أطعمة غنية بالمغنيسيوم وأهم الفواكه الغنية به

أطعمة غنية بالمغنيسيومالمغنسيوم عنصر مهم جدا للجسم، ولذلك يجب الحرص على عدم نقصه عن المستوى المطلوب في جسمك، ويتوفر ذلك من خلال العديد من الأطعمة التي تصنف كمصادر للمغنسيوم، لذلك سنتعرف على أهم أطعمة غنية بالمغنيسيوم في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

أطعمة غنية بالمغنيسيوم

يوجد المغنسيوم في العديد من المصادر في الطعام النباتي والحيواني، ومن أهم هذه المصادر:

  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء ومنها السبانخ.
  • المكسرات والبقوليات.
  • الحبوب الكاملة والبذور.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • بعض الأسماك الدهنية.

وسنتعرف بالتفصيل أكثر على بعض من هذه الأطعمة كالتالي:

ADVERTISEMENT

المكسرات

لا تعتبر مجرد سناكس فقط، بل هي مصدر مهم للعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم ومنها المغنسيوم، ومن أشهر الأنواع التي تحتوي على المغنيسيوم هو الكاجو واللوز والجوز البرازيلي، حيث يحتوي 28 جرام من الكاجو على حوالي 82 مجم من المغنسيوم للجسم.

وليس المغنيسوم الفائدة الوحيدة من المكسرات، بل ستمنح جسمك أيضا الألياف والدهون الأحادية غير المشبعة.

ADVERTISEMENT

الشوكولاتة الداكنة

إن كنت ترغب في الشوكولاتة، فابحث عن الأنواع الداكنة، حيث يحتوي حوالي 28 جرام منها على حوالي 64 مجم من المغنسيوم، إلى جانب أن الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة، والعناصر الأخرى المهمة مثل الحديد والنحاس.

عموما قم باختيار نوع شوكولاتة يحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو، لتحصل على فوائدها، وابتعد عن الأنواع التي تضاف إليها السكر.

الأسماك الدهنية

بعض أنواع الأسماك الدهنية تحتوي على المغنسيوم، ومن هذه الأنواع الماكريل والسلمون، حيث تحتوي نصف شريحة من سمك السلمون على حوالي 53 مجم من المغنسيوم، وعموما الأسماك الدهنية مفيدة للجسم فهي قد تكون مفيدة في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

ADVERTISEMENT

مصادر المغنيسيوم الأخرى

توجد بعض الأطعمة المدعمة بالمغنسيوم مثل حبوب الإفطار، وفي حال لم يتم الحصول على النسبة المطلوبة من أي أطعمة غنية بالمغنيسيوم بسبب مشكلة ما، فقد يقوم الطبيب بوصف المكملات، ولكن يكون باستشارته والجرعات المحددة من قبل الطببيب فقط. ويمكنكم التعرف على فوائد وأضرار حبوب المغنسيوم بالتفصيل.

ما هي الفواكه التي تحتوي على المغنيسيوم؟

نعم تحتوي العديد من الفواكه على المغنسيوم ومن أشهرها:

الموز

هو من الفواكه الشائعة في العالم كله، ويحتوي على عناصر مهمة منها المغنسيوم، فثمرة كبيرة من الموز تحتوي على حوالي 37 مجم من المغنسيوم، إلى جانب أن الموز يحتوي على البوتاسيوم المهم لصحة القلب، لكن يجب على مرضى السكري الانتباه عند أكل الموز الناضج بسبب محتواه من السكر العالي.

ADVERTISEMENT

الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه التي تعتبر مصدر مهم للمغنسيوم، والثمرة المتوسطة منه تحتوي على حوالي 58 مجم من المغنسيوم، إلى جانب أن الأفوكادو غني بالدهون المفيدة للجسم إلى جانب الألياف، لذلك يساعد على الشبع.

هل يوجد المغنيسيوم في التفاح؟

نعم يوجد المغنسيوم في التفاح، بالرغم من أنها لا تعد من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم ولكن تحتوي الثمرة المتوسطة على حوالي 2% من الاحتياج اليومي من المغنسيوم.

هل يوجد المغنيسيوم في التمر؟

نعم، حيث يحتوي 100 جم من التمر على حوالي 14% من المدخول اليومي المطلوب من المغنيسيوم للجسم.

ADVERTISEMENT

هل توجد مياه غنية بالمغنيسيوم؟

نعم يمكن أن يحتوي الماء المعبأ أو مياه الصنبور على المغنسيوم، ولكن النسبة تختلف من مصدر إلى آخر وحسب العلامة التجارية أيضا، ويتم ذكر النسبة الموجودة على الملصق على العبوة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد