ADVERTISEMENT

أضرار للتخسيس

أضرار للتخسيس

ADVERTISEMENT

وسائل وطرق التخسيس كثيرة ومتنوعة ولكن يجب التأكد منها لأن بعضها يمكن أن يتسبب في الكثير من المضاعفات والمشاكل الصحية، تعرف في هذا المقال على أضرار للتخسيس بالطرق غير الآمنة وطرق آمنة للتخسيس.

أضرار للتخسيس بالوسائل غير الآمنة

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى وسائل وطرق غير آمنة للتخسيس بسرعة، ولكن لا توجد أدلة علمية أو دراسات تؤكد فعالية وسلامة هذه الطرق كما أنها يمكن أن تتسبب في العديد من المشاكل الصحية، ومنها:

ADVERTISEMENT

أنظمة غذائية قليلة السعرات الحرارية

عند اتباع نظام غذائي به سعرات حرارية قليلة للغاية يمكن من خلاله خسارة الوزن، ولكنه يؤدي أيضًا إلى خسارة الكتلة العضلية ويتسبب في بطء التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنه يزيد من نسبة الدهون في الجسم مما يزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع الثاني، لذلك يجب الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

أدوية التخسيس

هناك أنواع من أدوية التخسيس لم يثبت فعاليتها وأمانها على الجسم ويمكن أن تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية، لذلك عند استخدام أي من هذه الأدوية يجب استشارة الطبيب أولاً.

حمية الديتوكس

جسم الإنسان يتخلص من السموم بشكل طبيعي بدون تدخل من أي أنظمة غذائية أو أدوية، لذلك تزيد حمية الديتوكس والتي تساعد على إزالة السموم من احتمالية الجفاف ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل ومضاعفات خطيرة تؤثر على أجهزة الجسم.

حمية تليين الأمعاء

تتضمن هذه الحمية أي وسيلة تزيد من الرغبة في القيء وتخلص الجسم من أي أطعمة يتناولها، ويمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل صحية خطيرة حيث أن أحماض المعدة قوية للغاية ويمكن عند صعودها للمريء بشكل مستمر بسبب اتباع هذه الحمية في حدوث أضرار بالغة على المريء والحلق.

ADVERTISEMENT

التمارين الرياضية الشاقة والمكثفة

يمكن أن تتسبب التمارين الرياضية الشاقة والمكثفة في الجفاف أو الإصابات، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة مثل تمارين الكارديو لمدة 30 دقيقة في اليوم 5 أيام في الأسبوع.

لكن في بعض الحالات يمكن أن يقترح الطبيب خسارة الوزن بسرعة ولكن بطرق آمنة وصحية، وذلك لما تسببه السمنة المفرطة من مشاكل صحية خطيرة ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب فقط.

طرق تخسيس آمنة

هناك الكثير من طرق التخسيس الآمنة على الجسم ولا تتسبب في أي مشاكل أو مضاعفات صحية ومنها:

الصيام المتقطع

تعتمد هذه الطريقة على صيام فترات قصيرة ومنتظمة وتناول الطعام خلال فترات أقصر، وتساعد هذه الطريقة على خسارة الوزن الزائد بفعالية ملحوظة.

ADVERTISEMENT

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي والجري على بناء العضلات وتحفيز الجسم على حرق الدهون الزائدة وخسارة الوزن، كما توفر الكثير من الفوائد الصحية مثل تحسين صحة الجهاز الدوري وخفض ضغط الدم المرتفع.

تجنب الشعور بالتوتر

يتسبب التوتر في إفراز هرمون يسمى هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في الرغبة في تناول الطعام للتغلب على التوتر.

نصائح لخسارة الوزن

  • تشير الكثير من الدراسات إلى أن النوم أقل من 5 لـ 6 ساعات يرتبط باحتمالية الإصابة بالسمنة، لذلك الحصول على القدر الكافي من النوم يساعد على خسارة الوزن وتنظيم التمثيل الغذائي في الجسم.
  • شرب الماء من أهم العوامل لنجاح الحمية الغذائية، لأنها تساعد على تجنب شرب الكثير من العصائر والمشروبات الغازية التي تزيد من السعرات الحرارية في الجسم.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام وحتى الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة مثل الخضروات يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك يجب الانتباه إلى كميات طعام التي تتناولها والتحكم فيها بما يوفر للجسم العناصر الغذائية بدون زيادة في الوزن.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أضرار للتخسيس بالطرق غير الآمنة وتعرفت على الطرق الآمنة للتخسيس، قم باستشارة طبيبك قبل البدء في اتباع أي حمية غذائية للتأكد من أنها آمنة على الجسم، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد