ADVERTISEMENT

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

ADVERTISEMENT
يلجأ الكثيرون إلى إجراء تركيبات الأسنان لعلاج مشكلة فقدان أحد الأسنان أو تلفها، لذا ستتعرف معنا في هذا المقال على أضرار تركيبات الأسنان المتحركة وأنواع تركيبات الأسنان وكيف يمكن أن تضر أسنانك؟ وكذلك سنعرض لك بعض فوائدها، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي.

ما هي تركيبات الأسنان؟

تركيبات الأسنان أو جسور الأسنان هو الإجراء الذي يساعد على تعويض أحد الأسنان المفقودة أو الأسنان التي تعرضت للكسر، واستبدالها بأسنان صناعية يتم تثبيتها بواسطة دعامات على جوانب السن، لكي تشبه في النهاية السن الحقيقي في شكله وحجمه وتقوم بنفس وظيفته.

ADVERTISEMENT

هناك عدة أنواع من تركيبات الأسنان حيث أنها قد تكون ثابتة في مكانها، أو متحركة أي يمكن أن يقوم الشخص بإزالتها، كما أنها يتم استخدام مواد مختلفة في صناعتها مثل الذهب أو البورسلين، وعادة ما يلجأ الأشخاص إلى إجراء تركيبات الأسنان بدلاً من الخضوع لعملية زراعة الأسنان التي تعمل على زرع سن صناعي جراحياً في عظام الفك.

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

هناك العديد من العيوب والأضرار لجسور أو تركيبات الأسنان، وتشمل بعضها ما يلي:

  • يمكن أن يحدث تلف أو ضرر للأسنان المجاورة للسن الذي تم تركيب جسر الأسنان عليه.
  • يزيد خطر الإصابة بـ تسوس الأسنان في حالة استخدام تيجان غير مناسبة للأسنان.
  • يمكن أن يتغير هيكل الأسنان الطبيعي.
  • يمكن أن يحدث تلف أو انهيار للدواعم المستخدمة لتثبيت الجسر في مكانه، خاصة إذا لم تكن قوية بالشكل الكافي.
  • قد يزيد تضرر الأسنان مما يؤدي في النهاية إلى ضرورة إجراء زراعة الأسنان.

أنواع تركيبات الأسنان

بعد أن تعرفت على أضرار تركيبات الأسنان المتحركة سوف نعرض لك أنواع تركيبات الأسنان التي سوف يفكر الطبيب في اختيار الأنسب منها لحالتك، وتشمل ما يلي:

الجسر التقليدي

عادة ما يلجأ الأطباء إلى استخدام هذا النوع من الجسور الثابتة، والذي يستخدم الطبيب لتثبيته تاجين أو دعامتين على جانبي السن، ويُفضله الأطباء لأنه يمكن إصلاحه أو إزالته في حالة التسبب في أي مشاكل.

ADVERTISEMENT

جسر كابولي Cantilever bridge

يستخدم الطبيب في تثبيت هذا النوع من الجسور تاج واحد أو دعامة واحدة فقط، لذا فهو يساعد على تقليل خطر حدوث التلف للأسنان المجاورة، ولكن بالرغم من ذلك فقد يتسبب أيضًا في تلف الفك والأسنان.

جسر ميريلاند Maryland bridges

يعتبر هذا النوع من تركيبات الأسنان هو الأفضل لأنه يحافظ على سلامة الأسنان الأخرى بشكل أفضل قليلاً، ويرتكز على دواعم معدنية لتثبيته، ولكنه يتم صنعه من البلاستيك المدعم أو البورسلين.

الجسور المثبتة بالزرع

يعتبر هو النوع الأكثر تكلفة من بين تركيبات الأسنان، كما أنه يمثل الشكل الجراحي من التركيبات لأنه يستخدم الأسنان المزروعة جراحياً لتثبيت الجسر، ولكن في نفس الوقت يعتبر هو النوع الآمن على الأسنان.

فوائد تركيبات الأسنان

بالرغم من أضرار تركيبات الأسنان المتحركة التي ذكرناها سابقاً، إلا أن هناك عدة فوائد لاستخدام تركيبات الأسنان بأنواعها، وتشمل أهمها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • يستعيد الشخص المظهر الطبيعي والجذاب للفم والأسنان.
  • يستعيد الشخص قدرته على التحدث ومضغ الطعام بشكل طبيعي.
  • يحافظ الشخص على أسنانه السليمة الأخرى ويمنع تحركها عن موضعها.
  • يحافظ الشخص على مظهر وهيكل الوجه الطبيعي.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أضرار تركيبات الأسنان المتحركة وأنواعها وفوائدها أيضًا، ننصحك باستشارة طبيبك بشأن النوع الأفضل بالنسبة لك، ومناقشته بشأن منافع وأضرار كل نوع حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد