أعراض الورم الخبيث في الرقبة

أعراض الورم الخبيث في الرقبةإن الإصابة بسرطان الرقبة قد يرجع سببه إلى الإصابة بأنواع متعددة من السرطان، ويرتبط سرطان الرقبة بسرطان الرأس وتعرف الإصابة به باسم سرطان الرقبة والرأس، وتختلف أعراض هذا النوع من السرطان تبعاً لمكان ظهوره، تعرفوا على أعراض الورم الخبيث في الرقبة والفحوصات اللازمة مع ظهور هذه الأعراض.

ADVERTISEMENT

أعراض الورم الخبيث في الرقبة

هناك عدة أعراض وعلامات يمكن الشعور بها يمكن أن تشير لورم في الرقبة والذي قد يكون ورم خبيث، ومنها:

1. ورم في مؤخرة الرقبة أو الفم أو الفك

يمكن أن يكون ورم الرقبة علامة على الإصابة بمرض سرطان الغدة الدرقية، أو قد يكون بسبب تضخم في العقد الليمفاوية، وإذا تورمت أكثر من عقدة قد يشير ذلك لسرطان الغدد الليمفاوية، ولكن عليك أن تعلم أن ليس جميع التورمات التي قد تظهر في الرقبة دليل على السرطان، لأن الغدد قد تتضخم لأي سبب ولكن تضخم الغدد السرطانية يبدأ كانتفاخ صغير ويتطور مع الوقت.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن يكون تورم الغدد الموجودة في منطقة الفك أو الفم دليلاً على الإصابة بسرطان الرأس والرقبة، بل يمكن أن تتورم الغدد الليمفاوية الموجودة في الشفتين كذلك كدليل على الإصابة به.

2. ألم الرقبة

يمكن أن يكون ألم الرقبة دليلاً على الإصابة بسرطان الغدة الدرقية أيضا، وفي حالة الإصابة بهذا النوع قد يشعر المرضى بوجود تورم أو انتفاخ في مكان الغدة الدرقية، وعادة ما يكون هذا التورم في المنطقة الأمامية من الرقبة.

ADVERTISEMENT

3. صعوبة البلع

تعتبر صعوبة البلع من أهم أعراض سرطان الرقبة والرأس، حيث يشعر المريض بحالة من الألم والحرقة خلال المضع والبلع، وقد يكون الأمر أيضاً مصحوباً بالسعال.

4. مشاكل في الكلام

تغير طبقة الصوت يمكن أن يكون من أعراض الورم الخبيث في الرقبة، فيجعل نغمة الصوت تخرج مختلفة، بحيث تكون مبحوحة أو هادئة، ويكون الصوت كشخص يعاني من البرد، بل أن المصاب بهذا النوع قد يجد صعوبة في نطق بعض الكلمات وفي إخراج بعض الأصوات.

5. ألم الأذن أو فقدان السمع

يرتبط ألم الأذن وحدوث رنين بها بأحد أنواع السرطان المعروف باسم سرطان الحلق، وهو من أنواع سرطان الرقبة المعروفة.

ADVERTISEMENT

6. صعوبة التنفس

قد تكون صعوبة التنفس أحد أعراض الورم الخبيث في الرقبة، هذا بالإضافة إلى احتقان ونزيف الأنف.

7. ظهور بقع بيضاء أو حمراء على الحلق

قد يكون التغير الجلدي في منطقة الحلق علامة من علامات السرطان أو علامة على وجود مشكلة أخرى في الجسم، وفي حالة لم يتم علاج هذا النوع تتحول إلى نوع من السرطان، ولكن احذر أن تخلط بينها وبين مرض القلاع، والذي يسبب نفس هذه الأعراض.

8. فقدان الوزن

يعتبر فقدان الوزن علامة من العلامات المميزة للعديد من أمراض السرطان المختلفة، ولكن هذا النوع يؤثر على عملية البلع وتناول الطعام، وبالتالي يتم فقدان الوزن نتيجة لهذا.

ADVERTISEMENT

9. ألم الوجه

يعتبر سرطان الفم شكل من أشكال الورم الخبيث في الرقبة والرأس، وهذا النوع يؤدي إلى ظهور قرح في الجلد لا يمكن علاجها.

10. قرح الفم

تعتبر قرح الفم علامة على الإصابة بسرطان الفم الذي يشكل جزءًا من سرطان الرأس والرقبة، لذا في حالة ظهور أي قرحة لا يمكن علاجها يجب الانتباه أنها قد تكون علامة من علامات السرطان.

علامات أخرى لسرطان الرأس والرقبة

  • تضخم الشفاه.
  • التهاب الحلق.
  • نزيف الفم والشعور بالخدر فيها.
  • تخلخل الأسنان دون سبب.
  • عدم القدرة على تحريك الفك.
  • الشعور بخدر في منطقة اللسان.
  • تغير في لون البشرة أو في الشامات.

تشخيص الورم الخبيث في الرقبة

ليتم التفرقة بين أعراض الورم الخبيث في الرقبة وبين الأعراض التي تظهر لسبب آخر غير السرطان، يقوم الطبيب بعمل فحص بدني وسؤالك عن تاريخك وتاريخ عائلتك المرضي، كما سيقوم بالنظر داخل فمك وحلقك، باستخدام أدوات خاصة، وقد يطلب الطبيب فحوصات أخرى تشمل:

ADVERTISEMENT
  • الفحص بالمنظار.
  • الحصول على خزعة من الورم باستخدام إبرة مخصصة، أو بإجراء جراحي، ثم القيام بتحليل العينة لمعرفة نوعها.
  • التصوير بالأشعة السينية، والأشعة المقطعية، والرنين المغناطيسي، وغيرها من الفحوصات التصويرية لتحديد مكان وحجم الورم ومدى انتشاره.

بعد أن يقوم الطبيب بتحديد نوع الورم ومدى انتشاره ومرحلته، يقوم بوضع خطة العلاج المناسبة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد