
  • الجانب العلوي من السبابة والوسطى.

كيفية الحفاظ على أعصاب اليد

هناك العديد من النصائح والإرشادات للحفاظ على صحة أعصاب اليد وتجنب مشاكل الأعصاب، وتتمثل فيما يلي:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • تحسين عادات النوم.
  • السيطرة على مستويات السكر في الدم (إذ إن ارتفاع مستوى السكر قد يؤثر على الأعصاب الطرفية).
  • السيطرة على ضغط الدم.
  • ممارسة التمارين الرياضية، وتناول أطعمة صحية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد