ADVERTISEMENT

أعراض سرطان المريء

أعراض سرطان المريء

ADVERTISEMENT

جميعاً نخاف من مرض السرطان حيث أنه يُهدد حياة الإنسان، ومن بين أكثر أنواع السرطانات انتشارا هو سرطان المريء، لذا إذا كنت تريد أن تعرف عزيزي القارئ ما هي أعراض سرطان المريء يمكنك قراءة المقال التالي.

سرطان المريء

المريء هو أنبوب عضلي أجوف مسؤول عن نقل الطعام من الحلق إلى المعدة، يقع وراء القصبة الهوائية وأمام العمود الفقري. ويمكن أن يحدث سرطان المريء عندما تبدأ خلايا المرئ في فقد السيطرة على النمو، وذلك عن طريق تكون ورم في بطانة المريء.

ADVERTISEMENT

ويحتوي الجزء العلوي من المريء على مجموعة من العضلات، والتي تسترخي لفتح المريء عند استشعارها بالطعام أو السائل الذي يتجه نحوها، أما الجزء السفلي من المريء فهي عضلات تتحكم في حركة الطعام من المريء إلى المعدة، ويتم إغلاقها بين الوجبات للحفاظ على حامض المعدة وعصارات الجهاز الهضمي خارج المريء.

ويمكن أن يؤثر نمو الورم على الأنسجة العميقة وعضلات المريء، ويمكن أن يظهر الورم في أي مكان على طول المريء إلى أن يلتقي المريء والمعدة. وهناك نوعان شائعان من سرطان المريء:

  • سرطان الخلايا الحرشفية

يحدث سرطان الخلايا الحرشفية عندما يبدأ السرطان في الخلايا الرفيعة المسطحة التي تشكل بطانة المريء، وغالبًا ما يظهر هذا النوع في أعلى المريء أو وسطه، ومن الممكن أن يظهر في أي مكان أيضاً.

  • السرطان الغدي

يحدث السرطان الغدي عندما يبدأ السرطان في الخلايا الغدية في المريء المسؤولة عن إنتاج سوائل مثل المخاط، وهذا النوع الأكثر شيوعًا في الجزء السفلي من المريء.

ADVERTISEMENT

.

أعراض سرطان المريء

عادة ما يُسبب ظهور أعراض سرطان المريء الكشف عن مرض سرطان المريء، لكن هذه الأعراض تظهر في وقت متأخر مثل أغلب أعراض السرطانات الأخرى، مما يجعل نسبة الشفاء من السرطان أقل، وهذه الأعراض مثل:

مشكلة في البلع

من أول الأعراض التي قد تواجهها عند الإصابة بسرطان المرئ، وجود مشكلة وصعوبة في البلع (عسر البلع)، وهذا العرض يجعلك تشعر بوجود الطعام وثباته في الحلق أو الصدر، مما يعطي شعوراً واحساس بالاختناق، وغالباً ما يحدث هذا نتيجة صغر حجم فتحة المرئ.

ADVERTISEMENT

ونتيجة لهذا العرض، يضطر المصابون لتغيير عادات تناول الطعام الخاصة بهم، فيتم تناول الطعام ببطء وبكمية صغيرة، وبتقدم وانتشار السرطان يزداد الأمر صعوبة، ويلجأون لتناول الأطعمة اللينة لسهولة مرورها.

ألم في الصدر

في بعض الأحيان، يعاني الأشخاص من الألم أو عدم الراحة في الجزء الأوسط من الصدور. وقد يشعر بعض الناس بالاحتراق في الصدر، وغالبًا ما تكون هذه الأعراض مشابهة لأعراض ناتجة عن أمراض أخرى مثل حرقة المعدة، لذلك لابد من سؤال الطبيب عند ظهور هذه الأعراض لمعرفة السبب وراء ذلك.

فقدان الوزن

ADVERTISEMENT

ونتيجة لمشاكل البلع التي تحدث، يفقد أغلب الأشخاص المصابين بسرطان المرئ الكثير من الوزن، كما يحدث انخفاض في شهيتهم، وتزداد عملية الأيض (التمثيل الغذائي) نتيجة الإصابة بسرطان المرئ.

أعراض أخرى مثل:

  • الإعياء
  • عودة الغذاء للمريء
  • بحة في الصوت
  • السعال المزمن
  • القيء
  • آلام العظام
  • نزيف في المريء
  • تغير لون البراز ليصبح أسود نتيجة مرور الدم بعد ذلك عبر الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى فقر الدم (انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء)

وبعد ما تم ذكره لابد من معرفة أنه يمكن أن تحدث أحد أعراض سرطان المريء لأسباب غير سرطان المريء، لذلك لابد من متابعة الطبيب باستمرار في حالة حدوث أي من الأعراض السابق ذكرها، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة لبنى زيتون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/esophageal-cancer
https://www.cancer.org/cancer/esophagus-cancer/detection-diagnosis-staging/signs-and-symptoms.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد