ADVERTISEMENT

أعراض التهاب ضرس العقل بعد الخلع

أعراض التهاب ضرس العقل بعد الخلع

ADVERTISEMENT

مشاكل ضرس العقل لا تنتهي، وهي تدفع العديد من الأشخاص لاتخاذ قرارت بخلعه لتجنب الألم الشديد الناتج عن مشاكله، ولكن في حال التعرض لالتهاب ما بعد الخلع، فما العمل؟ اكتشفوا الآن أعراض التهاب ضرس العقل بعد الخلع وكيف يمكن الوقاية منه وبعض النصائح الطبية الأخرى في المقال التالي.

التهاب ضرس العقل بعد الخلع

قد يتعرض الكثير من الأشخاص لمشاكل في أضراس العقل الخاصة بهم، ولذلك يلجأون لخلع الضرس المتسبب لهم في هده المشكلة المؤلمة. لكن قد تحدث مشكلة أخرى ومضاعفات مؤلمة أيضاً بعد عملية خلع ضرس العقل مثل التهاب مكان ضرس العقل الذي تم خلعه، وهذه الحالة تعرف بإسم الالتهاب العظمي السنخي أو كما يسميها البعض التجويف الجاف.

ADVERTISEMENT

هذه الحالة تكون نتيجة لعدم تجلط الدم مكان الضرس الذي تم خلعه، ففي حالة خلع الأضراس لابد أن تتكون جلطة دموية مكان الخلع لكي يحمي النهايات العصبية والعظمية في مكان هذا الضرس حتى لا يتسلل إليه بقايا طعام أو أي شيء ملوث آخر. وبالتالي التعرض لحدوث التهاب ما بعد عملية خلع ضرس العقل.

هذا الالتهاب يعتبر من الالتهابات الأشد ألماً، ومن الممكن أن يظهر في غصون من يوم لـ 3  أيام من بعد خلع الضرس. وهذه الحالة تحتاج لعلاج فوري من الطبيب المتخصص لعدم حدوث مضاعفات أكبر.

.

أعراض التهاب ضرس العقل بعد الخلع

من أشهر أعراض الالتهاب الناتج بعد عملية خلع ضرس العقل، ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الألم الشديد والغير محتمل
  • ظهور تجويف فارغ مكان الضرس نتيجة عدم تجلط الدم بعد الخلع
  • ظهور النهايات العظيمة مكان الضرس الذي تم خلعه
  • ألم الوجه خاصة في الأذن والعين والرقبة والناتج من مكان الخلع
  • ظهور رائحة كريهة للفم
  • الشعور بطعم غير حبب في الفم

متى يجب الرجوع للطبيب؟

في العادة كلنا نتعرض لألم وانزعاج بعد عملية خلع الأسنان والأضراس، فهذا أمر طبيعي ومن الممكن تحمله والحد منه بمسكنات الألم التي وصفها الطبيب، وفي الغالب يقل الألم ويختفي تدريجياً بعدها.

لكن في حال استمر الألم أو لاحظت أنه يزداد بشكل مبالغ فيه خلال الأيام التالية من عملية الخلع، فلابد حين ذلك الرجوع فوراً للطبيب المتخصص والمعالج للحالة.

نصائح هامة لما بعد خلع ضرس العقل

بالتأكيد لابد أن تكون على دراية ببعض النصائح الطبية الهامة التي يجب عليك تطبيقها بعد عملية خلع ضرس العقل، لتفادي أي مشكلة صحية أو التهاب قد تتعرض له، كما أن هذه النصائح والخطوات تساعد كثير على الشفاء السريع وتمنع حدوث أي تلف مكان الجرح. ومن أشهر هذه النصائح والتعليمات:

  • استخدام الكمادات الباردة والدافئة بالتناوب على سطح الوجه الخارجي خلال اليوم الأول من بعد عملية الخلع لتتحكم في الألم والتورم الناتج عن الخلع
  • شرب الماء خاصة الماء البارد بعد عملية الخلع ضروري جداً، كما أنه من الضروري تجنب أي مشروبات تحتوي على الكافيين أو الكحول أو المشروبات الغازية أو حتى المشروبات الساخنة
  • من الأفضل بعد عملية الخلع الاعتماد على الطعام الخفيف مثل الفاكهة والزبادي، مع مراعاة تجنب المضغ مكان عملية الخلع الأفضل المضغ على الجانب الآخر
  • لا تهمل تنظيف الفم بعد عملية الخلع، يمكنك فعل ذلك بلطف من خلال استخدام فرشاة أسنانك. لكن يجب الحذر من الوصول لمكان الخلع بالفرشاة خاصة أول 24 ساعة من بعد الخلع
  • قم بعمل مضمضة صحية يومية لفمك بعد عملية الخلع عدة مرات مثل استخدام مضمضة الملح مع الماء الدافيء، لكن يجب أن يكون ذلك بعد مرور الـ 24 ساعة الأولى من بعد عملية الخلع
  • تجنب التدخين تماماً بعد عملية الخلع لمدة لا تقل عن 48 ساعة

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أعراض التهاب ضرس العقل بعد الخلع وكيف يمكن الوقاية منه وأهم النصائح لعملية خلع ضرس العقل، تعرف أيضاً على طريقة تنظيف الأسنان بشكل صحي للحصول على أسنان بيضاء ونظيفة.

ADVERTISEMENT

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد