ADVERTISEMENT

أطعمة بعد الولادة القيصرية

أطعمة بعد الولادة القيصرية

ADVERTISEMENT
الولادة القيصرية عملية صعبة، وكغيرها من العمليات الجراحية يتطلب بعدها الحفاظ على النظام الغذائي، لذلك سنتعرف على أطعمة بعد الولادة القيصرية وكذلك العناصر الضرورية التي يجب على الأم استعادتها، وكذلك الأطعمة التي يجب عليها تجنبها في هذا المقال فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

العناصر الغذائية اللازمة بعد الولادة القيصرية

يجب على الأم بعد الولادة بشكل عام محاولة استعادة العناصر الغذائية من معادن وفيتامينات، والتي فقدتها خلال فترة الحمل وتشمل أهم هذه العناصر ما يلي:

ADVERTISEMENT

الكالسيوم

من المعروف أن الكالسيوم يعمل على تقوية العظام والأسنان ويريح العضلات، ويساعد على تجلط الدم ويمنع هشاشة العظام، وأثناء الرضاعة الطبيعية تنقل الأم الكالسيوم إلى الطفل بمقدار 250-350 مجم، فيمكن أن تتعرض الأم إلى نقص الكالسيوم إذا لم تعوضه.

الفيتامينات

الفيتامينات غنية بـ مضادات الأكسدة وتساعد في إصلاح الأنسجة، وتساعد على إنتاج الكولاجين للجسم، مما يساعد في بناء أنسجة جديدة.

الحديد

يساعد الحديد في عمل الجهاز المناعي كما يحافظ على مستويات الهيموجلوبين في الجسم، ويساعد على استعادة الدم الذي فُقد أثناء الولادة، وتشمل الأطعمة الغنية به صفار البيض، واللحوم الحمراء، والمحار والكبد والفواكه المجففة، ويوصى للنساء بعد سن 19 عام بحوالي 9 ملغ في اليوم، ويجب عليكِ الحذر لأن الإفراط في استهلاك الحديد يؤدي إلى الإمساك.

.

ADVERTISEMENT

أطعمة بعد الولادة القيصرية

يجب وضع خطة للنظام الغذائي الذي ستتناوليه بعد الولادة القيصرية، وما يجب عليكِ تجنبه، فيجب عليكِ التركيز على العناصر الغذائية الضرورية لكِ في هذه الفترة، والحصول عليها بكميات كافية، وتشمل الأطعمة التي تساعدكِ في الشفاء ما يلي:

البروتين

تساعد البروتينات في نمو خلايا الأنسجة الجديدة التي تسرع الشفاء، كما تسهل إصلاح الأنسجة والخلايا وتحافظ على العضلات بعد الجراحة.

منتجات الألبان

توفر منتجات الألبان جرعة جيدة من البروتينات والكالسيوم، والفيتامينات اللازمة مثل D,B وهي مهمة للأمهات المرضعات، ويجب استهلاك 500 مل على الأقل من منتجات الألبان يومياً، مثل اللبن الخالي الدسم والجبن.

الحبوب الكاملة

من المهم تضمين الحبوب الكاملة في غذائكِ لأنها غنية بالكربوهيدرات التي تساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة لديكِ، وإنتاج الحليب للرضاعة، كما أنها غنية بالحديد والألياف وحمض الفوليك وكلها عناصر ضرورية في المراحل المبكرة لنمو الطفل.

ADVERTISEMENT

الخضروات والفواكه

تعتبر الخضروات مثل البروكلي والسبانخ مصادر ممتازة للفيتامينات أ و ج والكالسيوم والحديد، أيضاً الفواكه مثل البرتقال والبطيخ والبطاطا الحلوة والبابايا والفراولة، مصادر غنية بـ فيتامين ج الذي يساعد في مكافحة الالتهابات ويقوي المناعة.

إلى جانب أنها غنية بالألياف التي تخفف الإمساك بعد الولادة، فيمكن أن يؤخر الإمساك من الشفاء عن طريق الضغط على الجروح.

الأطعمة سهلة الهضم

بعد الولادة يقوم الجسم بتجميع الغازات، لذلك يجب على الأمهات توخي الحذر من الأطعمة التي تسبب الغازات والإمساك، مثل الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية، واستبدالهما بالعناصر والأطعمة الأخرى التي يسهل الجسم هضمها مثل الحساء والزبادي وغيرها.

.

ADVERTISEMENT

أطعمة ومشروبات ممنوعة بعد الولادة القيصرية

هناك بعض الأطعمة التي يجب عليكِ تجنبها بعد القيصرية وتشمل ما يلي:

  • المشروبات الغازية.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي.
  • الكحول.
  • الأطعمة الحارة والأطعمة والمشروبات الباردة.
  • الأطعمة التي تسبب انتفاخات وغازات مثل الملفوف والقرنبيط والبروكلي والبصل، فيجب تجنبها لبضعة أيام.
  • تناولي عصائر الحمضيات بحذر، فيمكنك تناولها بكميات صغيرة ثم زيادتها إلى كميات معتدلة.

أهمية شرب السوائل بعد الولادة القيصرية

يعد شرب الكثير من السوائل أكثر أهمية من تناول الأطعمة الصلبة بعد الولادة القيصرية، وذلك لأنه:

  • تساعد السوائل في تخفيف الإمساك ومشاكل الأمعاء الأخرى.
  • تحافظ السوائل على رطوبة جسمك وتساعد في إدرار الحليب.

لذلك من المهم أن تشربي الكثير من السوائل والماء وتجنبي تناول الكافيين لأنه قد يسبب التبول المفرط والتهيج وفقدان السوائل للجسم.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على أطعمة بعد الولادة القيصرية والعناصر المهمة وكذلك الأطعمة والمشروبات الممنوعة بعد القيصرية، احرصي على اتباع النصائح المذكورة نتمنى لكِ الشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد