ما هي أفضل أعشاب تساعد على النوم؟

أعشاب تساعد على النوميبحث من يعانون من الأرق ومشكلات النوم، دائمًا عن أفضل أعشاب تساعد على النوم، وفي هذا المقال سنخبركم عن بعض أفضل هذه الأعشاب، وغيرها من الأشياء التي تساعد على النوم.

ADVERTISEMENT

أعشاب تساعد على النوم

سنتحدث فيما يلي عن بعض أفضل أعشاب تساعد على النوم، ويمكنكم الاختيار من هذه البدائل حسب ما تفضلونه:

1. جذور عشبة الناردين

أستخدمت عشبة الناردين منذ القرن الثامن عشر، لعلاج الأرق والمساعدة على النوم والاسترخاء، ويمكن تناول هذه العشبة في عدة صور، مثل الشاي أو مستخلص العشبة أو المكملات الغذائية، وننصح بعدم الإفراط في استخدام هذه العشبة، لأنها قد تتسبب في ظهور أعراض جانبية، مثل الغثيان وتقلصات المعدة.

ADVERTISEMENT

2. البابونج

أشارت إحدى التجارب المعملية، أن تناول المشاركين بالتجربة لمستخلص البابونج، يوميًا لمدة 28 يوم بمقدار 200 مليجرام، ساهم في تحسين جودة النوم للمشاركين في التجربة، بينما أظهرت دراسة علمية أجريت سنة 2011 أن تناول المشاركين بها لمستخلص البابونج لم يحسن جودة النوم، ورغم عدم تأكيد الدراسات العلمية على فائدة البابونج للنوم، هناك دلائل قوية تفيد بفاعلية البابونج في تحسين جودة النوم والتخلص من الأرق.

3. الخزامى

يشتهر الخرامى (اللافندر) بقدرته على مساعدة الجسم على النوم والاسترخاء، وركزت العديد من الدراسات التي أجريت على اللافندر،  على أحد مكوناته التي تسمى بالسيلكسان Silexan، وهو من المكونات التي تساعد على التقليل من القلق، وتشير معظم الدراسات العلمية أن تناول اللافندر آمن، لكنها تظل دراسات قصيرة المدة، وهناك الحاجة لمزيد من الدراسات العلمية، التي تؤكد مدى آمان استخدامه على المدى البعيد.

ADVERTISEMENT

4. زهرة الآلام

لا يوجد العديد من الدراسات العلمية التي تناولت، قدرة هذه الزهرة على تحسين النوم، وإنما تناولت بعض الدراسات العلمية أثر دمج هذه الزهرة مع غيرها من الأعشاب، في تحسين جودة النوم، على سبيل المثال توصلت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت سنة 2013، أن دمج هذه الزهرة مع عشبة الناردين ونبات الجنجل، ساهم في تحسين عدة عناصر مثل، وقت النوم والمدة المستغرقة للدخول في النوم، وعدد مرات الاستيقاظ خلال النوم والتقليل من حدة الأرق.

5. نبات العبعب

نبات العبب هو من الأعشاب التي يشتهر استخدامها، للحد من الأرق، نظرًا لقدرته على تهدئة الأعصاب وعلاج قلق النوم.

6. شاي النعناع

ننصح بتناول شاي النعناع قبل النوم، للذين يعانون من مشكلة الأرق، لأنه خالي من الكافيين ويعمل على ارتخاء العضلات، مما يحسن من جودة النوم ويقاوم الأرق.

ADVERTISEMENT

ما هو الشيء الذي يساعد على النوم بسرعة؟

بالإضافة لتناول أعشاب تساعد على النوم، هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها، لتحسين جودة النوم، وفيما يلي نذكر بعض هذه النصائح:

1. وضع مواعيد للنوم

يجب ألا تزيد عدد ساعات النوم عن 8 ساعات، كما ننصح بالالتزام بمواعيد النوم والاستيقاظ حتى أيام العطلات، وفي حالة عدم القدرة على الدخول في النوم، خلال 20 دقيقة ننصح بمغادرة غرفة النوم، وفعل شيء يساعد على الاسترخاء، مثل القراءة أو سماع الموسيقى، والذهاب للنوم مجددًا عند الشعور بالتعب.

2. النظام الغذائي

لابد من تجنب النوم في حالة الجوع أو بعد تناول الوجبات الدسمة، والحرص على تجنب تناول هذه النوعية من الوجبات قبل  النوم مباشرة، كما يجب التقليل من الكافيين والنيكويتن، لأنهما يتسببان في الأرق.

ADVERTISEMENT

3. تهيئة البيئة المحيطة للنوم

ننصح بتهيئة البيئة المحيطة قبل النوم، من خلال تجنب استخدام الهاتف عند الدخول لغرفة النوم، والنوم بغرفة مظلمة لأن الإضاءة قد تسبب عدم القدرة على النوم بسرعة، كما يساعد الاستحمام قبل النوم، على تحسين جودة النوم.

4. التقليل من القيلولة

ننصح بتجنب القيلولة وسط النهار لمدة تزيد عن ساعة، لأنها تؤثر على النوم بالليل، ولكن في حالة العمل أثناء الليل، يمكن تأخير القيلولة لأخذ القسط الكافي من الراحة قبل العمل.

5. النشاط البدني

يساعد النشاط البدني في تحسين القدرة على النوم، مع الحرص على عدم زيادة النشاط البدني، قبل النوم مباشرة.

ADVERTISEMENT

6. الحد من القلق

ننصح بالحد من الشعور بالقلق والضغط العصبي، قبل النوم مباشرة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التنظيم وترتيب الأولويات وتفويض المهام.

وبعد التعرف إلى أفضل أعشاب تساعد على النوم، في حالة استمرار الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم، بعد تناول الأعشاب أو غيرها من الممارسات التي تحدثنا عنها، ننصح باستشارة الطبيب المختص، لتحديد سبب الشعور بالأرق المستمر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد