أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

أضرار التدخين على الجهاز التنفسييتأثر كل عضو من أعضاء الجسم بالتدخين، ولا يستغرق الأمر الكثير من الوقت حتى تبدأ أضرار التدخين في الظهور، بل قد تظهر في وقت قصير للغاية، تعرف في هذا المقال على أضرار التدخين على الجهاز التنفسي وأضراره على الجسم كله.

ADVERTISEMENT

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

يعتبر التدخين من أكثر العادات والسلوكيات غير الصحية على الإطلاق، فهو يؤثر سلباً على كل أعضاء وأجهزة الجسم، وبالأخص الجهاز التنفسي، فهو يتسبب في الكثير من الأضرار البالغة فيه، ومن ضمنها ما يلي:

التهاب الشعب الهوائية المزمن

التهاب الشعب الهوائية المزمن هو أحد الأضرار التي يتسبب فيها التدخين، وتتضمن أعراضه الكحة المزمنة وتكوّن البلغم باستمرار، مما يتسبب في ضيق التنفس نتيجة انسداد الممرات الهوائية الصغيرة بالبلغم.

الانسداد الرئوي المزمن

يزيد التدخين من احتمالية الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، مما يؤدي أيضاً إلى الصعوبة الشديدة في التنفس وانتفاخ الرئة، كما يتسبب التدخين أيضاً في التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية والقصبة الهوائية، والتهاب الجزء الخلفي من الفم، بما في ذلك اللسان واللوزتين والحلق، كما يمكن أن يتسبب في تلف دائم في الحويصلات الهوائية والرئة، ويتسبب أيضاً في الصفير أثناء التنفس.

ADVERTISEMENT

سرطان الرئة

تشير الكثير من الدراسات إلى أن المدخنين هم أكثر عُرضة للإصابة بسرطان الرئة عن غيرهم، وهو من أكثر الأمراض المسببة للوفاة على مستوى العالم، كما يزيد أيضاً من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والنوبة القلبية.

أضرار التدخين على الجسم

يترك التدخين آثاره السلبية على أجهزة الجسم الأخرى، بجانب أضراره على الجهاز التنفسي والرئتين، وتتضمن ما يلي:

أمراض القلب

المواد الكيميائية والقطران الموجود في السجائر، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بـ تصلب الشرايين وتلف الأوعية الدموية في القلب، كما يزيد من احتمالية الإصابة بمرض الشريان المحيطي، وهو ما يتضمن ضيق الشرايين الموجودة في الذراعين والساقين، ولا يقف تأثير التدخين عند هذا الحد، بل قد يتسبب في الجلطات والذبحات الصدرية.

العقم

يؤثر التدخين على الجهاز التناسلي لدى الرجل والمرأة، حيث تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في السجائر على مستوى الهرمونات في الجسم، كما يزيد التدخين من احتمالية الضعف الجنسي لدى الرجال، ويؤثر أيضاً على عدد الحيوانات المنوية وجودتها.

ADVERTISEMENT

مرض السكري من النوع الثاني

تشير الدراسات الحديثة إلى أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنه يجعل من الصعب التحكم في مستوى السكر في الدم، لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري بالفعل، بالإضافة إلى أن التدخين يمكن أن يتسبب في ضعف الجهاز المناعي وسهولة الإصابة بالعدوى.

السرطان

لا يتسبب التدخين في سرطان الرئة فقط، بل يمكن أن يتسبب في الإصابة بسرطان الدم وسرطان المثانة وسرطان الكبد والبنكرياس والمعدة، كما يتسبب في سرطان المريء وسرطان القولون والمستقيم.

نصائح للإقلاع عن التدخين

إذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين فلا داعي تأخير هذا القرار، قم باتباع النصائح التالية حتى تتمكن من التوقف تماماً عن التدخين:

  • إيجاد الحافز الداخلي هو أول الخطوات في رحلة الإقلاع عن التدخين، حيث يمكن أن يكون الحافز الخاص بك هو الحفاظ على صحتك، أو حماية عائلتك من تأثير التدخين السلبي.
  • عندما تحاول الإقلاع عن التدخين، فيجب أن تتخلص من أي سجائر في منزلك، وتقوم بغسل الملابس التي تحمل رائحة السجائر، وتتخلص من أي شيء يمكن أن يدفعك للعودة للتدخين.
  • قم ممارسة الرياضة أو تجربة هواية جديدة، حيث يساعدك ذلك على تحسين الحالة المزاجية، وتشتيت تفكيرك عن التدخين.
  • قم بمكافأة نفسك بهدية، عندما تحقق أهدافك في الإقلاع عن التدخين.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أضرار التدخين على الجهاز التنفسي وتعرفت على أهم النصائح للإقلاع عن التدخين، تذكر أن قرار الإقلاع عن التدخين لا يحتاج للكثير من التفكير، بل يجب أن تتخذ هذه الخطوة حفاظاً على صحتك وصحة عائلتك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد